وزارة البترول المصرية تعلن أن شركة أرامكو السعودية ستستأنف صادراتها إلى القاهرة
آخر تحديث GMT09:05:48
 العرب اليوم -

تتفاوض على استيراد مليون برميل شهريًا من النفط الخام العراقي لمدة سنة

وزارة البترول المصرية تعلن أن شركة "أرامكو" السعودية ستستأنف صادراتها إلى القاهرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة البترول المصرية تعلن أن شركة "أرامكو" السعودية ستستأنف صادراتها إلى القاهرة

شركة "أرامكو" السعودية
بغداد- نجلاء الطائي

أعلنت وزارة البترول المصرية أن شركة النفط السعودية الحكومية "أرامكو" بشكل مفاجئ أنها ستستأنف توريد المنتجات البترولية إلى مصر بعد نحو ستة أشهر من توقفها. وذكر مسؤول في وزارة البترول المصرية لوكالة "رويترز" أنه من المقرر الانتهاء من تحديد الإطار الزمني لاستقبال شحنات "أرامكو" قريبًا جدا.وقالت وزارة البترول في بيان إنه "تم الاتفاق على استئناف الجانب السعودي توريد شركة أرامكو شحنات المنتجات البترولية وفقا للعقد التجاري الموقع بين هيئة البترول وشركة أرامكو، وجاري حاليًا تحديد البرامج الزمنية لاستقبال الشحنات تباعا". وقال المسؤول في الوزارة إنه "خلال فترة وجيزة جدًا سنكون قد انتهينا من تحديد مواعيد وأماكن استقبال الشحنات من أرامكو". ولدى سؤاله عما إذا كانت هذه الفترة تعني أسابيع؟ قال المسؤول "لا.. إننا نتحدث عن فترة وجيزة جدا".

وكانت المملكة العربية السعودية اتفقت في نيسان/أبريل من العام الماضي على توريد 700 ألف طن من المنتجات النفطية المكررة لمصر شهريا لمدة خمس سنوات، لكن الشحنات توقفت في تشرين الأول/أكتوبر. ولم تقدم أرامكو أسبابًا رسمية لوقف الشحنات.

غير أن بيان وزارة البترول المصرية أمس الأربعاء قال إن تعليق الشحنات كان لظروف تجارية خاصة بأرامكو "في ظل المتغيرات التي شهدتها أسعار البترول العالمية في الأسواق خلال الفترة الماضية وقيام السعودية بتخفيض في مستوى إنتاجها من البترول وتزامن ذلك مع أعمال خاصة بالصيانة الدورية لمعامل التكرير". ورغم أن المسؤولين في الجانبين نفوا وجود أي توترات أو خلافات بين البلدين إلا أنهما اختلفا في عدد من القضايا السياسية.

ففي تشرين الأول/اكتوبر صوتت مصر لصالح قرار في الأمم المتحدة بشأن سورية تؤيده روسيا وتعارضه المملكة العربية السعودية يستبعد الدعوة إلى وقف قصف حلب. وفي كانون الثاني/يناير قضت محكمة مصرية ببطلان توقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع السعودية تضمنت نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى المملكة.

ولجأت مصر إلى السوق الفورية في الأشهر الأخيرة، وسعت أيضا لإبرام صفقات لتعويض النقص، ومن المتوقع وصول إمدادات نفط خام من العراق في أواخر آذار في إطار اتفاق لتوريد مليون برميل شهرياً من المؤمل ان ينفذ خلال الاسابيع المقبلة.

وقال طارق الحديدي رئيس الهيئة العامة للبترول المصرية ، في فبراير/شباط الماضي، إن بلاده تتفاوض على استيراد مليون برميل شهريًا من النفط الخام العراقي لمدة عام. وكان وزير البترول المصري طارق الملا قد أبلغ رويترز، أن وفدًا نفطيًا مصريًا سيزور العراق للموافقة على المسودة النهائية لاتفاق استيراد النفط.
وأضاف الحديدي للصحفيين على هامش مؤتمر نفطي يعقد في القاهرة أن "المفاوضات جارية مع العراق على مليون برميل شهريا لمدة سنة قابلة للتجديد. سيتم تكرير النفط العراقي فى معامل التكرير المصرية".

وكانت وزارة النفط العراقية أعلنت ، اليوم الخميس، عن المعدل اليومي للانتاج والتصدير لشهر شباط الماضي. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان له ، ان "المعدل اليومي للانتاج الوطني من النفط الخام لعموم الحقول النفطية في العراق بلغ 4 ملايين و566 ألف برميل باليوم، فيما بلغ معدل الصادرات النفطية عبر المنافذ الجنوبية والشمالية 3 ملايين و869 ألف برميل باليوم".

وأضاف جهاد ان "العراق ملتزم بقرارات تخفيض الانتاج المقررة من قبل منظمة "أوبك" دعما لاسعار النفط والسيطرة على تخمة المعروض النفطي في الاسواق العالمية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة البترول المصرية تعلن أن شركة أرامكو السعودية ستستأنف صادراتها إلى القاهرة وزارة البترول المصرية تعلن أن شركة أرامكو السعودية ستستأنف صادراتها إلى القاهرة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab