لا تجلس أمام الكمبيوتر طويلًا فقد يصيبك بالحداب
آخر تحديث GMT18:22:53
 العرب اليوم -

تسبب لنا الانحناء في العنق وأعلى الظهر

لا تجلس أمام الكمبيوتر طويلًا فقد يصيبك بالحداب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - لا تجلس أمام الكمبيوتر طويلًا فقد يصيبك بالحداب

الانحناء أمام الكمبيوتر
لندن - سليم كرم

معظمنا يقضي معظم النهار منحنيًا على مكتبه في العمل، بعد أن فشلنا في الجلوس بشكل صحيح منذ أيام المدرسة، ومما يزيد الطين بلة، بعد العودة إلى المنزل وقضاء الكثير من الوقت أمام التليفزيون أو الكمبيوتر المحمول؛ لذلك الكثير منا ينشغل بالخطر الحقيقي من الحصول على الحدباء في الحياة في وقت لاحق.

ويقول أطباء العلاج الطبيعي أن هناك الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها لمساعدة أنفسنا على تجنب مشاكل الظهر على المدى الطويل، والتي تعتبر قنبلة موقوتة، والأنشطة الحديثة، مثل استخدام الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر المحمول، تسبب لنا الانحناء في العنق وأعلى الظهر.

إذا لم تقم بتغيير النشاط والتحرك بطريقة مختلفة، سوف يصبح من الصعب تقويم العمود الفقري الخاص بك، والحداب، أو شيرمان، هو انحناء غير طبيعي إلى الأمام في الجزء الأعلى من الظهر، وهناك العديد من الأنواع، مثل الشكل الحاد من أمراض العظام، وهذا على الأرجح ما عانى منه كواسيمودو أو (أحدب نوتردام).

حول 0.4- 8% من السكان يعتقد أنهم يعانون من مرض شيرمان، وهو الشكل الأكثر شيوعا الذي يحدث عادة في كبار السن بسبب الآثار الطويلة الأجل من الموقف وخطورته على العمود الفقري، فيبدون وكأنهم منحنون بالقرب من الجزء الأعلى من الظهر، بالقرب من الرقبة، وفي بعض الأحيان يشار إليها باسم سنام الأرملة، لأنه يفترض أن الأرملة هي امرأة مسنة كريمة، كما أن الانحناء يكون أكثر وضوحا عند النساء المسنات.

الأنواع الأخرى أقل كثافة في العضلات الشوكية، وهو مقياس للدهون في العضلات (المزيد من الدهون في العضلات يعني انخفاض كثافة العضلات الشوكية)؛ انخفاض كثافة العظام، وهو تركيز الكالسيوم والمعادن الأخرى في العظام (كثافة أقل يعني أنك في خطر أكبر من الكسور)؛ وانخفاض قوة العضلات في الظهر.

ويبدو أن هناك علاقة بين التغيرات المزاجية والهرمونية في انحناء النساء بعد انقطاع الطمث التي تساهم في انخفاض كثافة العظام، ولكن هذا ليس من المؤكد، وجدت إحدى الدراسات أن مستويات هرمون الاستروجين (الذي يسقط بعد انقطاع الطمث) لم تكن لها علاقة بالموقف.

بسبب الطرق المختلفة التي يمكن بها تحديد الحدباء الوضعية (إن كانت منحنية أو غير منحنية) ليس لدينا بيانات جيدة على انتشاره، وذكرت نفس الدراسة على النحو المذكور أعلاه أن حوالي 35% من النساء الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 20-64 عاما كان لديهن نوعا من سنام الأرملة.

والآن كيف تتجنب الحداب؟، إذا واجهت آلام الرقبة بعد العمل في مكتبك، فقد تكون علامة على أن عمودك الفقري يطور مرض التصلب، كما أن لدينا بعض الأدلة على العلاقة بين الحالتين، وقد تبين أن التحرك أو القيام بتمارين رياضية بشكل متكرر طوال يوم العمل للحد من إجهاد العضلات أو عدم راحة الأعين، لذلك ينصح بأن تتجول قليلا أو القيام بتمارين في مكتبك، كل 30 دقيقة بعد العمل على جهاز الكمبيوتر، وهناك برامج كمبيوتر يمكن أن ترسل لك رسائل تذكيرية للتحرك إذا كان لديك صعوبة في تذكر أخذ قسط من الراحة.

ها هي التمارين التي يمكنك تجربتها: الجلوس باستقامة مع قدميك على الأرض، مع وضع ذراعيك جانبا وراحتيك للأمام، سحب كتفيك والظهر والضغط على الكتفين معًا، وابق على هذا الوضع لمدة خمس إلى عشر ثوان وتكراره من 5-10 مرات كل 30 دقيقة حتى يكون أكثر فعالية.

العمل على لوح أو جهاز الكمبيوتر المحمول تبين أنه يؤدي إلى مزيد من التقوس في الجلوس في العمل في مكتب الكمبيوتر القياسي، وإذا كان يجب عليك أن تعمل على كمبيوتر محمول، حاول وضعه على رأس بعض الكتب لرفعه، حتى تحاذي عينيك مع الثلث العلوي من الشاشة، وإضافة لوحة مفاتيح منفصلة عندما تجلس على مكتبك.

ومهما فعلت، لا تستخدم جهاز الكمبيوتر المحمول على نطاق واسع في حين تجلس على الأريكة أو على السرير، حيث سيكون من المستحيل تقريبًا اتخاذ وضع لا يجهد الرقبة أو عضلات الظهر، وباتباع هذه الخطوات البسيطة تساعد إلى حد كبير في منع الحداب، كما ستساهم في تحسين الصحة العامة الخاصة بك.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لا تجلس أمام الكمبيوتر طويلًا فقد يصيبك بالحداب لا تجلس أمام الكمبيوتر طويلًا فقد يصيبك بالحداب



فساتين طويلة ومطبّعة لإطلالات رمضان 2021

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:50 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 العرب اليوم - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 11:45 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

9 أفكار لتصميم غرفة الملابس بطريقة عصرية
 العرب اليوم - 9 أفكار لتصميم غرفة الملابس بطريقة عصرية

GMT 10:56 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

السلطات التركية تفرج عن الصحافي أحمد ألتان
 العرب اليوم - السلطات التركية تفرج عن الصحافي أحمد ألتان

GMT 09:54 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 العرب اليوم - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 10:01 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 العرب اليوم - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 13:13 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ديكورات غرف طعام عصرية ورائعة تعرف عليها

GMT 11:05 2018 الخميس ,09 آب / أغسطس

التضخم …آفة مهلكة

GMT 01:50 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

زينب مهدي توضح مخاطر عدم إشباع الزوج لرغبات زوجته الجنسية

GMT 09:44 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

فوائد الفاصوليا الخضراء للعلاج القولون

GMT 03:14 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

كشف حقيقة اعتزال الفنانة ميادة الحناوي للغناء

GMT 11:45 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

أزمة تصوير بحضور الفنانة هيا الشعيبي في السعودية
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab