حزمة إجراءات وقائية للحد من انتشار «كورونا» في السعودية
آخر تحديث GMT09:30:07
 العرب اليوم -

حزمة إجراءات وقائية للحد من انتشار «كورونا» في السعودية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حزمة إجراءات وقائية للحد من انتشار «كورونا» في السعودية

فيروس كورونا المستجد
الرياض - العرب اليوم

أعلنت وزارة الصحة السعودية التوسع في إعطاء الجرعة الأولى لمن لم يحصلوا على اللقاح وإرجاء جميع مواعيد الجرعة الثانية، وإعادة جدولتها لاحقاً حتى يتم تغطية شريحة كبيرة من المجتمع بالجرعة الأولى. وأوضحت أن جميع المواعيد القائمة للجرعة الثانية أُرجئت ابتداء من أمس، وسيتم الإعلان لاحقاً عن استئناف إعطاء الجرعة الثانية.ونوهت الصحة بأن الإعلان جاء بسبب شح وتعثر الإمدادات الدولية من اللقاحات بسبب مواجهة الشركات المصنعة لتحديات في الوفاء بكميات التوريد المتعاقد عليها وحرصاً على تغطية أكبر عدد من السكان بالجرعة الأولى من لقاح «كوفيد - 19». وشدد الدكتور محمد العبد العالي، متحدث «الصحة» أن الحد من ارتفاعات الإصابات لا يأتي باللقاحات ولكن بالالتزام بالاحترازات، محذراً من تبعات الارتفاعات في الإصابات بفيروس كورونا في شهر أبريل (نيسان) الحالي بسبب التجمعات التي وصف ارتفاعها بالشكل الصادم، والتي هي أعلى مما كانت عليه قبل الجائحة.

كشفت وزارة الصحة عن توزيع إصابات «كورونا» الجديدة كما أعلنت عن تعافي 548 حالة جديدة من المصابين بفيروس كورونا المستجد؛ وبذلك يصل إجمالي حالات التعافي إلى 383321 حالة.ووصل عدد الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حالياً في المملكة إلى 8360 حالة من بينها 915 حالة حرجة تتلقى العلاج في العناية المركزة. كما كشفت الصحة عن توزيع حالات «كورونا» الجديدة التي تم الإعلان عنها اليوم والتي بلغت 799 حالات حيث جاء توزيع الحالات الجديدة بحسب المناطق كما يلي؛ الرياض 362. مكة المكرمة 147. المنطقة الشرقية 138. منطقة عسير 28 حالة.

وأعلنت وزارة الداخلية بالأمس عن ضبط 30 ألف و54 مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا «كوفيد - 19» خلال أسبوع، وأن منطقة الرياض سجلت العدد الأعلى بواقع 11 ألف و162. وأغلقت وزارة الشؤون الإسلامية 10 مساجد في 5 مناطق بعد ثبوت 10 حالات إصابة بفيروس كورونا بين صفوف المصلين، ليصل مجموع ما تم إغلاقه خلال 63 يوماً 552 مسجداً تم فتح 526 منها بعد الانتهاء من التعقيم واكتمال الجاهزية.وكشفت وزارة الحج والعمرة السعودية أمس الأحد، عن عدد المرات التي يمكن للمحصنين من فيروس كورونا المستجد، المستفيدين من تطبيقي «توكلنا» و«اعتمرنا» حجز التصاريح لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة، في بيان لها أمس، أنه يمكن للمستفيد أداء مناسك العمرة مرة واحدة في شهر رمضان، كما يمكن إصدار تصاريح العمرة فقط دون تصاريح الصلاة خلال شهر رمضان عن طريق الفنادق المحيطة بساحات المسجد الحرام من خلال تطبيقي «اعتمرنا» و«توكلنا».ونشرت الوزارة ضوابط إصدار تصاريح العمرة والصلاة خلال رمضان، وتشمل تلك الضوابط، إتاحة خدمة إصدار التصاريح من خلال تطبيقي «اعتمرنا» و«توكلنا»، والتحصين بأحد أنواعه الثلاثة لإصدار التصاريح، محصن، أو محصن جرعة أولى، أو محصن متعافٍ، وعدم السماح للمركبات غير المصرحة بدخول المنطقة المركزية، وعدم القدوم للمراكز خارج الموعد المحدد، بالإضافة لمنع اصطحاب الأطفال.

وقال متحدث رئاسة شؤون الحرمين هاني حيدري أثناء المؤتمر الصحافي الذي عقد بالأمس، إن التحصين شرط لمنح التصاريح من تطبيقي «توكلنا» و«اعتمرنا»، لمن أراد الصلاة والعمرة والزيارة (محصن حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا، أو محصن أمضى 14 يوماً بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعافٍ من الإصابة) مع الالتزام بالوقت المحدد وتطبيق التباعد الجسدي وارتداء الكمامة، والتقيد بالبروتوكولات الصحية والتدابير الاحترازية، والإجراءات الوقائية المعمول بها في الحرمين الشريفين.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

توضيح من وزارة الصحة السعودية بخصوص مكونات اللقاحات التي يتم تطعيم المواطنين بها

وزارة الصحة السعودية تعلق على شائعات تلاحق لقاح كورونا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حزمة إجراءات وقائية للحد من انتشار «كورونا» في السعودية حزمة إجراءات وقائية للحد من انتشار «كورونا» في السعودية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab