العراق سيصدّر 9 ملايين برميل نفط في أفق 2020
آخر تحديث GMT13:49:22
 العرب اليوم -
مصادر إيرانية تعلن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% الرئيس السوري بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول الجيش السوداني يسلم الحكومة الاثيوبية 61 أسيرا من منتسبي الجيش الإثيوبي عند معبر القلابات الحدودي سقوط ضحايا جراء إطلاق نار في مدرسة ثانوية في ولاية تنيسي الأميركية غدا أول أيام شهر رمضان في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين
أخر الأخبار

تحافظ الزيادة على استقرار الأسعار العالميّة

العراق سيصدّر 9 ملايين برميل نفط في أفق 2020

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق سيصدّر 9 ملايين برميل نفط في أفق 2020

العراق سيصدّر 9 ملايين برميل نفط
بغداد - نجلاء الطائي

أكّدت وزارة النفط، الجمعة، أنّ العراق سيصبح قريباً من أهم مصادر الطاقة في العالم، وأنه سيصدر تسعة ملايين برميل، مع حلول عام 2020، وفيما بيّن أنّ منظمة "أوبك" أبدت إمكان استيعاب أيّة زيادة في تصدير العراق والسعودية وليبيا، عدّ أنّ ذلك سيحافظ على استقرار أسعار النفط. وأوضح المتحدث باسم وزارة النفط العراقيّة عاصم جهاد، في حديث صحافي، أنّ "الدول المصدرة، التي تحتل الصدارة، تستخدم احتياطاتها بنحو كبير على عكس العراق، الذي لم يستثمر منها إلا القليل".
وأضاف جهاد أن "منظمة أوبك أعلنت، الأربعاء، عن إمكان استيعاب أيّة زيادة في التصدير من العراق والسعودية وإيران"، معتبراً أنّ ذلك "يضمن الحفاظ على استقرار أسعار النفط عالمياً".
وتوقع أن "يتمكن العراق من تصدير نحو تسعة ملايين برميل يومياً، مع حلول العام 2020"، مبيّناً أنّ "التصدير سيستمر على ذلك المستوى لعشرين عاماً على الأقل".
وكان نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، قد أكّد أنّ "الحرب في سورية عرقلت مشاريع النفط والغاز في الحقول العراقية"، مبيّناً أنّ "أنبوب التصدير الرئيس، الممتد إلى البحر المتوسط تضرر كثيراً، كما أنّ المشاكل الأمنية عرقلت المشاريع النفطية في المنطقة الغربية، لكن عمليات الإنتاج والتصدير في الحقول الجنوبية بقيت محافظة على معدلاتها، دون تأثير".
ويمتلك العراق احتياطيًا نفطيًا يبلغ 143 مليار برميل، ويمثل 10% من الاحتياطي العالمي"، ويسعى إلى إنتاج تسعة ملايين برميل نفط يوميًا، مع حلول عام 2020.
وأكّدت الشركات العالمية الكبرى، العام الماضي، استعدادها لإنفاق 25 مليار دولار، بغية تعزيز الإنتاج في حقول النفط العراقية العملاقة، على الرغم من الوضع الأمني.
وستضيف حقول النفط الجنوبية 500 ألف برميل يومياً إلى الإنتاج، في العام 2014، حيث سيكون العراق المزوّد الرئيس للنفط الخام في العالم، عبر تطوير حقوله النفطية، وزيادة الاستثمارات الأجنبية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق سيصدّر 9 ملايين برميل نفط في أفق 2020 العراق سيصدّر 9 ملايين برميل نفط في أفق 2020



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 02:23 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

شركة "لينوفو"تحيي سلسلة حواسب "نوك"من جديد

GMT 03:39 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

لادا تطور نسخا معدّلة من XRAY الشهيرة

GMT 03:17 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

بدائل BMW وماركات حيرت العالم

GMT 03:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

أسوأ أزمة للإنتاج وسر تفوق الكهربائية

GMT 15:53 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

فيسبوك تهدد كلوب هاوس بتحديث جديد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab