دراسة صينية تكشف أن كورونا طوّر نفسه وتُحذر من سلالة جديدة أكثر شراسة
آخر تحديث GMT21:15:55
 العرب اليوم -

رجحت أن هناك نوعين من الفيروس الآن أطلقت عليهما اسمي"إل" و"إس"

دراسة صينية تكشف أن "كورونا" طوّر نفسه وتُحذر من سلالة جديدة "أكثر شراسة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة صينية تكشف أن "كورونا" طوّر نفسه وتُحذر من سلالة جديدة "أكثر شراسة"

انتشار فيروس "كورونا"
بكين - العرب اليوم

كشفت دراسة صينية أن الفيروس المستجد "كورونا" طور نفسه مرة واحدة على الأقل مؤخرًا، مما يعني أن هناك نوعين منه الآن على الأرجح.

اشترك في هذه الدراسة باحثون من مدرسة علوم الحياة في جامعة بكين ومعهد باستير في شنغهاي، وتوصلت إلى وجود سلالة "أكثر شراسة" من الفيروس أطلق عليها اسم "إل" وأخرى أقل شراسة يعرف باسم "إس".

وكشفت الدراسة التي سلطت عليها الضوء شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأميركية، أن 70 بالمائة من فيروسات "كورونا" هي من النوع "إل"، مقابل 30 بالمائة من النوع "إس".

وكانت السلالة "إل" الأكثر انتشارا خلال المراحل الأولى من المرض في ووهان، المدينة الواقعة وسط الصين حيث ظهر المرض لأول مرة، لكنها تراجعت "بعد شهر يناير/ كانون الثاني الماضي".

ويرى الباحثون أن "ربما يكون التدخل البشري قد وضع ضغطا انتقائيا كبيرا على النوع إل، الذي قد يكون أكثر عدوانية وينتشر بسرعة أكبر. من ناحية أخرى ، فإن النوع إس، الذي يعد أكبر سنا من الناحية التطورية وأقل عدوانية، ربما زاد بسبب الضغط الانتقائي الأضعف نسبيا".

ويرجح الباحثون أن السلالة "إل" وراءها طفرة في "نسخة الأجداد"، أو السلالة "إس"، و"رغم أن النوع إل هو الأكثر انتشارا (70 بالمائة) فإن السلالة إس هي النسخة الأقدم".

وخلص الباحثون إلى أن "هذه النتائج تدعم بشدة الحاجة الملحة لمزيد من الدراسات الفورية الشاملة التي تجمع بين البيانات الجينية والوبائية وسجلات الرسم البياني للأعراض السريرية للمرضى، الذين يعانون فيروس كورونا"، مشيرين إلى أن البيانات المتاحة للدراسة كانت "محدودة للغاية".

وسبب فيروس "كورونا" المستجد حالة ذعر دولية، حيث أصيب به أكثر من 100 ألف شخص أغلبهم في الصين، فيما توفي بسببه آلاف عدة في دول متفرقة.

وأعلنت كل من الصين وكوريا الجنوبية، اليوم الاثنين، في بيانين يوميين صباحيين، تطورات الوفيات والإصابات بالفيروس، فيما جاءت الأرقام الجديدة لتمنح آمالا في أن يكون تفشي الفيروس قد تباطأ في الفترة الأخيرة.

وأعلن مسؤولون، أن بر الصين الرئيسي لم يعلن عن أي حالات إصابة جديدة منقولة محليا بفيروس كورونا خارج إقليم هوبي، الأحد، وذلك لليوم الثاني على التوالي، في الوقت الذي تم فيه إعلان 36 حالة إصابة جديدة بالفيروس في مدينة ووهان.

ووصل عدد حالات الوفاة بسبب الفيروس في بر الصين الرئيسي إلى 3119 حالة بنهاية يوم الأحد، بارتفاع 22 حالة عن يوم السبت.

وقالت لجنة الصحة الوطنية، إن الصين اكتشفت 40 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم الأحد، بتراجع عن 44 حالة يوم السبت، وهو أدنى عدد منذ أن بدأت السلطات الصحية نشر البيانات المتعلقة بالفيروس على مستوى الصين في 20 يناير/كانون الثاني.

ومن بين الحالات الجديدة التي سجلت الأحد كانت هناك 36 حالة إصابة جديدة في ووهان، عاصمة إقليم هوبي، في حين كانت الحالات الأربع الأخرى في إقليم قانسو قادمة من إيران.

وبهذا يرتفع مجمل عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في بر الصين الرئيسي إلى 80735 حالة. وفي كوريا الجنوبية أعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية تسجيل 69 حالة إصابة جديدة بكورونا، الاثنين، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 7382 حالة.

وأعلنت كوريا الجنوبية أعلنت، الأحد، عن 93 حالة إصابة جديدة، بفيروس كورونا، وتأتي الأعداد الجديدة بعد يوم واحد من إبداء بعض المسؤولين أملا مشوبا بالحذر في أن يكون تفشي الفيروس قد تباطأ بعد تراجع وتيرة الزيادة إلى أدنى مستوياتها منذ عشرة أيام.

قد يهمك أيضًا

مدير عام صحة عسير ونجران يؤكد أن عزله في منزله "احترازي"

السعودية تعلق الأنشطة الدينية العامة في كل مساجد المملكة بسبب فيروس كورونا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة صينية تكشف أن كورونا طوّر نفسه وتُحذر من سلالة جديدة أكثر شراسة دراسة صينية تكشف أن كورونا طوّر نفسه وتُحذر من سلالة جديدة أكثر شراسة



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab