الأمم المتحدة ترحب بقرار كردستان بشأن تصدير النفط والالتزام بـ100 ألف برميل يوميًا
آخر تحديث GMT00:37:24
 العرب اليوم -
سقوط ضحايا جراء إطلاق نار في مدرسة ثانوية في ولاية تنيسي الأميركية غدا أول أيام شهر رمضان في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية هزتان أرضيتان تضربان محافظة السليمانية شمال شرقي البلاد في العراق عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والأمير حمزة يظهران سويا في احتفال بمناسبة المئوية
أخر الأخبار

أعلنت استعدادها للتدخل والمساعدة في إقرار وتعديل قانون الموازنة

الأمم المتحدة ترحب بقرار كردستان بشأن تصدير النفط والالتزام بـ100 ألف برميل يوميًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأمم المتحدة ترحب بقرار كردستان بشأن تصدير النفط والالتزام بـ100 ألف برميل يوميًا

الأمم المتحدة ترحب بقرار كردستان بشأن تصدير النفط
بغداد - نجلاء الطائي

رحبت بعثة يونامي في العراق، الجمعة، بقرار حكومة إقليم كردستان بالالتزام بتصدير 100 ألف برميل من النفط يوميا، وفيما بيّنت أن حكومتي الإقليم والمركز اتخذتا خطوات من شأنها السماح بإحراز تقدم في القضايا المرتبطة بإدارة قطاعي النفط والغاز، دعت إلى الموافقة على قانون الموازنة الاتحادية، مؤكدة استعدادها للمساعدة في هذه العملية "إذا لزم الأمر".
وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، نيكولاي ملادينوف في بيان تلقى"العرب اليوم" نسخة منه "أرحب بقرار حكومة إقليم كردستان بتصدير مائة ألف برميل من نفط الإقليم يوميًا عبر خطوط الأنابيب العراقية اعتبارا منذ الأول من إبريل/نيسان 2014.
 وأضاف ملادينوف "مما يشجع أن هذه المبادرة لم تتضمن أي شروط مسبقة، مبينا أن "الحكومتين العراقية وحكومة الإقليم اتخذتا خطوات من شأنها أن تسمح بإحراز تقدم في كل القضايا العالقة المرتبطة بإدارة قطاع النفط والغاز وتقاسم الثروة وفق ما نص عليه الدستور العراقي".
وأوضح رئيس بعثة يونامي "أغتنم هذه الفرصة، مرة أخرى، إلى حث الجميع على العمل بروح من التوافق مع الهدف المتمثل في حل جميع القضايا المرتبطة بالموافقة على قانون الموازنة الاتحادية للعام 2014 بأسرع ما يمكن، مشيرا إلى أن "بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي على أهبة الاستعداد للمساعدة في تلك العملية إذا لزم الأمر".
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني رحب، الجمعة، بقرار حكومة إقليم كردستان بتصدير نفط من الاقليم عبر شركة  سومو بدءا من إبريل/ نيسان المقبل، مبينا أن هذا القرار هو ثمرة أولى للمفاوضات المستمرة بين وفدي الحكومة الاتحادية والاقليم.
وكانت الولايات المتحدة أعربت، الجمعة، عن ترحيبها بقرار حكومة إقليم كردستان بشأن البدء بتصدير 100 ألف برميل نفط يوميا بشكل مؤقت كبادرة "حسن نية مع الحكومة المركزية"، وأشارت إلى أنها تلاحظ تقدما في المباحثات من أجل استفادة جميع العراقيين من الزيادات المتوقعة في إنتاج النفط، فيما أكدت مواصلتها دور الوسيط بين الإقليم والمركز.
وكان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني ، اقترح اليوم الجمعة 21آذار2014، تصدير الإقليم 100 الف برميل من النفط بشكل " مؤقت" بدءا من الأول من إبريل/نيسان المقبل، وبين أن "هذا المقترح يأتي كـ"بادرة حسن نية " مع بغداد حتى إلى التوصل إلى نتائج ايجابية في المفاوضات بين الطرفين، فيما أكد عدم وضع "شروط مسبقة" لتنفيذ هذا المقترح.
وصوت مجلس الوزراء، في الـ15 من كانون الثاني/يناير 2014، بالموافقة على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2014، وإحالته إلى مجلس النواب استنادا لأحكام المادتين 61/البند أولا و80/البند ثانيا من الدستور، متأخرًا عن الموعد المحدد أكثر من 100 يوم.
وكان مجلس النواب طرح، في، الـ16 من آذار/مارس 2014، مشروع الموازنة الاتحادية للقراءة الأولى في حضور 164 نائبًا، على الرغم من غياب أعضاء التحالف الكردستاني ومقاطعة كتلة متحدون.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة ترحب بقرار كردستان بشأن تصدير النفط والالتزام بـ100 ألف برميل يوميًا الأمم المتحدة ترحب بقرار كردستان بشأن تصدير النفط والالتزام بـ100 ألف برميل يوميًا



رحمة رياض تتألق بالأحمر من توقيع زهير مراد في ختام «عراق آيدول»

بغداد - العرب اليوم

GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 02:23 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

شركة "لينوفو"تحيي سلسلة حواسب "نوك"من جديد

GMT 03:39 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

لادا تطور نسخا معدّلة من XRAY الشهيرة

GMT 03:17 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

بدائل BMW وماركات حيرت العالم

GMT 03:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

أسوأ أزمة للإنتاج وسر تفوق الكهربائية

GMT 15:53 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

فيسبوك تهدد كلوب هاوس بتحديث جديد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab