أميركا والصين تتفقان على  هدنة في الحرب التجارية الجارية بينهما
آخر تحديث GMT11:45:55
 العرب اليوم -

لم يتم الإفصاح عن كل تفاصيل بنود الاتفاق بين الرئيسين

أميركا والصين تتفقان على هدنة في الحرب التجارية الجارية بينهما

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أميركا والصين تتفقان على  هدنة في الحرب التجارية الجارية بينهما

الرئيس الأميركي دونالد ترمب
واشنطن - العرب اليوم

توصّل الرئيسان الأميركي دونالد ترمب والصيني شي جينبينغ، السبت الماضي، إلى هدنة في الحرب التجارية بينهما، التي تهدد الاقتصاد العالمي، في ختام قمة لمجموعة العشرين في بوينس آيرس سادتها خلافات. ورغم أنه لم يتم الإفصاح عن كافة تفاصيل بنود الاتفاق بين الرئيسين، إلا أن الطرفين أعربا عن أن "الاتفاق جيد".

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، في مؤتمر صحافي بعد عشاء عمل استغرق أكثر من ساعتين بين شي وترمب ومستشاريهما، إن الرئيسين "توصّلا إلى اتفاق لوضع حدّ لفرض رسوم جمركية جديدة".

وأوضح نائب وزير التجارة الصيني وانغ شوان، في المؤتمر الصحافي نفسه، إنّ واشنطن تخلت عن قرارها رفع الرسوم الجمركية من 10 في المائة إلى 25 في المائة على بضائع صينية بقيمة مائتي مليار دولار "نصف الكمية الإجمالية" اعتباراً من الأول من يناير/ كانون الثاني المقبل.

لكنّ البيت الأبيض أكد أن هذا القرار معلق فقط، بالتحديد لمدة تسعين يوماً. وقالت الرئاسة الأميركية في بيانها إنّ هذه الرسوم سترفع من 10 إلى 25 في المائة إذا لم يتوصّل البلدان في نهاية هذه المدّة إلى اتفاق حول تغييرات بنيوية في علاقاتها التجارية، خصوصاً بشأن النقل القسري للتكنولوجيا والملكية الفكرية.

وتصرّ واشنطن أيضاً على أن تتعهد بكين بشراء كميّات لم تحدّد بعد، لكنّها كبيرة جداً من السلع الأميركية لتقليص الخلل الضخم في الميزان التجاري بين البلدين، مشيرة خصوصاً إلى أن الصين ستبدأ على الفور بشراء منتجات زراعية أميركية.

وأشاد ترمب بالاجتماع مع شي. وفي حديثه مع الصحافيين على متن طائرة الرئاسة، قال ترمب: هذا اتفاق رائع. سأحجم عن فرض رسوم جمركية. وستنفتح الصين... ستتخلص الصين من الرسوم. وأضاف أنه بموجب الاتفاق ستشتري الصين كميات كبيرة من المنتجات الزراعية وغيرها من الولايات المتحدة. وتابع أن الاتفاق سيكون له تأثير إيجابي للغاية على الزراعة.

كما أشادت وسائل الإعلام الصينية، الأحد، بما وصفته بأنه توافق مهم بين الزعيمين، لكنها لم تشر لفترة التسعين يوماً. وتحدث الناطق باسم الخارجية الصينية عن نتيجة هذا الاجتماع قائلاً إن الجميع رابحون فيها.

وقال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، للصحافيين في بوينس آيرس، إن الحكومتين تعتقدان أن الاتفاق حال فعلياً دون اتساع نطاق الخلافات الاقتصادية بين البلدين. وأضاف أن الحقائق تبين أن المصالح المشتركة بين الصين والولايات المتحدة أكبر من النزاعات، والحاجة للتعاون أكبر من الخلافات.

ورأى المستشار السياسي لبكين هوا بو، أنه عبر هذا الاتفاق، يتجنّب شي ضغطاً متزايداً على الاقتصاد الصيني الذي يتباطأ، فيما يمكن لترمب، الذي تأثر بانتخابات منتصف الولاية التي أوصلت أكثرية ديمقراطية إلى مجلس النواب، أن يخفف من مشكلات الولايات الزراعية التي تصدّر إلى الصين، خصوصاً الصويا. وقال: كانت فرصة فريدة للصين لأن انتخابات منتصف الولاية وضعت ترمب في مشكلة، مضيفاً أنه من الممكن إذن للصين التمسك بنقاط أساسية، بينما تقدم تنازلات كبيرة.

لكن براد سيتسر، المسؤول السابق في وزارة الخزانة الأميركية والعضو حالياً في مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن، أوضح في حديث لوكالة بلومبرغ، أن الأمر الأصعب هو إيجاد أسس لاتفاق حقيقي يحلّ المسائل الكبيرة العالقة بدلاً من التوافق على (فترة) استراحة.

وفرض ترمب رسوماً بنسبة 10 في المائة على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار في سبتمبر/ أيلول، وردت الصين بفرض رسوم على سلع أميركية. وهدد ترمب بفرض رسوم على واردات صينية أخرى بقيمة 267 مليار دولار، حيث بدا أن العلاقات تسوء في الأسابيع التي سبقت اجتماع الأرجنتين.

وتؤثر حرب الرسوم الجمركية بين الصين والولايات المتحدة أساساً منذ الربيع على نمو الاقتصاد العالمي. ويقول صندوق النقد الدولي إن إجمالي الناتج الخام العالمي سينخفض بنسبة 0.75 في المائة إذا تصاعد التوتر العالمي.

وتتحمل الشركات الأميركية والمستهلكون جزءاً من تكلفة الرسوم الأميركية على السلع الصينية بدفع أسعار أعلى للسلع، ورفعت الكثير من تلك الشركات أسعار السلع المستوردة.

في الوقت ذاته، تضرر المزارعون الأميركيون من انخفاض واردات الصين من فول الصويا ومنتجات أخرى. وفي إطار الاتفاق المبرم بين ترمب وشي، وافقت الصين أيضاً على البدء في شراء منتجات زراعية من المزارعين الأميركيين على الفور، وفقاً لما ذكره البيت الأبيض.

وقال البيت الأبيض أيضاً إن شي قدم لفتة إنسانية رائعة بالموافقة على وضع الفنتانيل، وهو مادة أفيونية اصطناعية شديدة الإدمان، على قائمة المواد الخاضعة للرقابة. وتتعامل الولايات المتحدة حالياً مع انتشار أفيوني خطير وقاتل، وكان ترمب قد وعد الناخبين بالتصدي له.

كما قال البيت الأبيض إن الصين مستعدة للموافقة على صفقة لم تقرها من قبل لاستحواذ شركة كوالكوم الأميركية على شركة إن إكس بي الهولندية لأشباه الموصلات إذا أعيد طرحها. وفي يوليو تموز الماضي تخلت كوالكوم، أكبر شركة في العالم لتصنيع رقائق الهواتف الذكية، عن صفقة بقيمة 44 مليار دولار لشراء إن إكس بي، بعد أن فشلت في الحصول على موافقة الجهات التنظيمية في الصين، لتصبح إحدى الضحايا البارزين للخلاف التجاري بين الصين والولايات المتحدة.

وشكل اللقاء بين ترمب وشي المحطة الأساسية في قمة العشرين التي تمكنت خلالها الاقتصادات العالمية الكبرى من إنقاذ الظاهر فقط عبر إصدار بيان مشترك. وقال المشاركون في هذا البيان إنهم يشيرون إلى المشكلات التجارية الحالية من دون إدانة الحمائية، وهي صيغة اعتمدت لتجنب الحديث عن الحمائية المتمثلة بشعار ترمب أميركا أولاً. وأكدت 19 من الدول العشرين أنها تتعهد التطبيق الكامل لاتفاق باريس، إذ إن الولايات المتحدة ذكرت برفضها لهذا الاتفاق.

وقال توماس بينس، الخبير في مركز تجديد الحوكمة الدولي إنترناشيونال غوفرنانس إينوفيشن والمفاوض الكندي السابق في هذه القمة، إنه أضعف بيان ختامي يصدر عن قمة للعشرين التي ولدت قبل 10 سنوات في أوج أزمة مالية وستعقد العام المقبل في اليابان. وأضاف: إنه أصغر قاسم مشترك، ويثير تساؤلين عن مصداقية مجموعة العشرين حول التجارة وكذلك حول المناخ.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أميركا والصين تتفقان على  هدنة في الحرب التجارية الجارية بينهما أميركا والصين تتفقان على  هدنة في الحرب التجارية الجارية بينهما



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab