العلماء يتوصلون إلى حبوب جديدة تمنع الشيخوخة وتؤخر ظهور تجاعيد الوجه
آخر تحديث GMT13:54:17
 العرب اليوم -
"الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية هزتان أرضيتان تضربان محافظة السليمانية شمال شرقي البلاد في العراق عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والأمير حمزة يظهران سويا في احتفال بمناسبة المئوية التحالف العربي يعلن تدمير طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون صوب جازان التحالف العربي يعلن إحباط هجوم جديد من الحوثيين على السعودية رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي يعلن أن قوات بلاده قتلت ثاني أكبر شخص في تنظيم "داعش"
أخر الأخبار

"الإجهاد التأكسدي" يسرع من عملية تراكم "الجذور الحرة" داخل الخلايا

العلماء يتوصلون إلى حبوب جديدة تمنع الشيخوخة وتؤخر ظهور تجاعيد الوجه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العلماء يتوصلون إلى حبوب جديدة تمنع الشيخوخة وتؤخر ظهور تجاعيد الوجه

حبوب جديدة تكافح الشيخوخة
لندن - كاتيا حداد

اقترب العلماء من التوصل إلى حبوب جديدة تكافح الشيخوخة، تؤخر ظهور تجاعيد الوجه والعينين، وكشفت الدراسة أن التيلوميرات "الأجزاء الواقية من الحمض النووي في نهاية الصبغيات"، تصبح أقصر في كل مرة تنقسم فيها الخلية. ويعتقد العلماء أن هذا ما يسبب الشيخوخة، ويزيد خطر الإصابة بالأمراض عند التقدم في السن.

ووجدت الدراسة أن مستويات إنزيم "التيلوميراز"، الذي يعمل على زيادة طول الأجزاء الوقائية، يكون مرتفعًا في الخلايا السرطانية، مما يتيح لها الانقسام إلى ما لا نهاية، وهذا الاكتشاف يعطي العلماء أملًا في تطوير عقاقير، يمكن أن تستهدف الآلية التي تعمل بها هذه الأنزيمات لمنع الشيخوخة.

ويعتقد العلماء أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تفيد في إيجاد علاج لمرض السرطان. فعندما تصبح التيلوميرات قصيرة جدًا، فأنها ترسل إشارة إلى الخلية، لوقف الانقسام المستمر لإضعاف قدرة الأنسجة على التجدد. وتلعب دورًا رئيسيًا في منع التجاعيد، وتساهم في علاج العديد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، بما في ذلك السرطان.

العلماء يتوصلون إلى حبوب جديدة تمنع الشيخوخة وتؤخر ظهور تجاعيد الوجه

وتوصلت الأبحاث السابقة أن الإجهاد التأكسدي، يسرع من عملية تراكم الجزيئات الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة داخل الخلايا. ويمكن أن تضر هذه الجذور الحرة كل من جزئي الحمض النووي التي يشكل التيلوميرات، في حين تعتبر لبنات البناء المستخدمة لتوسيعها.

وأجرى الباحثون من جامعة بيتسبرغ، عمليات اختبار، لمعرفة ما إذا كان الإجهاد التأكسدي من شأنه أن يجعل التيلوميراز غير قادر على القيام بعمله. وبعد ذلك نظروا إلى ما سيحدث إذا تعرضت اللبنات الأساسية المستخدمة لتعويض التيلومير للضرر بدلًا منها. وتشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن تقصير التيلومير من خلال الجذور الحرة تضر جزيئات اللبنات الأساسية وليس الأنزيم نفسه.

وأوضح كبير الباحثين البروفسور باتريسيا اوبريسك، من جامعة بيتسبرغ، "أن المعلومات الجديدة ستفيد في صنع علاجات جديدة للحفاظ على التيلوميرات في الخلايا السليمة، وتساعد في نهاية المطاف في مكافحة آثار التجاعيد والشيخوخة". وأضاف "على الجانب الآخر نأمل في تطوير آليات لخفض التيلوميرات بشكل انتقائي في الخلايا السرطانية لمنعها من الانقسام". وأكد نيل باري، مدير المعلومات العلمية في مركز أبحاث السرطان في بريطانيا، أن التيلوميرات يمكن أن تتصرف مثل "ساعة" داخل الخلايا لتخبرهم، عندما يحين الوقت المناسب للتدمير الذاتي.

وأشار إلى أن "هذه العملية يمكن أن تتوقف في حالة السرطان والأمراض الأخرى، لذا فالفهم الجيد لما يحدث داخل الخلايا، سيوفر للباحثين أدلة عن كيفية من نقاط تصحيح الأخطاء والاستفادة القوة والضعف، داخل الخلايا للمساعدة في علاج المرض. ونشرت هذه الدراسة في مجلة الطبيعة الهيكلية والبيولوجيا الجزيئية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يتوصلون إلى حبوب جديدة تمنع الشيخوخة وتؤخر ظهور تجاعيد الوجه العلماء يتوصلون إلى حبوب جديدة تمنع الشيخوخة وتؤخر ظهور تجاعيد الوجه



رحمة رياض تتألق بالأحمر من توقيع زهير مراد في ختام «عراق آيدول»

بغداد - العرب اليوم

GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 04:02 2021 الثلاثاء ,06 إبريل / نيسان

ديمبلي يضع برشلونة على بعد نقطة واحدة من أتليتيكو

GMT 09:54 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

الصين توسع مبيعات T77 المعدّلة حول العالم

GMT 07:27 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

"بيجو" تكشف عن الجيل الثالث الجديد من سيارات 308

GMT 12:31 2015 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

تعرفي على أهم أضرار البيرة أثناء فترة الحمل

GMT 04:44 2020 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

أحد أكثر الكواكب سوادًا في المجرة يتجه نحو الموت الناري
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab