تغير حاسة الشم والتذوق يؤثر على الصحة النفسية للناجين من كورونا
آخر تحديث GMT10:15:09
 العرب اليوم -

يعاني معظم المرضى من الروائح الكريهة باستمرار

تغير حاسة الشم والتذوق يؤثر على الصحة النفسية للناجين من "كورونا "

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تغير حاسة الشم والتذوق يؤثر على الصحة النفسية للناجين من "كورونا "

فقدان حاسة التذوق
واشنطن _ العرب اليوم

كشفت دراسة حديثة أجراها فريق من العلماء من المملكة المتحدة، أن فقدان حاسة التذوق والشم بعد الإصابة بفيروس كورونا ، يؤثر سلبًا على نوعية الحياة والرفاهية النفسية لأولئك الذين يتعافون ولكن يعانون من استمرار هذه الأعراض، ووفقا للدراسة الحالية المنشورة على موقع ما قبل الطباعة medRxiv ، فإن حوالي 56٪ من المرضى يصابون بأحاسيس غير طبيعية بالرائحة، بما في ذلك الباروسميا (الكشف عن الرائحة المشوهة) والوهمية (شم الروائح غير الموجودة في الواقع)، بعد العدوى الفيروسية، ومن المعروف أن مثل هذه التشوهات في الرائحة تعطل جودة الحياة بشكل عام ، حيث يعاني معظم المرضى من الروائح الكريهة  باستمرار.

كما تم التعرف على فقدان حاسة الشم والتذوق كأعراض شائعة لدى مرضى COVID-19. على الرغم من أن غالبية المرضى يستعيدون الإحساس في غضون أسابيع من الإصابة، إلا أن حوالي 10 ٪ من المرضى أبلغوا عن حدوث مضاعفات طويلة المدى، بما في ذلك الوهم البصري ، والباروسميا ، وخلل الذوق (الإحساس المشوه بالذوق) ، والتغيير الكيميائي (الحساسية الكيميائية).

لمعالجة تأثير اختلال حاسة الشم والذوق المرتبط بـ COVID-19 ، سجل علماء الدراسة الحاليون ما مجموعه 9000 عضو في مجتمع Facebook عبر الإنترنت، وأجريت الدراسة في الفترة من 24 مارس إلى 30 سبتمبر 2020.  قام العلماء في البداية بتحليل منشورات وتعليقات جميع المشاركين على Facebook ، ثم طلبوا من المشاركين بعد ذلك تسجيل تجاربهم الشخصية حول الإدراك الحسي المتغير.

اللافت للنظر أن نتائج الدراسة سلطت الضوء على التأثير الواسع لفقدان حاسة الشم / التذوق على الجودة العامة للحياة والرفاهية النفسية لعدد كبير من الأفراد المتعافين من مرض كوفيد -19.

حيث أفاد غالبية المشاركين أنهم يواجهون صعوبة في فهم وتفسير وإدارة حاسة الشم والتذوق المتغيرة، وكانت الحقيقة الأكثر إثارة للحيرة هي الظهور المفاجئ لمثل هذه الأعراض، وشعر العديد من المشاركين بأنهم يعيشون مع "مرض غير مرئي" ، مما أدى إلى اضطراب كبير في أنشطتهم اليومية الروتينية، وبالنسبة لبعض المرضى ، كان هناك تباين يومي في شدة الأعراض.

كما ذكر العديد من المشاركين، كان أحد أكبر التحديات هو شرح الجوانب العاطفية لفقدان حاسة الشم والتذوق للآخرين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الطبيعة غير المرئية للأعراض.

ومن ثم ، أفاد العديد من المشاركين بأنهم يعانون من نقص في التعاطف والدعم من الآخرين، حتى أنهم أبلغوا عن عدم حصولهم على أي مساعدة طبية أو دعم من المتخصصين في الرعاية الصحية.

كما أفاد المشاركون، كانت المشكلة الأكثر أهمية المتعلقة بالأعراض هي تناول الطعام والاستمتاع بتناول الطعام، حيث أثر سلوك الأكل المتغير هذا على المشاركين بطريقتين. بالنسبة لبعض المشاركين ، زادت من تناول الطعام ، وخاصة الأطعمة السريعة أو الوجبات الخفيفة غير الصحية، وفي المقابل، أفاد بعض المشاركين بوجود لامبالاة شديدة بشأن تناول الطعام ، مما أدى بدوره إلى خسارة كبيرة في وزن الجسم.

بناءً على هذه النتائج ، يعتقد العلماء أن فقدان حاسة الشم و التذوق لا ينبغي اعتباره عرضًا خفيفًا لدى الناجين من فيروس كورونا،  بالنظر إلى التأثير الكبير للأعراض على جودة الحياة بشكل عام ،يجب أن تتخذ الجهات المعنية إجراءات مكثفة لنشر الوعي وأنظمة الدعم. علاوة على ذلك ، يجب أن يكون العاملون في الرعاية الصحية أكثر انتباهاً ودعماً لمن يعانون من COVID-19 حتى يتمكنوا من التغلب على أوجه القصور في الإدراك الحسي المتغير.

 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

عقار "إيفرمكتين" المضاد للفطريات يُقلل أعراض "كورونا"

بريطانيا تسجل 504 وفيات و 16,298 إصابة خلال يوم

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تغير حاسة الشم والتذوق يؤثر على الصحة النفسية للناجين من كورونا تغير حاسة الشم والتذوق يؤثر على الصحة النفسية للناجين من كورونا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab