المنتدى الاقتصادي العالمي يحدد مجموعة من المخاطر التي تهدد العالم
آخر تحديث GMT11:37:43
 العرب اليوم -

تتمثل في ضعف الاستقرار الاقتصادي والتغير المناخي

المنتدى الاقتصادي العالمي يحدد مجموعة من المخاطر التي تهدد العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المنتدى الاقتصادي العالمي يحدد مجموعة من المخاطر التي تهدد العالم

المنتدى الاقتصادي العالمي
القاهرة - العرب اليوم

نبه المنتدى الاقتصادي العالمي في دورته الـ15 إلى مجموعة من المخاطر التي تهدد العالم، والتي في حال حدوثها ستغير العديد من البلدان والصناعات على مدى السنوات العشر القادمة.

وحسب تقرير المخاطر العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، فإن خمسة مخاطر تعد أبرز ما يهدد العالم، ويستلزم إيجاد حل لها. وتتمثل هذه المخاطر أساسا في ضعف الاستقرار الاقتصادي والترابط الاجتماعي، والتغير المناخي، وفقدان التنوع البيولوجي، وتحديات الولوج إلى الإنترنت، وأنظمة الرعاية الصحية.

وأوضح التقرير المذكور أن العالم يواجه تحديا أساسيا يتمثل في المخاطر الجيوسياسية التي تؤثر على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، مشيرا إلى أن الاضطرابات الجيوسياسية تتلاشى معها فرص مواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية والتكنولوجية الأكثر إلحاحا، مما يفرض على قادة العالم العمل مع كافة قطاعات المجتمع لمجابهة كل أشكال التحديات التي قد تقوض الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، يضيف التقرير.

وتوقع 78 بالمائة من صناع القرار عالميا تصاعد الاستقطاب السياسي وتردي الوضع الاقتصادي العالمي خلال العام الجاري، وهو ما سيجعل الدول عاجزة عن مجابهة تحديات خطيرة، بما فيها أزمة تغير المناخ.

كما تطرق التقرير إلى أزمة تغير المناخ، التي تنامت مع ارتفاع درجات الحرارة، والتي أدت إلى تزايد الحرائق في الغابات وذوبان الجليد في القطب الشمالي، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تغمر المياه المناطق الجغرافية المنخفضة بحلول عام 2050 بسبب سرعة ذوبان الجليد.

وأوضح التقرير أن أزمة تغير المناخ تسببت في تزايد الكوارث الطبيعية الخطيرة، وشهد معها العالم ظواهر مناخية غير عادية في العام المنصرم، الأمر الذي ينذر بحالة طوارئ ستسود العالم، وستؤدي إلى اضطرابات اجتماعية وجيوسياسية واقتصادية.

وأدرج التقرير نفسه، ضمن المخاطر التي تهدد العالم، مسألة التنوع البيولوجي، الذي يعد فقدانه من المخاطر المُحتملة في العقد المقبل، خصوصا في ظل التوسع العمراني وتنامي الصناعة، ناهيك عن اقتلاع الأشجار وإلقاء النفايات السامة في البحر.

ومن شأن هذا الأمر، يضيف التقرير، أن يحدث خسائر في الأرواح بين البشر بدرجات متفاوتة، مشيرا إلى أن النساء والأطفال وكبار السن سيكونون خلال الكوارث الطبيعية أكثر عرضة للموت مقارنة بالشباب الذكور.

وتأتي مخاطر شبكة الإنترنت ضمن المخاطر التي تهدد العالم، ذلك أن الهجمات الإلكترونية صنفت ضمن أعلى المخاطر في هذه السنة، مع توقع تنامي الهجمات في الفترة المقبلة من هذا العام.

وأشار التقرير إلى أن أنظمة الصحة ستصير بدورها غير صالحة مستقبلا، مما سيجعلها ضمن المخاطر التي تهدد العالم، خصوصا مع ظهور أوبئة مقاومة للعقاقير، إضافة إلى ارتفاع الأسعار وضعف البنية التحتية وقلة الكفاءات.

قد يهمك أيضا

إبرام اتفاقية بين المنتدى الاقتصادي العالمي والحكومة السعودية في الرياض

تقرير يؤكد تقدم السعودية في تصنيف دولي على اليابان وإيطاليا وسويسرا

 

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنتدى الاقتصادي العالمي يحدد مجموعة من المخاطر التي تهدد العالم المنتدى الاقتصادي العالمي يحدد مجموعة من المخاطر التي تهدد العالم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab