الدوبامين يفاجئ العلماء وكشف معلومات جديدة عن هرمون السعادة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

"الدوبامين" يفاجئ العلماء وكشف معلومات جديدة عن "هرمون السعادة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الدوبامين" يفاجئ العلماء وكشف معلومات جديدة عن "هرمون السعادة"

هرمون السعادة
واشنطن - العرب اليوم

توصلت دراسة جديدة إلى معلومات جديدة حول هرمون "الدوبامين"، مما سيساعد في تعديل العديد من استراتيجيات العلاج التي كانت تستهدفه. عادة ما يُطلق على "الدوبامين" اسم "هرمون السعادة"، وهو الأمر الذي يجعله جزءًا رئيسياً من علاج أغلب الأمراض النفسية، ومع ذلك، وجدت دراسة جديدة أن كل ما نعرفه عن الدوبامين قد يكون خاطئاً تماماً، حيث يقول باحثون من جامعة فاندربيلت، الولايات المتحدة، إن مستويات الدوبامين لا ترتفع كاستجابة للشعور بالسعادة فحسب، ولكنها ترتفع أيضاً عندما يعاني الشخص من الإجهاد، وفقاً لموقع "Study Finds" الأميركي.
وأشار الموقع، في تقرير نشره الجمعة، إلى أن مؤلفي الدراسة يرون أن هذا الاكتشاف قد يؤدي إلى إعادة التفكير بشكل كامل في تعامل الأطباء مع اضطرابات مثل الإدمان وحتى الأمراض العصبية مثل مرض باركنسون.ونقل الموقع عن الباحثة المشاركة في الدراسة، إيرين كاليباري، قولها: "غالباً ما تتم الإشارة إلى الدوبامين، في الصحافة، باعتباره هرمون السعادة، ولكن في المجتمع العلمي، ساعدتنا الأبحاث على فهم أن دور هذا الهرمون يعد أكثر تعقيداً من ذلك، ولكن لم يكن لدينا نظرية كاملة ودقيقة يمكن أن تشرح ما يفعله الدوبامين بالفعل في الدماغ".
وفي الدراسة، التي نُشرت في مجلة "Current Biology"، استخدم الباحثون أحدث التقنيات لدراسة العمليات السلوكية العصبية المتنوعة التي تحدث عندما يطلق الدماغ الدوبامين، ورأى الفريق أن النتائج التي توصلوا إليها يجب أن تؤدي إلى مراجعة للحقائق التي كانت معروفة سابقاً فيما يتعلق بدور الدوبامين في الجهاز العصبي المركزي".
ويقول مدير مركز فاندربيلت لأبحاث الإدمان، داني ويندر: "الفكرة المشتركة الأساسية في جميع العقاقير المخدرة هي أنها تزيد من إفراز الدوبامين في الدماغ، وهو ما يغذي فكرة أنه يتم إفرازه عندما يتوقع العقل مكافأة، أو عند القيام بنشاط معين مرتبط بالسعادة، ولكن الدراسة الجديدة وجدت أن الهرمون يقوم بدور أكثر تعقيداً، وأنه لا يتم إطلاقه كمكافأة على الإطلاق، وهو ما يعني أننا بحاجة إلى إعادة التفكير في نماذج الإدمان التي تعتمد على فكرة إفراز الدوبامين كمكافأة ناتجة عن تعاطي المخدرات".
ولاحظ مؤلفو الدراسة حدوث اضطراب شديد في مستويات الدوبامين لدى الأشخاص المصابين بمرض باركنسون، كما وجدوا أن أولئك الذين يعانون من اضطرابات مثل الإدمان والقلق والاكتئاب والفصام يعانون أيضاً من مشاكل في إفراز الهرمون، معتبرين أن النتائج الجديدة قد تساعد الأطباء على إعادة صياغة خططهم العلاجية لهذه الحالات.
وتابعت كاليباري: "معظم فهمنا لمشكلة إدمان المخدرات كان يتركز حول الدوبامين، حيث إن العديد من الأساليب العلاجية التي تهدف إلى علاج الإدمان كانت تستهدف هذا الهرمون، ولكن القيام بذلك دون وجود فهم كامل لما يفعله الدوبامين في الواقع قد يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية غير المتوقعة، والأهم من ذلك، فشل استراتيجيات العلاج، ولذا فإن النتائج الجديدة التي توصلنا لها حول ما يفعله الدوبامين في الواقع ستؤثر على العديد من المجالات خارج علم الأعصاب وسيكون لها تأثير قوي على حياة الإنسان بشكل عام".

قد يهمك ايضا 

هذه المأكولات تُساعد على إفراز هرمون السعادة

هذه المأكولات تُساعد على إفراز هرمون السعادة

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدوبامين يفاجئ العلماء وكشف معلومات جديدة عن هرمون السعادة الدوبامين يفاجئ العلماء وكشف معلومات جديدة عن هرمون السعادة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab