محل بوظة بكداش معلمًا دمشقيًا بارزًا في سوق الحميدية لتناول السحلب
آخر تحديث GMT19:23:04
 العرب اليوم -
زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب منطقة بايكال في روسيا الكرواتي راكيتيتش يعتزل اللعب الدولي رسميًا واشنطن تبدي استعدادها للرد على أي اعتداء إيراني في المستقبل لحظة انفجار في الهند أثناء الاحتفالات بعيد ميلاد رئيس الوزراء الحكومة البريطانية تتوقع تسجيل 49 ألف إصابة يوميا بفيروس كورونا في أكتوبر المقبل إذا استمر الوباء في مستوياته التصاعدية الحالية أديب لبنان لا يملك ترف إهدار الوقت وسط كم الأزمات غير المسبوقة التي يمر بها ماليا واقتصاديا وصحيا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي يؤكد أن الاجتماع الوزاري في بروكسل سيبحث لائحة العقوبات المقترحة على تركيا رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب يدعو جميع القوى السياسية للعمل على إنجاح المبادرة الفرنسية فورا الأمن العراقي يعلن عن عدم وجود خسائر جراء إطلاق صاروخ كاتيوشا على محيط مطار بغداد الدولي أزمة صحية تداهم الفنان سمير غانم وفحوصات طبية عاجلة للاطمئنان على صحته
أخر الأخبار

بدأت شهرته منذ 113 عام بفكرة تصنيع مادة متطورة من العصائر

محل "بوظة بكداش" معلمًا دمشقيًا بارزًا في سوق الحميدية لتناول "السحلب"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محل "بوظة بكداش" معلمًا دمشقيًا بارزًا في سوق الحميدية لتناول "السحلب"

مطعم "بوظة بكداش"
دمشق - العرب اليوم

ارتبط سوق الحميدية باسم محل "بوظة بكداش"، الذي بات معلمًا دمشقيًا بارزًا، لم يستطع أحد مجاراته، فلا يمكن لقاصد دمشق القديمة، أن يأتي إليها ولا يمر على محل "بوظة بكداش" لتناول البوظة أو المحلاية أو السحلب.

محل بوظة بكداش معلمًا دمشقيًا بارزًا في سوق الحميدية لتناول السحلب

وتقف وراء شهرة هذا المحل قصة تعود إلى 113 عام، ففي  1895، قرر شاب دمشقي يدعى محمد حمدي بكداش، يعمل في بيع عصير الليمون البارد، أن يغامر ويجرب في تصنيع مادة غذائية متطورة عن العصائر من خلال إضافة نبات ينمو بشكل بري في الجبال المرتفعة في شمال سورية المتاخمة للحدود التركية تدعى "السحلبة" وهو نبات معروف يمكن إضافته للحليب لتتشكل منه مادة البوظة العربية أو "الإيما". وقرر بكداش أن يفتح محلًا في وسط سوق الحميدية الشهير وتحديدًا في الجزء الثاني منه المتجه الجامع الأموي.

محل بوظة بكداش معلمًا دمشقيًا بارزًا في سوق الحميدية لتناول السحلب

وبعد أن أطلع الحكومة العثمانية على فكرته ومغامرته، قررت الأخيرة دعمه بإرسال وفد حكومي رفيع المستوى عند افتتاح محله، وحقق بكداش ما كان يحلم به وافتتح المحل الذي أخذ شهرة واسعة ليس فقط في سورية بل في البلاد العربية والغربية. وورث ولداه موفق وهشام، العمل في المحل، وما زالا مستمرين في تحضير وبيع البوظة العربية "المسماة إيمع، وهي كلمة تركية تعني البوظة والآيس كريم"، وما زال المحل كما أسسه والدهما بديكوراته حتى أصبح معلمًا من معالم سوق الحميدية ودمشق القديمة، وأصبحت بوظة بكداش ضمن نسيج دمشق الفلكلوري والتراثي.

محل بوظة بكداش معلمًا دمشقيًا بارزًا في سوق الحميدية لتناول السحلب

وارتبط اسمه بشكل وثيق بسوق "الحميدية" الشعبي التراثي المحلي. ورغم ما مر على دمشق القديمة من مآسي خلال أعوام الحرب، إﻻ أن المحل ما زال فاتحًا أبوابه للزائرين، الذين لم ينقطعوا عن زيارته يومًا.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محل بوظة بكداش معلمًا دمشقيًا بارزًا في سوق الحميدية لتناول السحلب محل بوظة بكداش معلمًا دمشقيًا بارزًا في سوق الحميدية لتناول السحلب



منحتها ستايلًا ساحرًا وأناقة متجددة في عالم الموضة

تعرفي على إطلالات بسمة بوسيل بموضة "البناطيل الكاجوال"

القاهره_العرب اليوم

GMT 12:53 2020 الأربعاء ,16 أيلول / سبتمبر

باحث يخترع "تابوتًا حيًا" مثيرًا للجدل لأغراض هادفة

GMT 12:38 2020 الأربعاء ,16 أيلول / سبتمبر

سوني تفرح عشاق التصوير الاحترافي بكاميرا مميزة

GMT 23:34 2020 الجمعة ,11 أيلول / سبتمبر

دراسة تزعم اكتشاف كيف بدأت الحياة على الأرض

GMT 23:42 2020 الجمعة ,11 أيلول / سبتمبر

عالم سعودي يفسر سبب انشطار "صخرة تيماء"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab