عبدالنور يعتبره فرصة كبيرة لجذب الدول المشاركة للإستثمار في مصر
آخر تحديث GMT04:24:54
 العرب اليوم -

بمشاركة وزراء تجارة 159 دولة في المؤتمر التاسع لمنظمة التجارة العالمية

عبدالنور يعتبره فرصة كبيرة لجذب الدول المشاركة للإستثمار في مصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عبدالنور يعتبره فرصة كبيرة لجذب الدول المشاركة للإستثمار في مصر

المؤتمر التاسع لمنظمة التجارة العالمية
القاهرة - محمد عبدالله

يبدأ غداً الجمعة وزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور زيارة إلى إندونيسيا يترأس خلالها وفد مصر المشارك في فعاليات المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية والذي سيستضيفه منتجع بالي بإندونيسيا خلال الفترة من 3-6 ديسمبر 2013، ويشارك في أعمال المؤتمر وزراء من 159 دولة أعضاء بالمنظمة إلى جانب وزراء الدول الحاصلة على صفة مراقب بالإضافة إلى ممثلي العديد من الهيئات والمنظمات الدولية، وغيرها من المنظمات الحكومية وغير الحكومية.
وسيلقي عبد النور كلمة مصر أمام المؤتمر والتي سيؤكد من خلالها موقف مصر الداعم للنظام التجاري متعدد الأطراف والدعوة إلى عدم القيام بآية ممارسات غير عادلة في التجارة الدولية بما يسهم في انسياب حركة التبادل التجاري العالمي.
ومن المتوقع أن يشارك الوفد المصري في العديد من الفعاليات والإجتماعات الوزارية الأخرى التي ستعقد على هامش المؤتمر مثل اجتماع وزراء التجارة العرب الذي ستترأسه مصر باعتبارها منسقة المجموعة العربية في منظمة التجارة العالمية والإجتماع الوزاري لمجموعة الدول النامية العشرين الزراعية، والإجتماع الوزاري للمجموعة الأفريقية، والإجتماع الوزاري لمجموعة الـ33. وتعتبر تلك الإجتماعات التي تعقد على هامش المؤتمر فرصة لوزراء المجموعات المختلفة لتنسيق المواقف المشتركة إزاء القضايا المطروحة في المنظمة.
ومن المقرر أيضاً أن يلتقي الوزير والوفد المرافق له بعدد من وزراء الدول التي تربطها بمصر علاقات اقتصادية وتجارية متميزة مثل الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وروسيا والهند والصين وأيرلندا والسعودية ونيجيريا والأردن وباكستان والإمارات وإندونيسيا وكينيا بالإضافة إلى مدير عام منظمة التجارة العالمية روبرتو أزفيدو، حيث تمثل تلك الإجتماعات فرصة لتبادل وجهات النظر تجاه القضايا المطروحة في منظمة التجارة العالمية، والأهم أنها فرصة مواتية لمناقشة العديد من قضايا التعاون الاقتصادي والتجاري على المستوى الثنائي ولبحث تعزيز العلاقات التجارية الثنائية.
وحول أهمية مشاركة مصر في هذا المحفل الدولي، أوضح عبد النور أن مشاركة مصر في هذا المؤتمر تأتي في إطار حرصها على القيام بدور فعال في تطوير منظومة التجارة العالمية، خاصة وأن مصر لاعب رئيسي ومؤثر ضمن مجموعة الدول العربية والإفريقية الأعضاء بالمنظمة، بهدف تحقيق تطور حقيقي في إنسياب حركة التبادل التجاري العالمي وبما يخدم مصالح الدول النامية على وجه الخصوص.
أضاف: أن المؤتمر يعد فرصة كبيرة لدعوة كبار المسؤولين وممثلي الدول المشاركة لجذب مستثمريهم للإستثمار في مصر وإقامة مشروعات جديدة تسهم في مساندة الإقتصاد المصري خلال المرحلة الحالية.
أشار الوزير إلى أنه كان من المنتظر أن يسفر عن هذا المؤتمر تفاهمات حول عدد من الموضوعات منها تبسيط الإجراءات الجمركية وزيادة الشفافية حول السياسات التجارية، ومنح تسهيلات للدول النامية التي لديها برامج لتخزين الغذاء، بالإضافة إلى إنشاء آلية لمراقبة تنفيذ وتطبيق القواعد التنموية التي تستفيد منها الدول النامية بالمنظمة بحيث يتم تعظيم استفادة الدول النامية من أحكام المعاملة الخاصة والتمييزية المتاح لها في مختلف الإتفاقات بمنظمة التجارة العالمية.
من ناحية أخرى فإنه سيتم الإعلان خلال المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية عن انضمام اليمن إلى عضوية المنظمة، ويأتي هذا الإنضمام تتويجاً للعديد من الجهود التفاوضية وكذا للعديد من الإصلاحات الإقتصادية التي قامت بها الحكومية اليمنية لانضمامها للمنظمة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبدالنور يعتبره فرصة كبيرة لجذب الدول المشاركة للإستثمار في مصر عبدالنور يعتبره فرصة كبيرة لجذب الدول المشاركة للإستثمار في مصر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:59 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
 العرب اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab