اطلاق برنامج  تطوير مدينة وعد الشمال  في أضخم مشروع سعودي تعديني في العالم
آخر تحديث GMT16:52:01
 العرب اليوم -
إصابة رئيس البرلمان الإيراني بفيروس كورونا وزيرة الصحة المصرية تزف تُصرح بشأن القرى المعزولة في البحر الأحمر والأقصر الصين تزف بشرى سارة عن السيطرة على فيروس كورونا وفاة 4 نجوم في 24 ساعة بسبب فيروس كورونا أعداد الوفيات في بريطانيا بسبب فيروس كورونا تتخطى 2900 شخص أكثر من 6 ملايين و600 ألف شخص يتقدمون بطلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بسبب فيروس كورونا الصحة السعودية تعلن تسجيل 165 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ إجمالي الإصابات 1885 إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقرر سحب دواء حرقة المعدة الشهير "زانتاك" نهائيا من الأسواق ومنع تداوله أو تصنيعه. الداخلية السعودية منع ممارسة أي أنشطة تجارية داخل الأحياء السكنية في مكة والمدينة عدا الصيدليات ومحلات المواد التموينية ومحطات الوقود والخدمات البنكية الداخلية السعودية تعلن قصر التنقل بالسيارات داخل الأحياء السكنية في مكة المكرمة والمدينة المنورة لشخص واحد إضافة إلى قائد المركبة
أخر الأخبار

الاستثمارات والتعاقدات العالمية الموجَّه منها للبنية الصناعية تقدَّر بـ 9،6 مليار دولار

اطلاق برنامج تطوير مدينة "وعد الشمال" في أضخم مشروع سعودي تعديني في العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اطلاق برنامج  تطوير مدينة "وعد الشمال"  في أضخم مشروع سعودي تعديني في العالم

إطلاق "مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز" لتطوير مدينة "وعد الشمال"
الرياض - رياض أحمد

تم أمس الثلاثاء إطلاق "مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز" لتطوير مدينة "وعد الشمال" السعودية و التي تعتبر أضخم مشروع تعديني في العالم، وشارك في حفل الاطلاق عدد من الوزراء ورجال الاعمال السعوديين والاجانب ، حيث جرى التوقيع على مجموعة من الاستثمارات والتعاقدات العالمية، قُدر الموجَّه منها للبنية الصناعية بـ36 مليار ريال (9.6 مليار دولار)، في حين لامس إجمالي عقود إنشاءات مصانع معادن للفوسفات بـ14 مليار ريال (3.7 مليار دولار).
  وأوضح الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد، أمير منطقة الحدود الشمالية، لدى تدشينه المشروع أنه سيسهم في إيجاد فرص استثمارية واعدة للمقاولين، فضلا عن إيجاد فرص وظيفية لأبناء المنطقة ويحقق مزيدا من الاستقرار والتنمية.
من جانبه، أكد المهندس علي النعيمي، وزير البترول والثروة المعدنية، أن العمل على تنويع مصادر الدخل الوطني هو ما تسعى إليه الدولة وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين، ومن بين ذلك تنمية الاستثمار في الصناعات التعدينية وفي الغاز.
وأوضح أن الاستثمارات المتوقعة في المصانع والبنية الأساسية الموقعة أمس (الثلاثاء)، بلغت نحو 36 مليار ريال (9.6 مليار دولار)، مبينا أنه سيكون أحد أهم مخرجات هذه المشروعات كفاءات بشرية مؤهلة تكون رافدا للتنمية الصناعية في السعودية.
من جهته، أكد الدكتور إبراهيم العساف، وزير المالية، أن توقيع العقود الإنشائية والهندسية ومبادرات التنمية المحلية للمشروع يتواكب مع توجه الدولة التي تمضي قدما في تحقيق التنمية المستديمة والمتوازنة والتنويع الاقتصادي لتأسيس قاعدة صلبة ومتينة يرتكز عليها الاقتصاد ويعزز مكانة المملكة في الأسواق العالمية.
ولفت إلى أن مشروع قطار الشمال ستكون له أدوار بارزة في تحفيز دخول قطاعات وشركات صناعية لإنشاء مرافق جديدة لها في هذه المنطقة، بالإضافة إلى تشجيع الانتقال السكاني لها بعد اكتمال البنى التحتية ووجود فرص العمل إلى جانب توافر وسائل النقل والسفر من المدينة وإليها.
وبين المهندس عبد الله الحصين، وزير المياه والكهرباء، أن الوزارة شريك حقيقي للنجاح في وعد الشمال وستعمل بكامل طاقتها وخبرتها لتنفيذ ما يخصها من مشروعات لصالح مدينة وعد الشمال.
ونوه الدكتور جبارة الصريصري، وزير النقل، بأن الوزارة ستحدث عددا من مشاريع النقل بما يتواكب مع قيام المدينة وربطها برصيفاتها، مؤكدا إسهامها في تطوير مناطق شمال السعودية وتحقيق التنمية المتوازنة بين المناطق.
وقال المهندس محمد الماضي نائب رئيس «سابك»: «إن (سابك) ترى الاستثمار في مدينة وعد الشمال منسجما مع خطتها الاستراتيجية 2025، والتي من ضمنها نمو قطاع الأسمدة بشقيها النيتروجينية والفوسفاتية»، مؤكدا أن صناعة الأسمدة ركيزة أساسية في الأمن الغذائي العالمي وعامل رئيس في التنمية الزراعية الوطنية.
من ناحيته، أوضح المهندس خالد الفالح، رئيس أرامكو السعودية، أن أعمال استكشاف الغاز في المنطقة الشمالية الشرقية أسفرت عن اكتشافات جديدة للغاز غير التقليدي في هذه المنطقة، ستمكن من رفع الإمدادات المتوافرة من الغاز بأكثر من ثلاثة أضعاف.
ولفت المهندس زياد الشيحة، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، إلى إنشاء محطة توليد وعد الشمال بقدرة 1000 ميغاواط بنظام الدورة المركبة بقيمة تقديرية تبلغ 3.6 مليار ريال (960 مليون دولار).
يشار إلى أنه وقعت اتفاقية بين كل من صندوق الاستثمارات العامة والشركة السعودية للاستثمار «سنابل للاستثمار» وشركة "سن أديسون" لتمويل دراسة جدوى مشروع مشترك مقترح لإقامة مجمع صناعي متكامل لإنتاج البولي سيليكون ومنتجات الطاقة وألواح الطاقة الشمسية بالمشروع الملك، بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية والبرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية.
كما تعاقدت السعودية للكهرباء مع عدد من الشركات لإنشاء محطة تحويل في وعد الشمال، مزدوج الدائرة لربط المحطة الفرعية ومحطة مشروع الفوسفات بالمدينة، بالإضافة إلى عقود الرفع المساحي والمسح الجيوتقني ودراسة تقييم الأثر البيئي لمشروع محطة التوليد.
ومن بين المشاريع التي جرى توقيعها في الحفل مشروع المؤسسة العامة للموانئ وعقد إنشاء أرصفة وعد الشمال في ميناء رأس الخير مع شركة تشاينا هاربور إنجينيرنج، ووقعت الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» عقدا مع شركة «تبسا» لتولي مهام استشاري الإدارة والإشراف على تنفيذ ربط مدينة وعد الشمال التعدينية بموانئ المملكة على الخليج العربي في كل من الجبيل الصناعية ورأس الخير التعدينية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اطلاق برنامج  تطوير مدينة وعد الشمال  في أضخم مشروع سعودي تعديني في العالم اطلاق برنامج  تطوير مدينة وعد الشمال  في أضخم مشروع سعودي تعديني في العالم



تتقن اختيار التصاميم بألوان تُظهر جاذبية بشرتها السمراء

خيارات مميزة للنجمة جينيفر لوبيز بأكثر من ستايل وأسلوب

واشنطن ـ العرب اليوم

GMT 14:44 2020 الأربعاء ,18 آذار/ مارس

الصين تفضح ترامب وتقلب موازين لعبة كورونا

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 21:34 2020 الثلاثاء ,10 آذار/ مارس

وفاة الأمير عبدالعزيز بن فرحان آل سعود

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 15:57 2020 الأربعاء ,18 آذار/ مارس

وفاة والد الفنان عماد الطيب بعد صراع من المرض

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab