خبير أسترالي يكشف عن العوامل المؤثرة في ظهور الشعر باللون الرمادي
آخر تحديث GMT15:08:09
 العرب اليوم -

أبرز على عكس الشائع أنَّ الضغوط النفسية غير مسؤولة عن "الشيب"

خبير أسترالي يكشف عن العوامل المؤثرة في ظهور الشعر باللون الرمادي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خبير أسترالي يكشف عن العوامل المؤثرة في ظهور الشعر باللون الرمادي

اختفاء علامات الشيب
كانبيرا ـ ريتا مهنا

كشف باحث أسترالي، أنَّ التوتر والضغوط العصبية ليست السبب وراء ظهور علامات الشيب أو الشعر الأبيض، كما يوضح أسباب ظهور لحى الرجال بمسحة حمراء، أو بلون الزنجبيل، ولماذا يختفي الشعر الأشقر عند الأطفال قبل بلوغهم سن العاشرة.

وأوضح الخبير البارز أستاذ الأمراض الجلدية في مستشفى "إبوورث" في جامعة ملبورن، رودني سنكلير، العلم الخاص بلون الشعر، مبرزا العوامل المؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي بكثرة لدى البعض أكثر من البعض الآخر.

وبيَّن سنكلير، أنَّ عملية تحديد لون الشعر تبدأ من نمو الجنين في بطن الأم، حيث ينتج لون الشعر عن طريق خلايا تعرف باسم الخلايا الصباغية أو الطلائية، التي تهاجر في بصلة الشعر مع تطور بصيلات الشعر في الرحم.

وأضاف " تنتج الخلايا الصباغية المادة الملونة التي تندمج مع ألياف الشعر النامي لإنتاج الشعر في مجموعة مذهلة من الألوان والظلال الطبيعية".

وتابع "يعتمد لون الشعر على وجود نسب معينة من نوعين أساسيين من الميلانين، وهي المادة الصبغية البروتينية التي تفرزها الخلايا الطلائية، وهما ايوميلانين المسؤولة عن إنتاج الصبغة البنية والسوداء، وفيوميلانين التي تنتج الصبغة الحمراء والصفراء.

وأبرز سنكلير، أنَّ الاختلافات في نسبة هذه الصبغات، تنتج عددًا كبيرًا من ألوان وظلال الشعر، موضحًا أنَّ الأشقاء غالبًا ما يمتلكون لون شعر متشابه بدرجة كبيرة.

واستدرك "يختلف لون الشعر وفقا لمكانه في الجسم، فعلى سبيل المثال، الرموش تحمل لونًا غامقًا؛ لأنها تحتوي على مستويات عالية من ايوملانين، أما شعر فروة الرأس غالبًا ما يكون أفتح من شعر العانة، الذي غالبًا ما يأخذ مسحة حمراء، بسبب وجود المزيد من أصباغ فيوميلانين".

واستطرد "من الممكن أن نلاحظ الشعر ذو المسحة الحمراء تحت الإبط وفي اللحية، حتى لدى الأشخاص، الذين يتمتعون بشعر بني عند فروة الرأس، وتساعد الهرمونات مثل الهرمون المنشط للخلايا الصباغية على تغميق لون الشعر، وكذلك الحال مع إفراز نسب عالية من هرمون الاستروجين والبروجستيرون، في فترة الحمل".

وأشار إلى أنَّه "يمكن أن تساهم بعض الأدوية، مثل التي تساعد على الوقاية من الملاريا على تفتيح لون الشعر، في حين أن بعض أدوية الصرع يمكن أن تجعل لون الشعر داكنًا".

وأضاف سنكلير "قد يتغير لون الشعر الأشقر الذي يتمتع به الأطفال إلى الألوان الداكنة، في سن السابعة أو الثامنة من عمرهم، ولكن أسباب هذه التغير معروفة، وليس لها أي علاقة بالهرمونات، فقد يتحول لون الشعر إلى اللون الغامق قبل سن البلوغ بأعوام عدة".

وأردف "غالبًا ما يكتشف الآباء والأمهات الجدد، أنَّ اللون الأول الذي يظهر لشعر الأطفال المولودين، هو أغمق مما هو متوقع، ولا يتحدد لون شعر الأطفال، قبل حوالي ثمانية أشهر إلى 12 شهرًا من عمر الأطفال".

وبيَّن أنَّ "الشعر البشري ينمو بشكل دوري، وتمر مرحلة النمو بثلاثة مراحل أولها مرحلة طور التنامي، حيث الشعر ينمو بشكل مستمر بمعدل 1CM شهريًا، ويستمر طور التنامي من ثلاثة إلى خمسة أعوام على فروة الرأس، وتنتج الشعر الذي ينمو إلى ما بين 36 إلى سم في الطول".

وأشار إلى أنَّ " بصيلات الشعر تتوقف في نهاية مرحلة طور التنامي، عن إنماء الشعر لمدة ثلاثة أشهر، وفي مرحلة "الراحة" أو التراجع يتساقط الشعر، وتصبح بصيلات الشعر فارغة، حتى تبدأ دورة نمو الشعر من جديد".

وأوضح سنكلير "أنَّ إنتاج صبغة الشعر، يتغير على نحو متقطع وفقًا لدورة نمو الشعر، وفي نهاية دورة الشعر، أو في طور الانتهاء، تتوقف الخلايا الصبغية عن إنتاج المادة الملونة، وتفشل في إعادة إنتاج الصبغات من جديد، مع استعادة نمو الشعر لدورته، ويتحول الشعر إلى اللون الرمادي".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبير أسترالي يكشف عن العوامل المؤثرة في ظهور الشعر باللون الرمادي خبير أسترالي يكشف عن العوامل المؤثرة في ظهور الشعر باللون الرمادي



فساتين طويلة ومطبّعة لإطلالات رمضان 2021

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:50 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 العرب اليوم - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 11:45 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

9 أفكار لتصميم غرفة الملابس بطريقة عصرية
 العرب اليوم - 9 أفكار لتصميم غرفة الملابس بطريقة عصرية

GMT 10:56 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

السلطات التركية تفرج عن الصحافي أحمد ألتان
 العرب اليوم - السلطات التركية تفرج عن الصحافي أحمد ألتان

GMT 09:54 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 العرب اليوم - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 10:01 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 العرب اليوم - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 03:11 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

إيلون ماسك يكشف عن سر جديد يخص "سايبر ترك"

GMT 04:19 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

الصين توسع مبيعات T77 المعدّلة حول العالم

GMT 03:50 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

مركبة أخرى تنضم لأسرة سيارات GMC الجبارة

GMT 23:29 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

عبارات مثيرة قوليها لزوجكِ خلال العلاقة

GMT 05:28 2020 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

"منهاتن الصحراء" في اليمن أقدم مدينة ناطحة سحاب
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab