أوروبا قلقة من إجراءات الإدارة الأميركية وتهديداتها بفرض رسوم على واردات الصلب
آخر تحديث GMT11:17:50
 العرب اليوم -

أعلنت إطالة أمد القرارات التي تطبّق بهدف مكافحة الإغراق ضد منتجات الصين

أوروبا قلقة من إجراءات الإدارة الأميركية وتهديداتها بفرض رسوم على واردات الصلب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أوروبا قلقة من إجراءات الإدارة الأميركية وتهديداتها بفرض رسوم على واردات الصلب

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
بروكسل - العرب اليوم

أبدت الدول الأوروبية قلقها من إجراءات الإدارة الأميركية وتهديداتها بفرض رسوم على ورادات الصلب والألمنيوم، وما يستتبعه من إمكانية إشعال حرب تجارية، فيما قررت المفوضية الأوروبية، أمس الثلاثاء، إطالة أمد الإجراءات التي تطبق بهدف مكافحة الإغراق ضد منتجات الصلب الواردة من الصين، وتمديدها 5 سنوات مقبلة، وهي الإجراءات التي كانت قد بدأت منذ عام 2011، مما وفر مجالاً متكافئاً ومساحة تنفس لمنتجي الاتحاد الأوروبي في عدة بلدان، ومنها فرنسا وإسبانيا والسويد، ويأتي ذلك عشية الاجتماع الأسبوعي للمفوضية، المقرر اليوم الأربعاء، للنظر في اتخاذ خطوات للرد على القرارات الأميركية الأخيرة بشأن ورادات الصلب والألمنيوم من أوروبا، وغيرها من الدول، وعلى رأسها الصين.

وقالت مصادر المؤسسات التابعة إلى الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إن المفوضية - بصفتها الجهاز التنفيذي للاتحاد - بصدد العمل على دراسة ما يمكن اتخاذه من إجراءات لمواجهة قرار إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب حول واردات الحديد والألمنيوم من أوروبا، بشكل يتناسق مع قواعد منظمة التجارة العالمية، منوهة بأن هذه القواعد موجودة لحماية الصناعات الأوروبية أيضاً، بحسب ما جاء في تصريحات للمتحدث في المفوضية، ألكسندر وينتدرستن.

وتجري اتصالات كثيرة حالياً في الأروقة الأوروبية، وكذلك مع كبار الصناعيين المعنيين لرؤية كيفية التعامل مع الإجراءات الأميركية، التي تراها بروكسل ضارة لكافة الأطراف، بما في ذلك المستهلك الأميركي، ويأتي ذلك بعد أن انضم نواب من البرلمان الأوروبي إلى المسؤولين بالمفوضية الأوروبية، في التعبير عن الأسف الشديد بسبب قرار الإدارة الأميركية. وقالت إليسيا موسكا، مسؤولة التجارة في كتلة الأحزاب الاشتراكية والديمقراطية، وهي ثاني أكبر الكتل السياسية في البرلمان الأوروبي، إن قرار الإدارة الأميركية يعتبر خطوة أخرى نحو حرب تجارية أثارتها واشنطن، وإن هذه التدابير الحمائية سوف تؤدي إلى تفاقم الآثار السلبية، مطالبة المفوضية الأوروبية بالبدء في مشاورات مع الإدارة الأميركية عن هذا الملف، وفيما يتعلق بتمديد الإجراءات الأوروبية لمكافحة الإغراق من الصين، قالت المفوضية إن التحقيق الذي أجري في ديسمبر (كانون الأول) 2016، أظهر أن الإغراق من الصين ما زال مستمراً، وإذا ما انتهت هذه التدابير - التي تطبق حالياً - فإن كميات كبيرة من الصادرات الصينية المغرقة قد توجه إلى سوق الاتحاد الأوروبي.

وكشفت المفوضية أنّ الإجراءات التي تتعلق بالمواسير والأنابيب المستخدمة في الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية، سوف تستمر عند مستواها الحالي. وأكدت أن هذا الإجراء يتخذه الاتحاد الأوروبي للدفاع عن شركاته، وفرص العمل ضد الممارسات غير العادلة في تجارة الصلب الدولية، وخاصة أن صناعة الصلب تعاني من فائض عالمي أدى إلى انخفاض أسعار الصلب إلى مستويات غير مستدامة في السنوات الأخيرة، وكان له أثر ضار على منتجي الاتحاد الأوروبي والصناعات ذات الصلة، ونوّهت إلى أن الاتحاد الأوروبي يستخدم كامل إمكاناته وأدواته الخاصة بالدفاع التجاري لضمان شروط عادلة لمنتجيه، وقدرته على الحفاظ على فرص العمل في هذا القطاع. وقالت المفوضية إن هناك 53 تدبيراً حتى الآن على منتجات الحديد، ومنها 27 منتجاً من الصين، وكحل طويل الأمد لمشكلة الطاقة المفرطة، فإن امتيازات الاتحاد الأوروبي في التدابير تعالج الأسباب الجذرية للأزمة. وتحقيقاً لهذا الغرض شاركت المفوضية في المنتدى العالمي المعني بهذا الملف الذي انعقد في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، الذي وافق على مجموعة من الحلول السياسية الملموسة لمعالجة المسألة المتمثلة في القدرة المفرطة العالمية في قطاع الصلب.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوروبا قلقة من إجراءات الإدارة الأميركية وتهديداتها بفرض رسوم على واردات الصلب أوروبا قلقة من إجراءات الإدارة الأميركية وتهديداتها بفرض رسوم على واردات الصلب



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:19 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

وفاة ملاكم بريطاني في أول نزال احترافي

GMT 03:32 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

مقتل أول موظف دولي للأمم المتحدة في غزة

GMT 14:11 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نزوح نحو 360 ألف شخص من رفح جنوب قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab