محكمة تلزم الحكومة المصرية بكامل المصاريف لزرع كبد لرجل وزرع كلى لسيدة
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

القضاء الإداري يلغي سقف تحمُّل الدولة لنفقات العلاج للفقراء

محكمة تلزم الحكومة المصرية بكامل المصاريف لزرع كبد لرجل وزرع كلى لسيدة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محكمة تلزم الحكومة المصرية بكامل المصاريف لزرع كبد لرجل وزرع كلى لسيدة

محكمة القضاء الإداري في كفر الشيخ
كتب ـ هيثم محمد

اصدرت محكمة القضاء الإداري في كفر الشيخ، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس المحكمة حكمين بإلغاء سقف تحمل الحكومة لنفقات العلاج الخاصة بالفقراء، وتحملها بدون حد اقصى، وألزمت الحكومة بتحمل تكاليف علاج رجل وسيدة يحتاجان لزرع كلية وكبد بالكامل.
وقضت المحكمة، بالزام الحكومة المصرية بتحمل مصاريف عملية زرع الكلى للسيدة منال عثمان، الاخصائية الاجتماعية بالجهة الادارية بكفر الشيخ ومقدارها 125758 الف جنيه و بتحمل الحكومة كذلك مصاريف عملية زرع الكبد للمواطن احمد عفيفى الموظف في احدى الجهات ومقدارها 124295 الف جنيه. كما قضت المحكمة برفض اشكالات الحكومة فى الحكمين اللذين اصدرتهما المحكمة لصالح المواطنين وامرت المحكمة بتغريم الحكومة الف وستمائة جنيه بواقع ثمانمائة جنيه فى كل اشكال.
وقالت المحكمة ان الدستور الجديد جعل لكل مواطن الحق فى الصحة وفي الرعاية الصحية المتكاملة وفقا لمعايير الجودة وانه يتعين على الدولة دعم الخدمات الصحية العامة التي تقدم خدماتها للشعب كما ان الدولة ملزمة بتخصيص نسبة من الانفاق الحكومي للصحة لا تقل عن 3% من الناتج القومي تتصاعد تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية.
وأضافت المحكمة أن المشرع الدستوري الزم الدولة بإقامة نظام تأمين صحي شامل لجميع المصريين يغطي كافة الأمراض وليس امراض بعينها، على أن ينظم القانون اسهام المواطنين في اشتراكاته أو اعفائهم منها طبقا لمعدلات دخولهم، ولأهمية صحة المواطنين جعل المشرع الدستوري الامتناع عن تقديم العلاج بأشكاله المختلفة لكل انسان فى حالات الطوارئ أو الخطر على الحياة جريمة جنائية يتعين انزال العقاب على مرتكبيها.
واضافت المحكمة إن رئيس هيئة مستشارى مجلس الوزراء افاد فى كتابه أن رئيس مجلس الوزراء حدد مساهمة الدولة فى تكاليف العلاج ب 12 الف يورو فى دول الاتحاد الأوروبي و50 يورو بدل سفر، وفى باقي دول العالم ب12 الف يورو و60 يورو بدل سفر عن كل ليلة تقضى خارج جدول العلاج، وفى داخل جمهورية مصر العربية فحدد تكاليف العلاج بقيمة 50 الف جنيه.
وقالت المحكمة إن هذا التحديد فيه ما يتعارض مع حق العلاج والرعاية الطبية المنصوص عليها في الدستور والاتفاقية الدولية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي اقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي وقعت عليها مصر، اذ لا يمكن باي حال من الاحوال امام سطوة المرض وجبروته الذي لا يرحم ان تضع الدولة حدا اقصى لما تلتزم به هيئة التامين الصحي من نفقات لعلاج للمواطنين لما فى ذلك من اخلال جسيم بحقهم الدستورd.
واكدت المحكمة في حكميها انه لا ينال مما تقدم ما يمكن ان تتذرع به الحكومة من قلة الموارد المتاحة باعتبار أن صحة المواطنين خاصة الفقراء اهم واغلى من المال، والا لما نص عليه الدستور الجديد بعد ثورتين متتاليتين لتحقيق العدالة الاجتماعية بين الجميع ومن ثم يغدو قرار رئيس مجلس الوزراء وكافة القرارات الوزارية للحكومة التي تضع حدا اقصى لما تتكبده الدولة من نفقات لعلاج المواطنين خاصة الفقراء منهم تخالف الدستور ولا يمكن باي حال الاخذ بها او الوقوف امامها برهة من الزمن حفاظا على حياة المواطنين من الهلاك واحتراما لمبدا التدرج فى التشريع الذى يأتي الدستور على قمته.
واختتمت حكميها ان المحكمة قد استشعرت تعمد الحكومة المستشكلة استعمال الحق المخول لها قانونا بإقامة الاشكالين الماثلين والاصرار على المضى فيه حتى النهاية ابتناء على اسباب مؤداها معاودة المجادلة فيما قضى به فى الحكمين المستشكلين فى تنفيذهما على نحو يؤدى الى عرقلة تنفيذهما دون الاعتناء بالالتزام الدستورى الملقى على عاتقها بموجب الدستور الجديد.
صدرت الاحكام برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس المحكمة وعضوية المستشارين عبد الحميد متولى وزكى الدين حسين ووليد الطويل واحمد مكرم نواب رئيس مجلس الدولة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محكمة تلزم الحكومة المصرية بكامل المصاريف لزرع كبد لرجل وزرع كلى لسيدة محكمة تلزم الحكومة المصرية بكامل المصاريف لزرع كبد لرجل وزرع كلى لسيدة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab