العلماء يكتشفون أن قشرة الفص الجبهيّ ليست العامل المؤثر على السلوك المعتاد
آخر تحديث GMT17:38:43
 العرب اليوم -

بينما أوضحت الدراسات السابقة أن الإدمان نتيجة العجز عن ضبط النفس

العلماء يكتشفون أن قشرة الفص الجبهيّ ليست العامل المؤثر على السلوك المعتاد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العلماء يكتشفون أن قشرة الفص الجبهيّ ليست العامل المؤثر على السلوك المعتاد

جزء من الدماغ يمكن أن يؤدي الى ادمان الكوكايين
واشنطن - رولا عيسى

أعلن العلماء أن السبب في عدم قدرة مدمني الكوكايين على السيطرة على أنفسهم هو جزء من دماغهم، والذي يؤثر على ضبط النفس والسلوك، وأشارت النتائج التي توصلوا إليها أن المدمن ليس بالضرورة مدركًا لرغبته في تعاطي الكوكايين، في الوقت الذي افترضت فيه الكثير من الدراسات السابقة أن الادمان هو نتيجة لعدم القدرة على ضبط النفس.

ويوضح الدكتور ديفيد بلين من قسم الأدوية في جامعة كامبريدج " لقد افترضنا دائما أن الادمان يحدث بسبب عدم قدرة الانسان على ضبط نفسه، ولكننا الان نعلم أن الأمر ليس بالضرورة كذلك، فلقد وجدنا أن جزءًا من الدماغ يؤثر مباشرة على السلوك المعتاد".

وأكّد "يعتبر الادمان على المخدرات السبب الرئيسي في الاضطرابات النفسية، ويركز العلاج غالبا على استعادة قشرة الفص الجبهي في الدماغ القدرة على السيطرة على تعاطي المخدرات، ولكننا اكتشفنا أن قشرة الفص الجبهي ليست دائما على علم بما يحدث، مما يشير الى أن هذه العلاجات لا تكون فعالة دائما".

وعلى الرغم من أن الدراسة أُجريت على الفئران، يعتقد العلماء أن النتائج نفسها تطبق على البشر، فالكوكايين دواء منبه يؤدي الى الادمان عندما يؤخذ مرارا وتكرارا، وبينما يكون الاقلاع عن التدخين صعبا للغاية بالنسبة إلى بعض الناس، فحوالي أربعة من 10 أشخاص الذين يحاولون التعافي من الادمان على الكوكايين يتعرضون للانتكاس، ويعودون له مرة أخرى.

وأعلن دكتور بلين "معظم مدمني الكوكايين يقعون في البداية في فخ المتعة، والاستخدام المتكرر يؤدي الى الادمان، وأردنا أن نعرف السبب في هذه الحالة، فتعاطي المخدرات يؤدي الى افراغ الدماغ لمادة الدوبامين الكيميائية التي تؤثر على المزاج العالي، وفي البداية يكون تعاطي المخدرات اراديا، فالشخص نفسه هو من يختار تعاطي المخدر، ولكن مع الوقت يصبح الامر عادة وخارجا عن الارادة".

وِأشارت ابحاث سابقة بقيادة البروفيسور باري ايفيريت في كامبريدج أنه عندما سُمح للفئران بإدارة تعاطيهم للكوكايين بشكل ذاتي، افرز الدوبامين في منطقة من الدماغ تعرف باسم النواة المتكئة، وهي منطقة تلعب دورا هاما في قيادة السلوك، مع ذلك اذا أعطيت الفئران الكوكايين على مدى فترة طويلة، لاحظ الباحثون أن نشاطًا في الدماغ نقل الى المخطط الظهراني الذي يلعب أيضا دورا مهما في السلوك المعتاد.

ويعتقد العلماء أن هذا الأمر أدى لعدم تمكن الفئران من السيطرة على نفسها، وبالتالي أصبحوا يستجيبون بشكل أوتوماتيكي للرغبة في تناول المخدر، وتشمل آلية الدماغ الكامنة في التوازن بين السلوك الموجه والسلوك المعتاد القشرة الجبهية، وكان يُعتقد في السابق أن هذه المنطقة تسيطر على المثيرات المرتبطة بالمخدرات، ومع ذلك لا يفسر هذا الأمر بسهولة لماذا غالبية الناس العائدين لتعاطي الكوكايين يشهدون شغفًا له.

ويغير التعاطي المزمن للمخدرات المنطقة المؤثرة عليه من قشرة الفص الجبهي الى منطقة أخرى في الدماغ ترتبط بالتحفيز والعاطفة، والتي تخزن الذكريات الممتعة المرتبطة مع الكوكايين، لدرجة أن يصل الانسان لحد عدم ادراكه بالضرورة لرغبته في تناول المخدر.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يكتشفون أن قشرة الفص الجبهيّ ليست العامل المؤثر على السلوك المعتاد العلماء يكتشفون أن قشرة الفص الجبهيّ ليست العامل المؤثر على السلوك المعتاد



أزياء تجمع بين الأناقة والرقي لرمضان 2021 من وحي النجمات

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:00 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية
 العرب اليوم - سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية

GMT 08:34 2021 الإثنين ,19 إبريل / نيسان

جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة
 العرب اليوم - جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة

GMT 08:04 2021 الإثنين ,19 إبريل / نيسان

صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة
 العرب اليوم - صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة

GMT 07:38 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان
 العرب اليوم - ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان

GMT 10:01 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 19:38 2021 السبت ,03 إبريل / نيسان

كيا EV6 تحصل علي أكثر من 20 ألف حجز

GMT 19:38 2021 السبت ,03 إبريل / نيسان

جي إم سي تكشف عن هامر الـSUV الكهربائية

GMT 23:41 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

منظمة مناصرة للمسلمين تقاضي فيسبوك

GMT 17:23 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

إضاءة برج خليفة بصورة رائد الفضاء الأول غاغارين
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab