دراسة جديدة تؤكد أن رذاذ الشعر يؤثر على صحة الأطفال حديثي الولادة
آخر تحديث GMT07:43:01
 العرب اليوم -

يؤدي إلى إصابة الجنين بتشوهات في الجهاز التناسلي تسمى "الإحليل التحتي"

دراسة جديدة تؤكد أن رذاذ الشعر يؤثر على صحة الأطفال حديثي الولادة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة جديدة تؤكد أن رذاذ الشعر يؤثر على صحة الأطفال حديثي الولادة

رذاذ الشعر يؤثر على صحة الأطفال
لندن - كاتيا حداد

حذّرت دراسة جديدة من أن الرذاذ الذي يستخدم في تسريح الشعر، يمكن أن يؤدي إلى عيوب خلقية لدى الأطفال الذكور حديثي الولادة. وأكدت الدراسة أن استخدام رذاذ الشعر وبعض أنواع الشامبو المخصصة للشعر المصبوغ، يؤدي إلى إصابة الجنين بتشوهات في الجهاز التناسلي تدعى "الإحليل التحتي".

ويأتي هذا التحذير بعدما أظهرت دراسة أن الحوامل اللاتي استخدمن مستحضرات العناية بالشعر خلال فترة الحمل، كان احتمال تعرض أجنتهن لتشوه خلقي، ضعف اللاتي لم يستخدمنها أثناء الحمل. وذكرت الدراسة أن أحد أسباب الإصابة بالمرض، يعود إلى تدخل المواد الكيميائية التي توجد في المستحضرات بنظام العدد الصماء، وهو ما يؤدي إلى خلل في تطور الجهاز التناسلي لدى الأطفال.

وقال الباحثون القائمون على الدارسة التي نشرتها مجلة "أبحاث البيئة والصحة والعامة"، إن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها، التي تثبت وجود صلة بين الاستخدام المألوف لمستحضرات العناية بالشعر، خلال فترات الحمل الأولى، والإصابة بتشوهات "الإحليل التحتي". وشددوا على أهمية تطبيق المبدأ الاحتياطي على النساء الحوامل، وضرورة إرشادهن للحد من استخدام مستحضرات العناية بالشعر.

وأوضحت الدراسة أن تشوهات "الإحليل التحتي"، تصيب شخصًا واحدًا من بين 250، وغالبًا ما تؤدي إلى فشل العلاقات العاطفية فضلًا عن الصدمات الجسدية والعاطفية مدى الحياة، إذ أن أعراضه الرئيسية تنحصر في أن الصماخ البولي يظهر على جذع أو قاعدة القضيب، بدلًا من الحافة، ما يؤدي إلى عدم نزول الخصيتين ومشاكل في الخصوبة. وذكر الخبراء أن عملية تصحيح "الإحليل التحتي" تقام حوالي 1500 مرة سنويًا، لافتين إلى أن أعداد الأشخاص المصابين بالتشوه يتضاعف بشكل مستمر.

وشملت الدراسة التي أنجزتها مستشفى جامعة أمينز الفرنسية، مقارنة بين استخدام مستحضرات العناية بالشعر والمواد الكيمائية والمبيدات الحشرية على حوالي 250 حاملًا، كنّ ولدن ذكورًا منهم يعاني من التشوه ومنهم سليم. وأظهرت النتائج عدم وجود أي صلة بين المرض واستخدام المواد الكيمائية، مثل الدهان والمحاليل والغاز والحبر والغراء ومنتجات التنظيف المنزلية، بينما أدى استخدام مستحضرات الشعر إلى زيادة احتمال التعرض للمرض بنسبة 80 في المائة.

وكانت دراسة سابقة، أكدت أن هناك علاقة جوهرية بين تعرض الحوامل المهني في مصانع مستحضرات الشهر، ومرض "الإحليل التحتي"، فيما وجدت دراسة أخرى أن خطر الإصابة بالمرض لدى حديثي الولادة، يتزايد عند النساء الحوامل اللاتي يعملن في مهنة تصفيف الشعر. وقال استشاري المسالك البولية في مؤسسة "دادلي"، بول اندرسون، "لم تعرف حتى الآن أسباب هذا المرض، لكن من المؤكد أن الهرمونات تلعب دورًا كبيرًا للغاية".  

وأضاف "في المراحل المبكرة من الحمل، يكون مجرى البول مسطحًا، وفي وقت معين يتطور ليتحول إلى  شكل أنبوب، وفي حال لم يحصل هذا التطور، فإن السبب الرئيسي يكون خللاً في الهرمونات".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة جديدة تؤكد أن رذاذ الشعر يؤثر على صحة الأطفال حديثي الولادة دراسة جديدة تؤكد أن رذاذ الشعر يؤثر على صحة الأطفال حديثي الولادة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab