عبد العزيز بوتفليقة يدعو الجزائريين إلى دعم الإصلاحات الاقتصادية الجديدة
آخر تحديث GMT22:25:13
 العرب اليوم -

أكّد أن البلاد تواجه أزمة في المجال الاقتصادي لتراجع مواردها الخارجية

عبد العزيز بوتفليقة يدعو الجزائريين إلى دعم الإصلاحات الاقتصادية الجديدة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عبد العزيز بوتفليقة يدعو الجزائريين إلى دعم الإصلاحات الاقتصادية الجديدة

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة
الجزائر – ربيعة خريس

خاطب رئيس الجزائر، عبد العزيز بوتفليقة، الأربعاء، الجزائريين بمناسبة الاحتفال بعيدي الاستقلال والشباب، مطالبا إياهم بتقديم دعم للإصلاحات الاقتصادية الجديدة التي تبنتها البلاد التي تعتبر عضو في منظمة أوبك ومساعدتها على الخروج من الأزمة المالية التي تمر بها جراء تهاوي أسعار النفط في الأسواق الدولية.

وقال الرئيس الجزائري، الذي يحكم البلاد منذ عام 1999، في رسالة بعث بها إلى الجزائريين في ذكرى استقلال البلاد، " البلاد تواجه أزمة في المجال الاقتصادي نظرا لتراجع مواردها الخارجية وتسجيل اختلالات في ميزان مدفوعاتها الخارجية ونضوب صندوق ضبط الإيرادات، لكن قال القاضي الأول للبلاد إنه ورغم هذا لازالت الجزائر تحتفظ بسيادتها الكاملة في قراراتها الاقتصادية والاجتماعية، وخاطب الجزائريين "أجدد ندائي إلى شعبنا الأبي وأدعوه إلى بذل المزيد من الجهود والاضطلاع بالإصلاحات الاقتصادية الضرورية ".

وتزامنت رسالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة مع كشف رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون، عن خطة طاقمه الحكومي الجديدة لإصلاح منظومة الدعم الاجتماعي، هذا الملف الذي أثقل كاهل الجزائر خاصة في ظل الأزمة المالية التي تمر بها فهي تنفق سنويا قرابة 30 مليار دولار سنويا لشراء السلم الاجتماعي، زيادة على هذا تسعى الحكومة الجزائرية جاهدة لترشيد الإنفاق العمومي.

وأجمع محللون ومتتبعون للشأن الاقتصادي في البلاد أن رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون، يسعى لإحداث انقلاب اقتصادي جذري على السياسية التي كان يتبعها رئيس الوزراء السابق عبد المالك سلال، وإنهاء عهد الاقتصاد الريعي، خاصة وأن النفط والغاز يشكل 60 بالمائة من ميزانية الجزائر وهبطت إيرادات الطاقة أحيانا إلى النصف مع تراجع أسعار الخام، وقال رئيس الوزراء الجزائري، عبد المجيد تبون، أمام نواب البرلمان إن "مخطط الحكومة يهدف لتنويع الاقتصاد المحلي والتحرر من التبعية المفرطة للنفط وتجاوز الصدمة النفطية التي عصفت بالبلاد منذ يونيو 2014".

ولخّص مخطط عمل حكومته في 5 محاور أساسية تتمثل في تعزيز دولة القانون والحريات والديمقراطية والحوكمة وتنظيم الحياة العامة سياسيا واقتصاديا وحماية المكاسب الاجتماعية ومواصلة الاستثمار في التنمية البشرية، وقررت الحكومة الجزائرية فتح نقاش وطني حول سياسة الدعم الاجتماعي مع القوى السياسية والمجتمع المدني والشركاء الاجتماعيين بغرض توزيع مسؤولية المرحلة المقبلة على جميع الأطراف، بدل تحميلها كلية للحكومة، في خطوة لإرساء عقد اجتماعي جديد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد العزيز بوتفليقة يدعو الجزائريين إلى دعم الإصلاحات الاقتصادية الجديدة عبد العزيز بوتفليقة يدعو الجزائريين إلى دعم الإصلاحات الاقتصادية الجديدة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab