مشروبات الطاقة والأغذية السريعة تضر بالصحة العقلية للمراهقين
آخر تحديث GMT23:16:53
 العرب اليوم -

زاد معدل الشباب الذين تم تشخيصهم بالقلق والاكتئاب

مشروبات الطاقة والأغذية السريعة تضر بالصحة العقلية للمراهقين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مشروبات الطاقة والأغذية السريعة تضر بالصحة العقلية للمراهقين

الأغذية السريعة
لندن ـ كاتيا حداد

تفيد أبحاث جديدة أن مشروبات الطاقة والأغذية السريعة تضر بالصحة العقلية للمراهقين، إذ زاد معدل الشباب الذين تم تشخيصهم بالقلق والاكتئاب في السنوات القليلة الماضية، مع الإشارة إلى الكثير من المضايقات الإلكترونية وعلى وسائل الإعلام. وقد وجدت البحوث الجديدة من قبل جامعة رميت في ملبورن المتهم وهو مشروبات الطاقة والطعام السريع . ووفقا للباحثين، هذه المنتجات تشل العقول التى لا تزال تنمو مع احداث اندفاع شديد فى هرمونات الدوبامين والتى تشكل كمية "فريدة" من المخاطر الصحية والنفسية للشباب الذين يستهلكون الكثير منها.

ووجدت التجارب على الحيوانات ارتباطا مقلقا مع مادة التورين - وهو تلك المضافة والمستخدمة في مشروبات الطاقة.واضافت المؤلف الرئيسى للبحث الرئيسي الدكتورة كريستين كوران إلى المخاوف قيام المراهقين بخلط المشروبات بالكحول، وقالت: "مراجعتنا تشير إلى أننا لا نعرف ما يكفي عن آثار الاستهلاك العالي من مشروبات الطاقة والمكونات الموجودة فيها في هذا الوقت الحرج اثناء تطور دماغ الثدييات".واضافت"النتائج التي توصلنا إليها مؤخرا في الفئران المراهقين والشباب البالغين المعرضين لمستويات عالية من التورين تشير إلى أن هناك آثار سلبية على التعلم والذاكرة وزيادة استهلاك الكحول في الإناث". ونشرت دراسة أخرى أيضا في بحوث العيوب الخلقية للمواليد: تقول ان الدماغ في سن المراهقة مع الكثير من الوجبات السريعة يمكن أن تسبب فى ادمان الشباب الخمور أوالمخدرات عندما يكبرون -بالاضافة الى زيادة الوزن.

وتقول المؤلف الرئيسي الدكتور إيمي رايشلت، من جامعة رميت في ملبورن، ان الطعام السريع والغير صحى لا يسبب فقط السمنة - ولكنة أيضا يؤثر على الدماغ في سن المراهقة.
وأضافت: "لأن النظم العصبية الرئيسية في الدماغ هى المسؤولة عن تثبيط ومكافأة الإشارات التي لا تزال تتطور خلال السنوات المراهقة في المقام الأول وتناول الوجبات السريعة يمكن أن تؤثر سلبا على صنع القرار،ويؤدى الى وزيادة السلوك السعي لحصول على مكافأة والتأثير على عادات الأكل الفقيرة طوال سن البلوغ". وتقول الدكتوره كوران ان مادة التورين وجدت في مستويات عالية في الدماغ النامية -وفائدتها هى تعزيز الخلايا العصبية ولحدوث اتصالات بين خلايا الدماغ وتسمى نقاط الاشتباك العصبي. وقد تم الإبلاغ عن اضطرابات في مستويات التورين في العديد من الدراسات للاضطرابات العصبية - بما في ذلك الصرع والتوحد.

ولكن الدكتورة كوران قالت أن الفئران الشابة التي تم استكمال النظم الغذائية لديها مع الكيميائية قامت بأداء سيئ في اختبارات القياس ولم يستطعوا التعرف على  الاشياء وكانوا غير اجتماعين .

وقالت ان كبار السن قد يستفيدون من مكملات التورين - أو الكافيين مع المشروبات الطاقة. ولكنها قالت " المراهقين ليس من المرجح أن تستفيد من المكملات، وربما، ، قد يعانون آثار سيئة من تعاطيها بشكل دائم مع جرعات عالية"، وقالت الدكتورة رايشلت إن مجموعة متزايدة من الأدلة أظهرت أن المراهقة فترة حرجة حيث التعرض للكحول والمخدرات واتباع نظام غذائي عالي الدهون أو السكر له "لآثار ضارة واضحة ودائمة على الإدراك والسلوك والتعلم، وقد أظهرت الدراسات الحيوانية أن الوجبات الغنية بالدهون المشبعة أو السكريات المكررة في الحياة المبكرة يقلل من قوة الدماغ مقارنة بتلك التي تبدأ التعرض خلال مرحلة البلوغ.

وقد أظهرت الفئران المعرضة لنظام غذائي عالي الدهون ضغفا في الذاكرة والتعلم - ولكن ليس كبالغين، وبالمثل، تناولت الفئران نظام غذائي عالي الدهون لمدة 11 أسبوعا بعد الفطام مما ادى الى ضعف الذاكرة في حين أن البالغين المعرضين لنفس الطعام من 12 أسبوعا من العمر لنفس المدة لم تعاني شيئا ،وتم اعاده  الدراسه مع منتجات عالية السكريات . ووجد التحليل اللاحق زيادة الالتهاب في الحصين عند المراهقين وقالت الدكتورة رايشلت: "وهذا يدل على الضعف العام للجهاز العصبى داخل المراهقين - وتحديدا في الحصين.، وذكرت الدراسات التي أجريت على البشرةالتى تشير أيضا إلى استهلاك نظم غذائية غير صحية، ولا سيما تلك المفرطة في الدهون الغذائية، اتها ترتبط بالوظائف المعرفية الفقرة ووتساهم فى تقليل الأداء التنفيذي لدى المراهقين.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشروبات الطاقة والأغذية السريعة تضر بالصحة العقلية للمراهقين مشروبات الطاقة والأغذية السريعة تضر بالصحة العقلية للمراهقين



إطلالات عملية مميزة وأنيقة للنجمة اللبنانية نوال الزغبي

القاهرة - العرب اليوم

GMT 10:42 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

أزياء الجلد أبرز صيحات صيف 2021 لتتألقي بحضور أنيق
 العرب اليوم - أزياء الجلد أبرز صيحات صيف 2021 لتتألقي بحضور أنيق

GMT 11:02 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

ديكورات باللون الأخضر في غرف النوم لمظهر هادئ
 العرب اليوم - ديكورات باللون الأخضر في غرف النوم لمظهر هادئ

GMT 13:13 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

إطلاق "أكاديمية سكاي نيوز عربية" للتدريب الإعلامي
 العرب اليوم - إطلاق "أكاديمية سكاي نيوز عربية" للتدريب الإعلامي

GMT 11:00 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية
 العرب اليوم - سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية

GMT 19:06 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

رئيس مجلس الأعيان الأردني يكشف مصير الأمير حمزة
 العرب اليوم - رئيس مجلس الأعيان الأردني يكشف مصير الأمير حمزة

GMT 11:06 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

ثلاثة صفقات سوبر في الزمالك بأوامر كارتيرون

GMT 08:49 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

أرخص وأفضل الأماكن لقضاء عطلة 2021

GMT 07:55 2021 الثلاثاء ,06 إبريل / نيسان

"لاند روفر" تطلق أيقونتها "Discovery" سباعية المقاعد

GMT 08:43 2018 السبت ,05 أيار / مايو

ثلاثون بلاء كان يستعيذ منها النبي

GMT 21:54 2015 الأحد ,30 آب / أغسطس

نصائح للتخلص من صوت الكعب العالي

GMT 11:54 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

تعرف على تاريخ العباءة السعودية قبل وبعد "الصحوة"

GMT 00:38 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الدكتور شريف باشا يكشف أهمية حقنة الرئة لبعض الحوامل

GMT 04:01 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أفضل 7 أطعمة تحتوي على فيتامين ب 12

GMT 07:46 2017 الأحد ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

فولفو تطلق سيارتيها من فئة "XC60" و"XC90"
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab