النقد الدولي يدعو الحكومة المغربية إلى التعجيل بالإصلاحات الاقتصادية
آخر تحديث GMT13:10:36
 العرب اليوم -
الرئيس السوري بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول الجيش السوداني يسلم الحكومة الاثيوبية 61 أسيرا من منتسبي الجيش الإثيوبي عند معبر القلابات الحدودي سقوط ضحايا جراء إطلاق نار في مدرسة ثانوية في ولاية تنيسي الأميركية غدا أول أيام شهر رمضان في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية
أخر الأخبار

من أجل إعداد قانون مشروع الموازنة في أحسن الظروف

"النقد الدولي" يدعو الحكومة المغربية إلى التعجيل بالإصلاحات الاقتصادية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "النقد الدولي" يدعو الحكومة المغربية إلى التعجيل بالإصلاحات الاقتصادية

صندوق النقد الدولي
الرباط - يوسف عبد اللطيف

استبقت المؤسسة المالية الدولية "صندوق النقد الدولي" اجتماعها مع الحكومة المغربية منتصف تشرين الأول/أكتوبر الجاري، في واشنطن الأميركية، بدعوة المغرب للإسراع بمعالجة وضعه الاقتصادي، فيما دعا صندوق النقد الدولي الحكومة المغربية، إلى التعجيل بإصلاح القانون التنظيمي للمال (مجموعة من القوانين المنظمة لمشروع الموازنة)، من أجل إعداد قانون مشروع الموازنة في أحسن الظروف من حيث المصداقية والوضوح، هذا ووافق صندوق النقد الدولي على منح المغرب خط ائتماني بقيمة تعادل 700 في المائة من حصته في الصندوق أو 6.2 مليار دولار أميركي يمكن استعمالها خلال مدة سنتي، في أغسطس/آب 2012، وأكد أهلية المملكة لهذا الخط في شهر فبراير/شباط 2013. وذكرت المؤسسة المالية الدولية بعجز الموازنة العامة الذي حدد في 3 في المائة من الناتج الداخلي الخام إلى حدود 2017، داعية الحكومة المغربية إلى تعزيز عائدات الموزنة، والحد من التملص الضريبي.
هذا ودعت الحكومة المغربية إلى ضرورة الحد من تفاقم عجز الموازنة أثناء صياغة مقترحات تهم مشروع قانون الموازنة للعام 2014، من خلال العمل على تعبئة الموارد، وتوفير الهوامش على مستوى النفقات.
في سياق متصل شدد الصندوق الدولي على ضرورة إصلاح منظومة المقاصة "الموازنة"، وكذا النظام الجبائي، وتقوية تنافسية المقاولات المغربية، بينما  لم يحسم بعد في مشروع القانون التنظيمي، الذي ما يزال لم يصل للبرلمان للمصادقة عليه، وذلك على خلفية الأزمة السياسية التي يعيشها المغرب بعد انسحاب حزب الاستقلال (يميني) من الحكومة.
وتراهن الحكومة المغربية تقوية التماسك الاجتماعي، والتعجيل بالإصلاحات الكبرى (نظام الموازنة والتقاعد والضرائب)، بالإضافة على تعزيز التوازنات الماكرو-اقتصادية والحفاظ على مستوى معين من احتياطي النقد الأجنبي.
ووافق صندوق النقد الدولي على منح المغرب خط ائتماني بقيمة تعادل 700 في المائة من حصته في الصندوق أو 6.2 مليار دولار أمريكي يمكن استعمالها خلال مدة سنتي، في شهر أغسطس/آب 2012، وأكد أهلية المملكة لهذا الخط في شهر فبراير/شباط 2013.
وكان وفد من الصندوق قد قام بعد زيارة، التقى فيها رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، الذي استعرض الوضعية الماكرو-اقتصادية للمغرب.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النقد الدولي يدعو الحكومة المغربية إلى التعجيل بالإصلاحات الاقتصادية النقد الدولي يدعو الحكومة المغربية إلى التعجيل بالإصلاحات الاقتصادية



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 02:23 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

شركة "لينوفو"تحيي سلسلة حواسب "نوك"من جديد

GMT 03:39 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

لادا تطور نسخا معدّلة من XRAY الشهيرة

GMT 03:17 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

بدائل BMW وماركات حيرت العالم

GMT 03:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

أسوأ أزمة للإنتاج وسر تفوق الكهربائية

GMT 15:53 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

فيسبوك تهدد كلوب هاوس بتحديث جديد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab