مصر تشيد المصنع الأم الأول من نوعه في إفريقيا بشراكة مع ألمانيا
آخر تحديث GMT00:54:43
 العرب اليوم -

مصر تشيد "المصنع الأم" الأول من نوعه في إفريقيا بشراكة مع ألمانيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تشيد "المصنع الأم" الأول من نوعه في إفريقيا بشراكة مع ألمانيا

مواد البناء في مصر
القاهرة - العرب اليوم

ارتفاعات تدريجية تشهدها أسعار مواد البناء في مصر منذ بداية العام الجاري 2021 على رغم حالة الركود النسبي خلال الشهور السابقة التي شهدت وقف تراخيص البناء الجديدة مع تشديد إجراءات تراخيص البناء للحد من البناء العشوائي. وقفزت أسعار الحديد بنسبة 25 بالمئة منذ بداية العام وصولاً إلى 15300 جنيهاً للطن، وكذا أسعار الأسمنت التي زادت بنسبة 39 بالمئة وصولاً إلى ألف جنيه للطن (الدولار يعادل 15.6 جنيه مصري تقريباً).

وشهد شهر مايو الجاري زيادات متتالية لأسعار الحديد (3 زيادات خلال الشهر)، بلغت إجمالي تلك الزيادات خلال الشهر نفسه حوالي ألف جنيه زيادة على أسعار الطن.

وثمة العديد من العوامل التي دفعت إلى زيادة أسعار مواد البناء، سواء العوامل الخارجية المرتبطة بزيادة أسعار المواد الخام، وكذلك العوامل الداخلية المرتبطة بزيادة الطلب مع الحركة التي شهدتها الفترة الأخيرة، وأيضاً في ظل تواصل المشروعات القومية الضخمة، والاتجاه نحو المشاركة في ملف إعادة الإعمار في غزة وليبيا.

يقول الخبير الاقتصادي المصري الدكتور سيد خضر، في تصريحات له، إن الفترة الأخيرة كانت مصر تواجه مشكلة في "البناء العشوائي" وبناءً على ذلك تم إصدار قانون التصالح، وفي ظل إصدار القانون كان هناك وقف لعمليات البناء، وبالتالي تراجع الطلب على مواد البناء، وهو التراجع الذي يؤدي إلى ركود تام، ومن ثمّ انخفاض الأسعار، لكن الأسعار عاودت الارتفاع بشكل مباشر خلال الشهور الأخيرة.

ويحدد الخبير الاقتصادي المصري بموازاة ذلك ثلاثة أسباب رئيسية أسهمت في زيادة أسعار مواد البناء في الفترة الأخيرة منذ بداية العام الجاري؛ أولها أن "البلد بدأ يفتح بشكل تدريجي، واستئناف إصدار تراخيص البناء بعد التعليق المؤقت".

أما ثاني تلك الأسباب فمرتبط بـ "المشروعات القومية العملاقة" التي تشهدها مصر، وهي المشروعات الضخمة المتنوعة التي لم تتوقف، ما أدى لسحب كميات كبيرة من مواد البناء على مدار السنوات الماضية.

ويضيف الخبير الاقتصادي المصري: "السبب الثالث مرتبط باستعدادات مصر للمشاركة في إعادة إعمار بعض الدول، سواء ليبيا وغزة وحتى فلسطين والعراق، بما يؤدي لزيادة الطلب على مواد البناء، ومن ثمّ ارتفاع أسعارها بشكل لافت".

ويشير خضر في ختام تصريحاته لة إلى أنه "يتعين إحكام الرقابة في الوقت الحالي على أسعار مواد البناء"، موضحاً أن "هناك حاجة ماسة لضح استثمارات ضخمة بالسوق لاستيعاب الطلب في الفترات المقبلة".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا : 

"حديد المصريين" راعى مؤتمر "عقارات النيل" في الامارات

شركة "عز" تصدر قرارًا بشأن الأسعار الجديدة والنهائية لطن الحديد خلال الفترة المقبلة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تشيد المصنع الأم الأول من نوعه في إفريقيا بشراكة مع ألمانيا مصر تشيد المصنع الأم الأول من نوعه في إفريقيا بشراكة مع ألمانيا



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%

GMT 09:44 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

إجراء عاجل من الجيش اللبناني بشأن أجهزة بيجر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab