بغدادُ تتوعد بـمعاقبة كوردستان و أنقرّة على صادراتِ البترول المُهرب
آخر تحديث GMT12:58:29
 العرب اليوم -
الرئيس السوري بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول الجيش السوداني يسلم الحكومة الاثيوبية 61 أسيرا من منتسبي الجيش الإثيوبي عند معبر القلابات الحدودي سقوط ضحايا جراء إطلاق نار في مدرسة ثانوية في ولاية تنيسي الأميركية غدا أول أيام شهر رمضان في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية
أخر الأخبار

بسبّبِ تصديّر الإقليّم الكوردي لخّام النفط إلى تركيّا بشكلٍ منفرّد

بغدادُ تتوعد بـ"معاقبة" كوردستان و أنقرّة على صادراتِ البترول "المُهرب"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بغدادُ تتوعد بـ"معاقبة" كوردستان و أنقرّة على صادراتِ البترول "المُهرب"

صديّر الإقليّم الكوردي لخّام النفط إلى تركيّا
بغداد ـ نجلاء الطائي

توعدّت "الاتحادية العراقية"، الجمعة، بـ"معاقبة" تركيا، وإقليم كوردستان على ما قالت إنها عمليات "تهريب" للنفط الكوردي إلى تركيا، حيث قالت حكومة إقليم كوردستان، الأربعاء، إن "النفط بدأ يتدفق في خط أنابيب جديد يمتد إلى تركيا، ومن المتوقع بدء التصدير في نهاية هذا الشهر ثم تعزيز الإمدادات في شباط/ فبراير وآذار/ مارس، إلا أن رئيس الحكومة نوري المالكي هدد بخفض حصة كوردستان من الموازنة المالية للعراق إذا مضت قدما في خطط التصدير دون موافقة بغداد.
وأثارت محاولات كوردستان لبيع النفط والغاز بشكل مباشر غضب المسؤولين في بغداد الذين يؤكدون أن الحكومة الاتحادية هي وحدها صاحبة الحق في إدارة موارد الطاقة العراقية.
وكانت قد قالت حكومة الإقليم، الأربعاء،  إن "النفط بدأ يتدفق في خط أنابيب جديد يمتد إلى تركيا ومن المتوقع بدء التصدير في نهاية هذا الشهر ثم تعزيز الإمدادات في شباط وآذار".
إلا أن رئيس الحكومة نوري المالكي هدد بخفض حصة كوردستان من الموازنة المالية للعراق إذا مضت قدما في خطط التصدير دون موافقة بغداد.
ومن جانبه قال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي في تصريح للصحافيين ، "إن بغداد ستتخذ اجراءات قانونية وإجراءات اخرى لـ"معاقبة" تركيا وإقليم كوردستان وأيضا الشركات الاجنبية على أي مشاركة في صادرات كوردية من النفط "المهرب" دون موافقة بغداد".
وأضاف إن "الحكومة تستعد لإجراء قانوني ضد انقرة وستحظر أي شركات تتعامل مع النفط الذي ينقل بالأنابيب إلى تركيا من الاقليم بدون إذن من بغداد".
ومررت الحكومة الاتحادية مشروع الموازنة المالية للبلاد لعام 2014 رغم رفض الكورد وتضمن تسليم الكورد لـ400 ألف برميل نفط يوميا للحكومة الاتحادية وإلا فإنها ستقتطع ما يعادل من قيمتها من حصة كوردستان من الموازنة.
وأثار هذا الأمر استياء واسعا لدى الكورد.
وكان الخام الكوردي ينقل للأسواق العالمية عن طريق خط أنابيب كركوك - جيهان الذي تسيطر عليه بغداد إلى تركيا لكن الصادرات الكوردية عبر ذلك المسار توقفت قبل أكثر من عام بسبب خلاف بشأن المدفوعات.
وبدأت كوردستان بتصدير الخام بشكل منفرد من حقل طق طق النفطي إلى ميناء مرسين التركي في اوائل يناير/ كانون الثاني من العام الماضي عبر شاحنات.
وتسعى كوردستان لتصدير ما يقرب من  300 ألف برميل يوميا إلى الأسواق العالمية عبر الخط الجديد الممتد إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.
وتتوقع كوردستان ان يرتفع انتاج حقولها إلى 400 ألف برميل يوميا هذا العام ومليون برميل يوميا في 2015 ومليوني برميل يوميا في 2019.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بغدادُ تتوعد بـمعاقبة كوردستان و أنقرّة على صادراتِ البترول المُهرب بغدادُ تتوعد بـمعاقبة كوردستان و أنقرّة على صادراتِ البترول المُهرب



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 02:23 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

شركة "لينوفو"تحيي سلسلة حواسب "نوك"من جديد

GMT 03:39 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

لادا تطور نسخا معدّلة من XRAY الشهيرة

GMT 03:17 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

بدائل BMW وماركات حيرت العالم

GMT 03:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

أسوأ أزمة للإنتاج وسر تفوق الكهربائية

GMT 15:53 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

فيسبوك تهدد كلوب هاوس بتحديث جديد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab