مصر والأردن توقعان اتفاقيات تنظم بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين
آخر تحديث GMT11:16:38
 العرب اليوم -

خلال جلسة محادثات موسعة بين طارق الملا و هالة زواتي

مصر والأردن توقعان اتفاقيات تنظم بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر والأردن توقعان اتفاقيات تنظم بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين

اتفاقيات تنظم بيع وشراء الغاز الطبيعي
القاهرة:سهام أبوزينة


عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة محادثات موسعة مع المهندسة هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية ، في أول زيارة لها إلى مصر شملت بحث الموقف التنفيذي للمشاريع المشتركة والاستراتيجيات التي تم وضعها لتأمين توفير وتنويع مصادر الطاقة خاصة الغاز الطبيعي بين البلدين ، بالإضافة إلى سبل الاستفادة من خبرات وقدرات الشركات المصرية لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في المدن الأردنية استنادًا لما تمتلكه مصر من خبرة واسعة لكونها من الدول الرائدة في استخدامات الغاز الطبيعي.

وتم توقيع اتفاقيات عدة ، تعديل على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم القائمة بين شركات الغاز الطبيعي في البلدين والتي تنظم عملية بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين الشقيقين في مجال تشغيل وصيانة خطوط أنابيب وشبكات نقل البترول والغاز الطبيعي بالإضافة إلى مشاركة شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ مشاريع توصيل الغاز داخل الأردن.

وأكّد الملا خلال اللقاء على أهمية العلاقات المشتركة وضرورة تعزيز التعاون الثنائي في ظل العلاقات المتميزة بين البلدين ، مشيراً أن قطاع البترول يسعى بشكل مستمر إلى فتح مجالات عمل جديدة لشركاته خارج مصر وزيادة استثماراتها وأن دخول شركات الغاز المصرية إلى السوق الأردنية يعد إضافة قوية لها ويمثل مدخلًا هامًا للتوسع في أنشطتها ، ومن جانبها أكّدت وزيرة الطاقة الأردنية أن هناك العديد من مجالات التعاون المشتركة بين البلدين يمكن ان تسهم في تحقيق نتائج ايجابية تعود بالنفع علي الجانبين وأن الفترة المقبلة ، ستشهد مزيد من الدعم لإعطاء دفعات للمشاريع المشتركة التي تمثل قاعدة انطلاق لدعم ، العلاقات الاقتصادية خاصة وأن الطاقة هي عَصّب التنمية وأن هناك تفاهم وتنسيق كامل لإنجاز ، مشاريع الغاز الجاري تنفيذها.

وأشادت الوزيرة الأردنية بما أطلعت عليه من خبرات متميزة بشركات قطاع البترول المصري وما لمسته من تعاون بناء بين البلدين وأكدت تقديرها لما تقدمه مصر من جهد ملموس لتطوير الشراكة بين البلدين وتفعيل ما يتم الاتفاق عليه من مشاريع ومجالات عمل مشتركة.

واستعرض المهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة المديرين في شركة فجر الأردنية المصرية موقف تقدم الأعمال بمشاريع الغاز الطبيعي في الأردن والدراسات التي تم إعدادها لتزويد المدن الصناعية ومدينتي عمان والعقبة بالغاز الطبيعي عن طريق تنفيذ شبكات الغاز الطبيعي داخل المدن وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل والقطاع التجاري ، مشيراً أن الشركة تستعين بخبرات شركات قطاع البترول المصري "بتروجت وإنبي وجاسكو وغاز مصر " في انجاز وتنفيذ هذه المشاريع.

و شملت جلسة المحادثات التنسيق بين الجانبين في مجال أنشطة الثروة المعدنية خاصة في مجال تنظيم تعظيم استخدام الفوسفات بتصنيعه وتصديره لتجنب التنافس الذي يضر بأسعار تصدير فوسفات البلدين ، ومن جانبها أكدت الزواتي علي أهمية تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين في مجال الثروة المعدنية بما يحقق مصالح الجانبين

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر والأردن توقعان اتفاقيات تنظم بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين مصر والأردن توقعان اتفاقيات تنظم بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 08:47 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
 العرب اليوم - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 20:59 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

وفاة والدة الفنانة يسرا اللوزي

GMT 08:42 2024 الجمعة ,10 أيار / مايو

3 زلازل تضرب شرق تايوان في 5 دقائق

GMT 03:21 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

بايدن يؤكد استعداده لإعادة إعمار غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab