علماء يواجهون سرطان الدم عبر تقنية جديدة تسمى الرصاصة السحرية
آخر تحديث GMT07:36:26
 العرب اليوم -

علماء يواجهون سرطان الدم عبر تقنية جديدة تسمى الرصاصة السحرية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علماء يواجهون سرطان الدم عبر تقنية جديدة تسمى الرصاصة السحرية

معامل التحاليل
واشنطن - العرب اليوم

حقق باحثون بريطانيون قفزة هائلة إلى الأمام في إيجاد علاج موجه لـ"اللوكيميا"، عبر تقنية جديدة تسمى "الرصاصة السحرية". وتستهدف تقنية "الرصاصة السحرية" المبتكرة الأجسام المضادة التي من شأنها أن تقلل من الحاجة إلى العلاجات الحالية، والتي يمكن أن تكون شاقة وتتطلب دخولًا طويلاً إلى المستشفى. ويصيب سرطان الدم النخاعي الحاد (AML) بشكل عام كبار السن، حيث يتم تشخيص حوالي 3 آلاف إصابة سنويًا في المملكة المتحدة وحدها، ويمكن أن تتضمن العلاجات الحالية استخدام زراعة نخاع العظم والتي قد تكون مؤلمة وشاقة ويمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى آثار جانبية غير سارة. ووجد الباحثون أنه في هذا النوع من السرطان، يوجد تركيز عالٍ من جزيء يسمى Siglec-15" " يتواجد على سطح الخلية المريضة وحدد الفريق الجزيء الذي يمكن أن يرتبط به، بحيث يمكن أن يتم تحميل مادة سامة على هذا الجزىء، لقتل الخلايا المريضة، وبالتالي القضاء على المرض دون الإضرار بالخلايا السليمة. ونُشر الباحثون دراسة عن هذه التقنية، الأربعاء، في "المجلة البريطانية لأمراض الدم"، وبتمويل من مجلس أبحاث التكنولوجيا الحيوية والعلوم البيولوجية (BBSRC)، وقاد الدراسة الدكتور هوان كاو، زميل باحث في جامعة أبردين، جنبًا إلى جنب مع زملائه في جامعة كامبريدج. يقول الدكتور كاو في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة أبردين بالتزامن مع نشر الدراسة: "نحن نتطلع إلى إيجاد علاج لسرطان الدم باستخدام العلاج المضاد المستهدف المعروف باسم (الرصاص السحري)، ولهذا نحتاج إلى تحديد هدف محدد للسرطان وصنع جسم مضاد ضده". ويضيف "وجدنا أنه في سرطان الدم النخاعي الحاد، يتم التعبير عن الجزىء (Siglec-15) بشكل كبير مقارنة بالخلايا السليمة، وقد شرعنا في إيجاد طريقة لاستخدام هذا التعبير المفرط لصالحنا، فمن خلال تحديد الجزيء الذي يرتبط به نفتح القدرة على ربط مادة سامة به، والتي يمكن بعد ذلك حملها إلى الخلية وتدميرها في النهاية". وبهذه الطريقة، من الممكن استخدام مضاد Siglec-15 كـ "رصاصة سحرية" لعلاج خلايا اللوكيميا عن طريق إدخال السموم في الخلايا المريضة. وعلى الرغم من استخدام الرصاص السحري في بعض أنواع السرطان، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يتم استكشافها في اللوكيميا. ويضيف الدكتور كاو: "ابيضاض الدم النخاعي الحاد هو قاتل كبير خاصة لكبار السن، ويمكن أن يكون العلاج"السحري" فعالًا للغاية مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية، ما يعني أنه يمكن أن يكون مفيدًا بشكل كبير للسكان الضعفاء بالفعل. وعلى الرغم من أنه لا يزال في المرحلة التجريبية، إذا سارت الأمور على ما يرام، فهناك احتمال أن يتم استخدامه سريريًا كعلاج للمرضى خلال السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة، كما يؤكد كاو.

قد يهمك ايضا 

اختبار جديد للدم قد يغيّر أسلوب رصد السرطان وتشخيصه

دراسة تحذر من مكمّلين غذائيين شائعين قد يزيدان خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 21٪

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يواجهون سرطان الدم عبر تقنية جديدة تسمى الرصاصة السحرية علماء يواجهون سرطان الدم عبر تقنية جديدة تسمى الرصاصة السحرية



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ العرب اليوم

GMT 00:32 2024 الأحد ,16 حزيران / يونيو

مأساة السودان وثقافة إنكار النزاع الأهلي

GMT 12:01 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

أرسنال يعلن عن وفاة نجمه السابق كامبل

GMT 03:57 2024 الأحد ,16 حزيران / يونيو

قصف روسي على مدينة بولتافا الأوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab