740 مليار دولار حجم استثمارات الطاقة بالدول العربية في 5 سنوات
آخر تحديث GMT16:56:08
 العرب اليوم -

السعودية في الصدارة تليها الامارات فالجزائر

740 مليار دولار حجم استثمارات الطاقة بالدول العربية في 5 سنوات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 740 مليار دولار حجم استثمارات الطاقة بالدول العربية في 5 سنوات

منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول " أوابك"
القاهرة – علا عبد الرشيد

القاهرة – علا عبد الرشيد قالت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول " أوابك" أن حجم الاستثمارات الرأسمالية في قطاع الطاقة بالدول العربية سيبلغ خلال الفترة ما بين أعوام 2013 إلى 2017 حوالي 740 مليار دولار. ووفقا لدراسة حديثة صادرة عن الشركة العربية للاستثمارات البترولية " أبيكورب " إحدى الشركات المنبثقة عن " أوابك " ، فإن النفط والغاز الطبيعي سيستأثر بثلث قيمة هذه الاستثمارات.
واشارت الدراسة الي أن السعودية ستتصدر الدول العربية من حيث حجم استثمارات الطاقة بحوالي 165 مليار دولار، تليها دولة الإمارات العربية المتحدة بحوالي107 مليارات دولار ثم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية بمشاريع تقدر بحوالي 71 مليار دولار.
وقالت المنظمة إن هذه الأرقام تظهر مدى جدية الدول الأعضاء بالمضي بتنفيذ مشاريعها البترولية رغم التطورات السياسية التي تمر بها المنطقة العربية منذ أكثر من عامين والتي أدت إلى تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر إلى حد ما ، اذ حلت مجموعة الدول العربية خلال عام 2012 في المرتبة الخامسة على مستوى العالم من بين سبع مجموعات جغرافية.
وتوقعت " أوابك " أن يسهم الوقود الأحفوري " النفط والغاز الطبيعي " ولعقود قادمة في تلبية الزيادة في الطلب العالمي على الطاقة خاصة في قطاع النقل الذي يعتبر قاطرة الطلب العالمي على النفط وقطاع توليد الكهرباء الذي يعتمد بصورة كبيرة على الغاز الطبيعي.
وأوضحت أن الاحتياطيات النفطية المؤكدة للدول الأعضاء في منظمة " أوابك " بلغت في نهاية عام 2012 حوالي 700 مليار برميل تشكل 55% من إجمالي الاحتياطيات النفطية العالمية المؤكدة فيما بلغ اجمالي احتياطياتها المؤكدة من الغاز الطبيعي في نهاية عام 2012 حوالي 53 تريليون متر مكعب أي28% من إجمالي احتياطيات الغاز الطبيعي العالمية المؤكدة.
وأضافت : على مدى العقود الماضية لم تدخر الدول الأعضاء في المنظمة جهدا في سبيل تطوير صناعتها البترولية وذلك عبر تنفيذها للعديد من المشاريع الرائدة وهو ما نتج عنه تحقيقها للعديد من الانجازات المشهودة حيث تمكنت الدول الأعضاء في عام 2012 من تحقيق79 اكتشافا نفطيا مهما من بينها57 اكتشافا في مصر وحققت خلال نفس الفترة 56 اكتشافا غازيا مهما تركز معظمها في مصر والجزائر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

740 مليار دولار حجم استثمارات الطاقة بالدول العربية في 5 سنوات 740 مليار دولار حجم استثمارات الطاقة بالدول العربية في 5 سنوات



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تُشارك جمهورها صورة بفستان عصريّ من "ذا فويس كيدز"

بيروت - العرب اليوم
 العرب اليوم - 5 أفكار مختلفة لحفل زفاف بسيط ومميز في زمن "كورونا"
 العرب اليوم - 11 نصيحة لعطلة منزلية لا تنسى في ظل الحجر الصحي

GMT 01:04 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

تعرف على حقيقة سقوط نيزك مدمر على نيجيريا

GMT 04:22 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

ترامب يؤكّد أنه تحدث مع بوتين بشأن أسعار النفط
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab