وزير النفط الكويتي يُعلن بَدء الضخّ التجريبي في الوفرة في المنطقة المقسومة
آخر تحديث GMT04:13:03
 العرب اليوم -

وسط تقديرات ببلوغ الإنتاج أكثر من نصف مليون برميل نفط يوميًّا

وزير النفط الكويتي يُعلن بَدء الضخّ التجريبي في "الوفرة" في المنطقة المقسومة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير النفط الكويتي يُعلن بَدء الضخّ التجريبي في "الوفرة" في المنطقة المقسومة

وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي الدكتور خالد الفاضل
الكويت - العرب اليوم

أعلن وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي الدكتور خالد الفاضل، بدء عملية الضخ التجريبي للنفط في حقلي «الوفرة» و«الخفجي»، الأحد، مع ارتفاع تدريجي لها حتى الوصول إلى مستوياتها الطبيعية، وتوقع الفاضل، في تصريحات على هامش حفل تدشين برنامج «التحول نحو الخدمات الإلكترونية» لوزارة النفط الكويتية، عودة الإنتاج النفطي في المنطقة المقسومة مع السعودية إلى مستواه الطبيعي قبل نهاية العام الحالي.

وقال إن حجم الإنتاج المشترك في المنطقة المقسومة سيصل قبل نهاية العام الحالي إلى ما يقارب 550 ألف برميل يوميا، موضحا أن حجم إنتاج «الوفرة» يصل إلى 140 ألف برميل يوميا، في حين بلغ حجم الإنتاج في «الخفجي» 250 ألف برميل يومياً، ما يمثل حصة الكويت، مشيرا إلى وجود بند في ملحق الاتفاقية ومذكرة التفاهم بين الكويت والسعودية، لبدء الدراسات للعمل على الإنتاج في حقل «الدرة»، وأن هذا الأمر يحتاج إلى دراسة ومناقشة في الجهات الرسمية بالكويت في هذا الشأن.

وأوضح: «بالنسبة إلى حقل الدرة، هناك بند في الاتفاقية ومذكرة التفاهم لبدء الدراسات والعمل على الإنتاج، وهو يحتاج إلى دراسة ومناقشة من خلال قنوات القطاع النفطي ووزارة النفط ووزارة الخارجية لإعادة الإنتاج»، مؤكداً أن «هناك دراسات مستمرة وخططاً لتطويره ودراسات لفصل الغاز، سيعلن عنها في حينه عندما تكون جاهزة».

كان وزيرا النفط السعودي والكويتي وقّعا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اتفاقاً لاستئناف الإنتاج في المنطقة المقسومة، وأكد الفاضل التزام بلاده بحصتها المقررة في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، البالغة 669.‏2 مليون برميل يومياً، وفق ما تم الاتفاق عليه في اجتماع المنظمة الأخير، لافتاً إلى عدم تأثير تخفيض إنتاج النفط على الميزانية العامة للدولة، لأن خفض الإنتاج الكويتي من النفط، يقابله تعويض في ارتفاع الأسعار.

وشدد الوزير الكويتي على أن الاستراتيجية النفطية الجديدة للكويت، والتي أقرها المجلس الأعلى للبترول، تستهدف الوصول إلى 4 ملايين برميل يومياً في عام 2040. لافتاً في الوقت ذاته إلى أن عملية الدمج وإعادة الهيكلة في الاستراتيجية بقطاع النفط الوطني، ستأخذ وقتها بشكل تدريجي وعلى مراحل زمنية؛ للوصول إلى شركة واحدة و3 قطاعات نفطية.

كان العمل في حقل «الخفجي» الذي كان ينتج أكثر من 300 ألف برميل يوميا، توقف في أكتوبر/ تشرين الأول 2014 بسبب مخاوف بيئية، بينما توقف الإنتاج في حقل «الوفرة» في مايو/ أيار 2015.

قد يهمك أيضًا

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع إلي68.27 دولار

الكويت تؤكد التزامها بتنفيذ اتفاق خفض إنتاج النفط لدعم أسعار الخام

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير النفط الكويتي يُعلن بَدء الضخّ التجريبي في الوفرة في المنطقة المقسومة وزير النفط الكويتي يُعلن بَدء الضخّ التجريبي في الوفرة في المنطقة المقسومة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab