تدشين حقل للغاز الطبيعي في العراق بطاقة 25مليون قدم مكعب قياسي
آخر تحديث GMT05:06:59
 العرب اليوم -

يعتمد على التشغيل الذاتي لمحطات الطاقة وليس على الكهرباء

تدشين حقل للغاز الطبيعي في العراق بطاقة 25مليون قدم مكعب قياسي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تدشين حقل للغاز الطبيعي في العراق بطاقة 25مليون قدم مكعب قياسي

وزير النفط جبار علي اللعيبي يدشن حقل للغاز الطبيعي في العراق
بغداد – نجلاء الطائي

افتتح وزير النفط جبار علي اللعيبي محطة الإنتاج المركزية لحقل السيبة الغازي في محافظة البصرة والمباشرة بالإنتاج التجاري الأول من المحطة بطاقة 25 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم .

وقال الوزير في كلمة له خلال حفلة الافتتاح إن الوزارة حققت إنجازًا نوعيًا في قطاع الغاز وضمن الأهداف المخطط لها في الاستثمار الأمثل للثروة الوطنية الغازية ، مشيرًا أن الإنتاج المتحقق يعد إنتاجًا أوليا وصولًا إلى إنتاج الذروة نهاية العام الجاري والذي يقدر بـ(100) مليون قدم مكعب قياسي باليوم .

وأضاف أن المشروع سيضيف كميات جديدة من الغاز إلى الإنتاج الوطني ستسهم في رفد محطات الطاقة الكهربائية بكميات جيدة من الغاز الجاف ، باإضافة إلى إنتاج الغاز السائل بكمية (12000) متر مكعب /يوم  بالاضافة إلى  (19000) برميل / يوم  من المكثفات ،موضحًا أن هذا المشروع يعد انطلاقة حقيقية لاستثمار الغاز في بقية الحقول الأخرى والتي وضعنا لها خططًا طموحة لاستثمار الغاز فيها بالتعاون مع الشركات العالمية ، وبما يحقق الاهداف التي تجعل العراق من بين الدول المنتجة والمصدرة للغاز .

وأوضح الوزير أن الحقل سيعتمد على التشغيل الذاتي لمحطات الطاقة وليس على الكهرباء الوطنية .

وثمن اللعيبي جهود العاملين في القطاع النفطي وبالتعاون مع شركة كويت أنرجي وشركة (تباو) التركية  والجهات الساندة الإخرى، الذين تمكنوا من تحقيق الحلم لسنوات طويلة وتحويله الى واقع ملموس وهو بدء الإنتاج من حقل السيبة الذي يعد من الحقول الغازية الحدودية المهمة .

وأكّد أن الوزارة اعتمدت  في تطوير الحقول النفطية والغازية على إلزام الشركات المقاولة بتدريب وتأهيل العاملين وتوفير البيئة والظروف المناسبة ، فضلًا عن توفيرفرص العمل لأبناء البصرة ، كذلك قيام الشركة بتنفيذ اكثر من 28 مشروعًا من مشاريع الخدما ت الاجتماعية .

وقال الوزير " حققت وزارة النفط وخلال الفترة القليلة الماضية خطوات مهمة وانجازات تهدف إلى التعجيل في تطوير الحقول النفطية والغازية والاهتمام بالنهوض في قطاع التصفية والبنى التحتية وغيرها ، وفي قطاع استثمار الغاز المصاحب فقد قطعنا شوطًا مهمًا في هذا الاطار حيث وصل استثمار الغاز إلى مانسبته 60 بالمئة من هذه الثروة ونعمل على أستثمار الكميات المتبقية وايقاف حرقه نهائياً خلال السنوات القليلة المقبلة من خلال التعاقد مع شركات عالمية رصينة ،ومنها عقد لاستثمار الغاز في حقل نهران عمر وعقد أستثمار الغاز في حقلي الناصرية والغراف وكذلك سيكون الحال لاستثمار الغاز في حقول ميسان وبالتالي ستحول العراق الى بلد مصدر لهذه الثروة التي كانت تهدر على مدى العقود الماضية.

و قال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد إن حقل السيبة تم إكتشافه عام 1967 حيث تم حفرالبئر الاول (سيبه 1) و تم أكتشاف خزين تجاري من الغاز المكثف أعقبه حفرالبئر (سيبه 2)عام 1972 وتوقفت عمليات التطوير والاستكشاف 1993 حيث تم حفر البئر (سيبه 3 ) و تم أعتباره خارج التركيب ، وتوقف العمل في هذا الحقل الى عام  2011 حيث تم أحالة عقد تطويرالحقل الى شركة كويت أنرجي التي فازت بعقد تطويره ضمن جولة التراخيص الثالثة ، حيث شملت عملية التاهيل والتطوير للحقل مراحل عديدة منها أزالة الالغام والمقذوفات والملخفات الحربية وتطهيره وتنظيفه بالجهد الوطني ، ثم أعقب ذلك المباشرة بعمليات المسح الزلزالي ثلاثي الابعاد من قبل شركة الاستكشافات النفطية وهو جهد وطني أيضاً، حيث تم تقدير كمية خزين حقل سيبه ب (1.5 ) ترليون قدم مكعب .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تدشين حقل للغاز الطبيعي في العراق بطاقة 25مليون قدم مكعب قياسي تدشين حقل للغاز الطبيعي في العراق بطاقة 25مليون قدم مكعب قياسي



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:50 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نهاية مقولة «امسك فلول»

GMT 07:21 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نجح الفنان وفشل الجمهور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab