أرامكو وأدنوك تدرسان الاستحواذ على أصول شل في جنوب أفريقيا
آخر تحديث GMT18:09:49
 العرب اليوم -

"أرامكو" و"أدنوك" تدرسان الاستحواذ على أصول "شل" في جنوب أفريقيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "أرامكو" و"أدنوك" تدرسان الاستحواذ على أصول "شل" في جنوب أفريقيا

شركة ارامكو السعودية
الرياض ـ العرب اليوم

تدرس شركتا "أرامكو" السعودية وبترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركات أخرى تقديم عروض للاستحواذ على أصول التكرير التابعة لشركة "شل" في جنوب أفريقيا، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.أشار الأشخاص إلى أن شركة "ساسول" (Sasol) الواقعة في جنوب أفريقيا تدرس بشكل منفصل تقديم عرض لشراء الأعمال التي يمكن أن تُقدَّر قيمتها بأكثر من 800 مليون دولار. كما أن شركة "بوما إنرجي" (Puma Energy) التابعة لمجموعة "ترافيغورا غروب" لتجارة السلع الأولية، و"غلينكور "، من بين المتقدمين المحتملين للاستحواذ والذين قد يدرسون التقدم لشراء الأصول قبل الموعد النهائي لتقديم العطاءات خلال الأسابيع المقبلة، وفقاً للأشخاص المطلعين.

وأوضح الأشخاص أن المداولات في مراحلها المبكرة، كما أنه قد تظهر أيضاً شركات أخرى مهتمة بتقديم عروض. ومن جهته، قال متحدث باسم "شل" إن "عدة أطراف ذات مصداقية عالية" -دون تسمية مقدمي العطاءات- تواصلت مع الشركة.

"شل" تتوقع تراجع أرباح تجارة الغاز في الربع الأول من 2024

وقال متحدث باسم شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع، ذراع "أدنوك" المدرجة في مجال البيع بالتجزئة، إن الشركة تدرس بانتظام فرص النمو المحلية والدولية، ممتنعاً عن الإدلاء بمزيد من التعليقات. كما رفض ممثلو "غلينكور" و"بوما إنرجي" و"ساسول" و"ترافيغورا" التعليق. ولم يرد متحدث باسم "أرامكو" على طلبات التعليق.

وقالت "شل" في وقت سابق من هذا الشهر إنها تعتزم بيع بقية أعمالها في مجال إمداد الوقود في جنوب أفريقيا، بعد إغلاق مصفاة "سابريف أويل" (Sapref oil) في ديربان -الأكبر في البلاد- في 2022. وأشارت إلى أن عمليات التخارج من الاستثمارات تشمل الطيران، والأعمال البحرية، والبناء والطرق، والتجارة والإمداد، والوقود التجاري، وعمليات التشحيم. تمتلك الشركة شبكة من 600 محطة خدمة في جميع أنحاء البلاد، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

تأتي الصفقة المرتقبة بعد بيع "شل" في العام الماضي حصة مسيطرة في "إنجن" (Engen)، أكبر سلسلة محطات وقود في جنوب أفريقيا، إلى وحدة تابعة لمجموعة "فيتول" التجارية.

"شل" توافق على بيع أصول التكرير والكيماويات في سنغافورة

نشطت كل من "أرامكو" السعودية و"أدنوك" في عقد الصفقات الدولية مؤخراً. إذ أعلنت "أدنوك" عن صفقات لحصص في مشروعين لتصدير الغاز الطبيعي المسال هذا الأسبوع -بما في ذلك أول صفقة لها في الولايات المتحدة- ووضعت استراتيجية لتوسيع عملياتها الدولية للغاز والكيماويات والطاقة النظيفة. كما توسعت أعمال وحدتها المدرجة بالبورصة المتخصصة في محطات الخدمة والبيع بالتجزئة "أدنوك للتوزيع" في مصر كما أنها تسعى لمزيد من التوسع في الشرق الأوسط وأفريقيا.

في الوقت نفسه، اشترت "أرامكو" شركة توزيع الوقود "إسماكس ديستربيوشن" (Esmax Distribucion) في تشيلي العام الماضي، وأعمال البترول لشركة "فالفولين" (Valvoline) في 2022، حيث توسع أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم وجودها في مجال التكرير والبيع بالتجزئة على مستوى العالم.

قد يهمك أيضــــاً:

رئيس أرامكو يعتبر أن استراتيجية تحول الطاقة لم تحقق نجاحا

أرامكو الجداول الزمنية لتحول الطاقة ضرب من الخيال

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أرامكو وأدنوك تدرسان الاستحواذ على أصول شل في جنوب أفريقيا أرامكو وأدنوك تدرسان الاستحواذ على أصول شل في جنوب أفريقيا



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ العرب اليوم

GMT 00:32 2024 الأحد ,16 حزيران / يونيو

مأساة السودان وثقافة إنكار النزاع الأهلي

GMT 12:01 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

أرسنال يعلن عن وفاة نجمه السابق كامبل

GMT 03:57 2024 الأحد ,16 حزيران / يونيو

قصف روسي على مدينة بولتافا الأوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab