الصندوق الروسي للاستثمارات يعلن عن توقيع 9 اتفاقيات بين روسيا والسعودية
آخر تحديث GMT18:56:43
 العرب اليوم -

سيعلن عنها خلال زيارة الملك سلمان لموسكو تشمل البنية التحتية وقطاعات مختلفة

الصندوق الروسي للاستثمارات يعلن عن توقيع 9 اتفاقيات بين روسيا والسعودية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الصندوق الروسي للاستثمارات يعلن عن توقيع 9 اتفاقيات بين روسيا والسعودية

محمد بن سلمان والرئيس فلاديمير بوتين
موسكو - العرب اليوم

عشية الزيارة التاريخية التي سيقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لموسكو الخميس المقبل، كشف الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة عن توقيع 9 صفقات استثمارية بين روسيا والمملكة العربية السعودية بقيمة مليار دولار في قطاعات مختلفة، تشمل البنية التحتية والبتروكيماويات وقطاعات أخرى.

وكانت موسكو والرياض قد أطلقتا بعد زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى روسيا في عام 2015، صندوقا استثماريا مشتركا بقيمة 10 مليارات دولار لتمويل مشاريع مختلفة في روسيا. وأثمرت هذه الشراكة، بحسب ما أعلنه كيريل دميترييف رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي اليوم الاثنين، عن 9 صفقات استثمارية تبلغ قيمتها مليار دولار، سيعلن عنها خلال زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا الأسبوع الجاري، والتي توصف بالتاريخية.

ولم يكشف دميترييف تفاصيل هذه الصفقات، حيث اكتفى بالقول خلال مؤتمر صحفي عقد عبر الهاتف اليوم الاثنين: "أستطيع القول إن حجم الصفقات التي نفذناها حتى الآن يقارب المليار دولار، وهي في قطاعات نامية"، ملمحا إلى أن بعض الصفقات في مجال البنية التحتية كمشاريع طرق تخضع للرسوم.

صندوق روسي سعودي للاستثمار في الطاقة

بالتزامن مع توجه السعودية للاستثمار في روسيا، يتطلع البلدان لتوسيع تعاونهما في مجال الطاقة، وفي هذا الإطار سيتم الكشف خلال زيارة العاهل السعودي إلى روسيا عن صندوق استثماري جديد، تمنح السعودية في إطاره مليار دولار. ويضاف للصندوق الحالي (10 مليارات دولار)، ويتخصص في الاستثمار بمشاريع للطاقة، وتحديدا في الخدمات النفطية، حيث من المخطط أن يمنح عملاق الطاقة السعودي "أرمكو" من خلاله عقود خدمات وتوريد معدات للشركات الروسية.

وقال دميترييف: "أما بالنسبة لصندوق الطاقة، بالفعل يوجد قرار مشترك، وخلال زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز لروسيا سيتم الإعلان عنه، مبدئيا يتعلق الأمر بتخصيص مليار دولار لمشاريع الطاقة فقط". وأضاف أن منتدى الاستثمار الروسي السعودي سينعقد الخميس، قبل القمة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والملك سلمان بن عبد العزيز، الذي يزور روسيا برفقة وفد يضم رجل أعمال. لافتا إلى أن 200 شركة روسية وسعودية أكدت مشاركتها في المنتدى.

وشهدت العلاقات بين روسيا والسعودية خلال العامين الماضيين منحى تصاعديا، حيث اتفق البلدان، اللذان يعدان أكبر منتجين للنفط في العالم، على اتخاذ اجراءات مشتركة لبث الاستقرار في سوق الطاقة العالمي. ويعد الاتفاق نقطة مهمة في علاقات البلدين، ولا يقتصر أثره على روسيا والسعودية بل يمتد إلى الأسواق العالمية، حيث أدى الاتفاق إلى انتعاش أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وفي ما يتعلق بالتبادل التجاري، بلغ حجم التجارة بين البلدين العام الماضي نصف مليار دولار، منها 350 مليون دولار صادرات روسيا إلى السعودية، مقابل واردات بقيمة 150 مليون دولار.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصندوق الروسي للاستثمارات يعلن عن توقيع 9 اتفاقيات بين روسيا والسعودية الصندوق الروسي للاستثمارات يعلن عن توقيع 9 اتفاقيات بين روسيا والسعودية



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 00:51 2024 الإثنين ,13 أيار / مايو

قصة عِبَارة تشبه الخنجر

GMT 23:32 2024 الأحد ,12 أيار / مايو

تداعيات انتهاء حرب غزة على لبنان

GMT 00:35 2024 الإثنين ,13 أيار / مايو

تسمم بمادة كحولية يودي بحياة 4 أشخاص في تونس

GMT 10:10 2024 الأحد ,12 أيار / مايو

عدسات لاصقة "ذكية" لكشف أمراض العيون

GMT 06:44 2024 الإثنين ,13 أيار / مايو

موجة حر في المكسيك تحصد العديد من الأرواح

GMT 03:05 2024 الإثنين ,13 أيار / مايو

حريق داخل القصر الجمهوري في الخرطوم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab