المغرب يقترض 142 مليون دولار لتمويل برنامج الكهربة القروية الشامل
آخر تحديث GMT13:16:44
 العرب اليوم -
الرئيس السوري بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول الجيش السوداني يسلم الحكومة الاثيوبية 61 أسيرا من منتسبي الجيش الإثيوبي عند معبر القلابات الحدودي سقوط ضحايا جراء إطلاق نار في مدرسة ثانوية في ولاية تنيسي الأميركية غدا أول أيام شهر رمضان في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية
أخر الأخبار

يوفرّها "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" وصندوق "أوبيك"

المغرب يقترض 142 مليون دولار لتمويل برنامج الكهربة القروية الشامل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المغرب يقترض 142 مليون دولار لتمويل برنامج الكهربة القروية الشامل

"البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية"
الدار البيضاء ـ يوسف عبداللطيف

اقترض المغرب، 142 مليون دولار أميركي من "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية"، وصندوق "أوبيك للتنمية الدولية"، وذلك لقصد تمويل مشاريع عدة في مجال الماء والكهرباء. ووافقت الحكومة المغربية، على اقتراض مبلغ 60 مليون يورو (82 مليون دولار أميركي)، من "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية"، وذلك لتمويل الشطر الرابع من برنامج الكهربة القروية الشامل. وأعلنت الجريدة الرسمية للمملكة، الصادرة أخيرًا، أن الحكومة المغربية وافقت أيضًا على اقتراض 60 مليون دولار أميركي من صندوق "أوبيك للتنمية الدولية"، وذلك لتمويل مشاريع أطلقها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (مكتب حكومي لتدبير قطاع الماء والكهرباء في المغرب).
وقد منح "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية"، المغرب تسبيقات مالية تمتد لعام، وضمانات مالية تمتد لثلاثة أعوام، من أجل تمويل صادرات وواردات المملكة، وتصل قيمة تمويل البنك إلى 50 مليون دولار، مع ضمان تحويلات البنوك الشريكة للبنك الأوروبي، في إطار برنامج مساعدة المبادلات التجارية، وبالتالي دعم الصادرات المغربية.
كما أقرض صندوق "أوبيك للتنمية الدولية" المغرب منذ العام 1977 وحتى الآن، 17 قرضًا، سبعة منها مُوقّعة منذ 2003 في مجالات الماء الصالح للشرب والتطهير والتربية وتشييد السدود والتنمية القروية.
وقد أُنشئ "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" قبل عشرين عامًا، بهدف مساعدة الدول (الشيوعية سابقًا) للانتقال إلى اقتصاد السوق، وأطلق عملية توسيع نطاق مهامه إلى الدول العربية، التي شهدت أو تشهد اضطرابات، بهدف دعم مسيرتها نحو الديمقراطية، وبدأت الدول الأعضاء والمنظمات الـ63 التي تُراقب البنك، والتي اجتمعت في إستانا (عاصمة كازاخستان)، المسيرة الرامية إلى تقويم أوضاعها وتوسيع نطاق نشاطها إلى دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط، بعد أن كان محدودًا في أوروبا ودول الكتلة السوفيتية سابقًا ومنغوليا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يقترض 142 مليون دولار لتمويل برنامج الكهربة القروية الشامل المغرب يقترض 142 مليون دولار لتمويل برنامج الكهربة القروية الشامل



GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 02:23 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

شركة "لينوفو"تحيي سلسلة حواسب "نوك"من جديد

GMT 03:39 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

لادا تطور نسخا معدّلة من XRAY الشهيرة

GMT 03:17 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

بدائل BMW وماركات حيرت العالم

GMT 03:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

أسوأ أزمة للإنتاج وسر تفوق الكهربائية

GMT 15:53 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

فيسبوك تهدد كلوب هاوس بتحديث جديد
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab