علاجات العقم قد تَزِيد مخاطر الإصابة بمضاعفات الحمل وأمراض القلب
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

علاجات العقم قد تَزِيد مخاطر الإصابة بمضاعفات الحمل وأمراض القلب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علاجات العقم قد تَزِيد مخاطر الإصابة بمضاعفات الحمل وأمراض القلب

علاجات العقم
القاهرة - العرب اليوم

إذا كنتِ واحدة من ملايين النساء اللواتي يخططن لاستخدام علاجات العقم لإنجاب طفل، فيجب أن تكوني على دراية بأن الأبحاث الجديدة وجدت أن هذه العلاجات تجعل النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الأوعية الدموية، والمضاعفات المرتبطة بالحمل؛ خصوصاً إذا كان عمرهن 35 عاماً أو أكثر، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
وقال مؤلف الدراسة الدكتور بانسي وو، المحاضر الأول واستشاري في طب التوليد بكلية الطب بجامعة «كيلي» في ستافوردشاير، بالمملكة المتحدة، في بيان: «التقدم في سن الأم -وتحديداً بلوغ سن 35 وما فوق- يزيد من خطر الإصابة بحالات مثل ارتفاع ضغط الدم المزمن التي تزيد من مخاطر حدوث مضاعفات الحمل». وقارنت الدراسة التي نُشرت يوم الثلاثاء في مجلة جمعية القلب الأميركية، بين أكثر من 106 آلاف ولادة، ترتبط باستخدام تقنية الإنجاب المساعدة، بأكثر من 34 مليون حالة ولادة من دون مثل هذه المساعدة.
ووجدت الدراسة أن النساء اللائي يستخدمن علاجات العقم كان لديهن مزيد من الحالات الصحية الموجودة مسبقاً، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، وكانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة عندما بدأوا العلاج.
النساء اللواتي يستخدمن تقنية المساعدة على الإنجاب أكثر عرضة للإصابة بالفشل الكلوي الحاد بمقدار 2.5 مرة، ولديهن خطر أكبر يرتبط بعدم انتظام ضربات القلب بنسبة 65 في المائة. لدى هؤلاء النساء أيضاً خطر أعلى بنسبة 57 في المائة من حدوث انفصال المشيمة، عندما تنفصل المشيمة عن الجدار الداخلي للرحم قبل الولادة. كان النساء أيضاً أكثر عرضة بنسبة 38 في المائة للولادة القيصرية، و26 في المائة أكثر عرضة للولادة المبكرة.
وكانت إحدى قيود الدراسة هي أنها لم تقارن علاجات الخصوبة المختلفة، وهو «تمييز مهم»، كما قالت اختصاصية الغدد الصماء والعقم في شيكاغو، الدكتورة سيغال كليبستين، عبر البريد الإلكتروني.
وقالت كليبستين، عضو لجنة الأخلاقيات في الكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد: «النساء اللواتي يحتجن إلى دورة قصيرة من حبوب الخصوبة من أجل الحمل، والنساء اللواتي يخضعن إلى دورات متعددة من التلقيح الصناعي؛ يوجدن معاً في هذه الدراسة». وأوضحت: «قد تكون هناك اختلافات كبيرة بين المجموعات على أساس نوع علاج الخصوبة، وطول العلاج، والوقت بين العلاج والحمل». ووجدت الدراسة أيضاً أن هناك مخاطر متزايدة على النساء اللائي خضعن لعلاجات الخصوبة، حتى عندما لم تكن لديهن أعراض سابقة لأمراض القلب.
وأوضح وو: «لقد فوجئنا بأن تقنية المساعدة على الإنجاب كانت مرتبطة بشكل مستقل بهذه المضاعفات، على عكس ارتباطها فقط بحالات صحية موجودة مسبقاً، أو بالنساء الأكبر سناً اللائي يخضعن لعلاج العقم».
لم يكن هذا الاكتشاف مفاجئاً لكليبستين، وقالت: «غالباً ما يكون العقم الأساسي، وليس علاج الخصوبة، هو الذي يرتبط بنتائج أسوأ». وأشارت إلى متلازمة تكيس المبايض (اضطراب هرموني شائع لدى النساء) ويعتبر سبباً رئيسياً للعقم، كما أنه يأتي مع زيادة خطر الإصابة ب أمراض القلب والأوعية الدموية على مدى الحياة. وقالت إن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية 7 مرات.
وتابعت كليبستين: «وفقاً للدراسة الحالية، تدخل امرأة واحدة من كل 5 نساء في الحمل ولديها تاريخ من عوامل الخطر المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية»، مما قد يزيد المخاطر الصحية للمرأة أثناء حملها وخلال ولادة طفلها. من وجهة نظرها، قالت كليبستين إن الرسالة الرئيسية للدراسة هي حاجة النساء إلى معالجة أي عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب قبل الحمل إذا كان ذلك ممكناً. وقالت إن النساء يمكنهن التركيز على إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم المرتفع والسيطرة على الكولسترول.

قد يهمك ايضا 

دراسة تكشف قدرة المشي يومياً على خفض خطر أمراض القلب لدى الرجال الأكبر سناً

تناول عصير الطماطم لإنقاص الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

 

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علاجات العقم قد تَزِيد مخاطر الإصابة بمضاعفات الحمل وأمراض القلب علاجات العقم قد تَزِيد مخاطر الإصابة بمضاعفات الحمل وأمراض القلب



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab