ارتفاع أسعار الذهب وتراجع الدولار لأدنى مستوى في 10 أيام
آخر تحديث GMT23:07:36
 العرب اليوم -

بسبب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي رفع الفائدة

ارتفاع أسعار الذهب وتراجع الدولار لأدنى مستوى في 10 أيام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ارتفاع أسعار الذهب وتراجع الدولار لأدنى مستوى في 10 أيام

تراجع الدولار وارتفاع أسعار الذهب
واشنطن ـ رولا عيسى

تراجع الدولار صوب أدنى مستوى في عشرة أيام الخميس، أمام مجموعة من العملات، بفعل تنامي المخاوف من أن تكون الولايات المتحدة بصدد تباطؤ اقتصادي حاد العام المقبل، رغم رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) يوم الأربعاء، سعر الفائدة للمرة الرابعة في العام الحالي , مما رفع أسعار الذهب على الفور.

ورغم قول صناع السياسات الأميركيين إنهم قد يرفعون أسعار الفائدة ثلاث مرات بحلول مطلع 2020 فإن منحنى العائد على السندات الأميركية، الذي ينظر له على نطاق واسع كمؤشر للركود الاقتصادي في المستقبل، استقر عند عشر نقاط أساس وأعلى بقليل من أدنى مستوى في 11 عامًا الذي بلغه في وقت سابق من الشهر الحالي.

اقرأ ايضًأ :

- تعرف على سعر العملات العربية مقابل الدولار الأميركي الأربعاء

ونزل مؤشر الدولار 0.4 في المائة إلى 96.68 مقتربًا بشدة من أدنى مستوى في تسعة أيام 96.554 المسجل في الجلسة السابقة , وارتفع الين الياباني 0.5 في المائة إلى 111.92 ين للدولار ويتجه صوب خامس يوم من المكاسب على التوالي , وفي قرار كان متوقعًا على نطاق واسع، أبقى بنك اليابان المركزي على سعر الفائدة دون تغيير وعلى سياسته النقدية شديدة التيسير.

وقاد اليورو العملات الصاعدة في معاملات لندن , حيث زاد نحو 0.5 في المائة إلى 1.1428 دولار , بعد أن تلقى اليورو دعما من أنباء إبرام اتفاق بين إيطاليا والمفوضية الأوروبية بشأن ميزانية روما للعام 2019 وبعض البيانات التجارية القوية في الأسبوع الحالي.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة يوم الأربعاء، كما كان متوقعًا، لكنه توقع وتيرة أقل لرفع الفائدة في العام المقبل ولمح إلى أن دورة تشديد السياسة النقدية تقترب من نهايتها , ويأتي هذا في ظل تقلب الأسواق المالية وتباطؤ النمو العالمي.

وقال المجلس إن الاقتصاد الأميركي نما بوتيرة قوية وإن سوق العمل واصلت تحسنها، ولمح إلى أنه ستكون هناك حاجة لبعض الزيادات التدريجية الإضافية في أسعار الفائدة، في إشارة ضمنية على أنه يستعد للتوقف عن زيادة الفائدة على الإقراض , ونتيجة لهبوط الدولار، قفز الذهب واحدًا في المائة خلال جلسة  الخميس ، بعد أن بدد المركزي الأميركي الآمال في نهج أخف تجاه مسار رفع الفائدة.

وبحلول الساعة 11:26 بتوقيت غرينيتش كان السعر الفوري للذهب عند 1255.37 دولار بعد أن بلغ 1258.03 دولار في الجلسة السابقة عندما سجل أعلى مستوياته منذ العاشر من يوليو / تموز , وصعدت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.2 في المائة إلى 1258.80 دولار للأوقية.

وقال كارستن مينكه المحلل لدى جوليوس باير " ضعف الدولار هو السبب الرئيسي لما نراه من ارتفاع الذهب , هذا تحرك يشمل جميع المعادن النفيسة، مما ينبئ بأن مصدره الدولار في الأساس " , وأضاف أن الأداء الضعيف في أسواق الأسهم يزيد الطلب على الذهب كملاذ آمن أيضًا.

وهوت أسواق الأسهم العالمية بعد أن خيب مجلس الاحتياطي آمال المستثمرين في توقعات أميل للتيسير النقدي ليهبط مؤشر الدولار، مما يزيد إغراء الذهب للمستثمرين غير الأميركيين.

قد يهمك أيضًا :

- ارتفاع أسعار الذهب رغم ضعف أداء الدولار والأسهم

- تراجع الدولار إلى أدنى مستوى في 10 أيام لمخاوف تتصل بالنمو

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع أسعار الذهب وتراجع الدولار لأدنى مستوى في 10 أيام ارتفاع أسعار الذهب وتراجع الدولار لأدنى مستوى في 10 أيام



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab