لجنة التخطيط والتنمية في مجلس التعاون تضع اّلية عملها وتدرس أولويات التنفيذ في المراحل المقبلة
آخر تحديث GMT14:08:18
 العرب اليوم -
"الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية هزتان أرضيتان تضربان محافظة السليمانية شمال شرقي البلاد في العراق عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والأمير حمزة يظهران سويا في احتفال بمناسبة المئوية التحالف العربي يعلن تدمير طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون صوب جازان التحالف العربي يعلن إحباط هجوم جديد من الحوثيين على السعودية رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي يعلن أن قوات بلاده قتلت ثاني أكبر شخص في تنظيم "داعش"
أخر الأخبار

بحثت في الرياض تعزيز التكامل والتنسيق الخليجيين في التنمية المستدامة

لجنة التخطيط والتنمية في مجلس التعاون تضع اّلية عملها وتدرس أولويات التنفيذ في المراحل المقبلة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - لجنة التخطيط والتنمية في مجلس التعاون تضع اّلية عملها وتدرس أولويات التنفيذ في المراحل المقبلة

اللجنة الوزارية للتخطيط والتنمية في دول مجلس التعاون
الرياض ـ العرب اليوم

بحثت اللجنة الوزارية للتخطيط والتنمية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلال اجتماعها الأربعاء  في مقرّ الأمانة العامة للمجلس في الرياض

السبل الكفيلة بزيادة تعزيز التكامل والتنسيق في مجال التخطيط والتنمية بالدول الأعضاء، واستعرضت عدداً من الموضوعات ذات الصلة بالعمل المشترك والتكامل الاقتصادي والتخطيط والتنمية وركزت على متابعة تنفيذ استراتيجية التنمية الشاملة المطورة بعيدة المدى 2010 - 2025.

وناقشت اللجنة عدداً من الموضوعات المهمة في مجالات التخطيط والتنمية، على ضوء قرارات وتوصيات لجنة وكلاء وزارات وأجهزة التخطيط والتنمية بدول المجلس، التي عقدت اجتماعها الـ32 في العاشر من أبريل الماضي في مدينة الرياض، واللجان وفرق العمل الفنية المنبثقة عنها.

وناقش الاجتماع التوصيات الخاصة بشأن لجنة مديري عموم التخطيط والتنمية المتعلقة بمتابعة تنفيذ استراتيجية التنمية الشاملة المطورة بعيدة المدى «2010 - 2025»، وإقرار الجدول الزمني للقاءات المقبلة بين المسؤولين الفنيين عن إعداد الخطط، واختيار إحدى القضايا الواردة في الاستراتيجية المطورة لتدارسها في الاجتماع الـ33 للجنة وكلاء وزارات وأجهزة التخطيط والتنمية بدول المجلس، إلى جانب الاطلاع على توصيات ورش العمل التي عقدت في الفترة الماضية، واقتراح تنظيم ورش عمل حول الموضوعات المتعلقة بالتخطيط والتنمية خلال عام 2017.

كما ناقشت اللجنة الوزارية أيضاً موضوع إعداد آلية عمل، وكيفية تنفيذ أولويات عملها للمرحلة المقبلة، وتوصيات فريق عمل الأهداف الإنمائية للألفية المقترحة لما بعد عام 2015 وتوصيات لجنة السياسات السكانية المتعلقة بمتابعة تنفيذ الإطار العام المطور للاستراتيجية السكانية، واستبانة الواقع السكاني لدول المجلس التي سيتم تعبئتها سنوياً من قبل الدول الأعضاء، لتتمكن من خلالها من تحليل الواقع السكاني في دول المجلس.

وأكد عبد اللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية،  في كلمته الافتتاحية أن دول التعاون حرصت منذ فترة طويلة على انتهاج التخطيط أسلوباً لتحقيق أهدافها التنموية، وتمكنت من تحقيق إنجازات تنموية متميزة على كل الصعد التنموية، مما أتاح لها تحقيق نتائج مشرفة في مجالات التنمية المستدامة والتنافسية الدولية وتبوء مكانة مرموقة بين دول العالم المتقدمة. وأعلن عن أهمية الدور المؤثر للجنة الوزارية للتخطيط والتنمية بدول التعاون، وما تبذله من جهود حثيثة ومتابعة مستمرة للتعامل بكفاءة واقتدار مع التطورات والمستجدات في مجال التخطيط التنموي.

وأكدت دولة الإمارات العربية المتحدة على أهمية التنسيق الخليجي المشترك في مجال التخطيط، بما يتناسب ما تشهده دول مجلس التعاون من نمو في مشروعات التنمية وارتفاع معدلات النمو السكاني، وما تواجهه أيضاً من تحديات اقتصادية مرتبطة بأوضاع المنطقة، وتراجع أسعار النفط. وقال المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي، وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية رئيس وفد الدولة، أهمية هذه الاجتماعات في تعزيز العمل الخليجي المشترك لدفع عجلة التنمية الاقتصادية في دول المجلس، من خلال تبادل الخبرات وتوحيد الجهود في مختلف القطاعات، لا سيما في مجالات التخطيط التي تساهم في توجيه التنمية الاقتصادية والارتقاء بالأداء الاقتصادي في دول مجلس التعاون.

وأوضح الشحي أن أهمية اجتماعات اللجنة الوزارية الخليجية للتخطيط مرتبطة بالدور الحيوي والمهم للتخطيط في دعم جهود التنمية المستدامة، الأمر الذي يتطلب تعميق وتعزيز التعاون المشترك بين دول المجلس، بحيث تكون عملية التنمية المستدامة، المبنية على رؤية مستقبلية حصينة وبعيدة المدى، متناغمة مع الاحتياجات الفعلية للمجتمعات الخليجية حالياً ومستقبلاً، وداعمة لجهود دول المجلس لتقوية وتعزيز موقعها على الخارطتين الإقليمية والعالمية. ولفت إلى أن التعاون الفعال والبناء في مجال التخطيط يعتبر من أهم العوامل المعززة لعملية التنمية الخليجية المستدامة، ولتحقيق التكامل المنشود بين دول مجلس التعاون، وخاصة على الصعيد الاقتصادي، بما يسهم في تحقيق مصلحة شعوب دول المجلس.

وأشار إلى أن دولة الإمارات قطعت شوطاً مهماً على صعيد التنمية المستدامة، خصوصاً أنها تحتل مراتب متقدمة على صعيد تقارير التنمية البشرية والتنافسية إقليمياً ودولياً، وذلك بفضل ما تحظى به قضية التنمية المستدامة القائمة على حسن التخطيط من اهتمام كبير من القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، حفظه الله ، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، رعاه الله ، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وأعرب الشحي عن أمله بأن يستمر نهج التكامل والتواصل بين دول مجلس التعاون والاستفادة من الممارسات والتجارب الناجحة في مجال التخطيط والتمنية المستدامة، بما يخدم الأهداف التنموية الاستراتيجية بعيدة المدى لدول المجلس. وناقشت اللجنة عدداً من الموضوعات المهمة في مجالات التخطيط والتنمية، على ضوء قرارات وتوصيات لجنة وكلاء وزارات وأجهزة التخطيط والتنمية بدول المجلس، التي عقدت اجتماعها الـ32 في العاشر من أبريل الماضي في مدينة الرياض، واللجان وفرق العمل الفنية المنبثقة عنها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجنة التخطيط والتنمية في مجلس التعاون تضع اّلية عملها وتدرس أولويات التنفيذ في المراحل المقبلة لجنة التخطيط والتنمية في مجلس التعاون تضع اّلية عملها وتدرس أولويات التنفيذ في المراحل المقبلة



رحمة رياض تتألق بالأحمر من توقيع زهير مراد في ختام «عراق آيدول»

بغداد - العرب اليوم

GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 04:02 2021 الثلاثاء ,06 إبريل / نيسان

ديمبلي يضع برشلونة على بعد نقطة واحدة من أتليتيكو

GMT 09:54 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

الصين توسع مبيعات T77 المعدّلة حول العالم

GMT 07:27 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

"بيجو" تكشف عن الجيل الثالث الجديد من سيارات 308

GMT 12:31 2015 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

تعرفي على أهم أضرار البيرة أثناء فترة الحمل

GMT 04:44 2020 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

أحد أكثر الكواكب سوادًا في المجرة يتجه نحو الموت الناري
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab