مصر تدعو إلى زيادة الاستثمارات في الطاقة لتقليل انكشاف سوق النفط على الخارج
آخر تحديث GMT11:07:10
 العرب اليوم -

مصر تدعو إلى زيادة الاستثمارات في الطاقة لتقليل انكشاف سوق النفط على الخارج

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تدعو إلى زيادة الاستثمارات في الطاقة لتقليل انكشاف سوق النفط على الخارج

وزير النفط والثروة المعدنية المصري طارق الملا
القاهرة - العرب اليوم

قال وزير البترول المصري طارق الملا إن الحاجة تزداد إلى ضخ المزيد من الاستثمارات في قطاع النفط والغاز، وذلك بعد ارتفاع أسعار مواد الطاقة لمستويات قياسية، موجهاً بزيادة أعداد الحفارات والآبار والإسراع بتنمية الحقول المكتشفة في بلاده، لتقليل انكشاف سوق النفط المصرية على الخارج.
وأوضح الوزير، خلال جولة تفقدية بعدد من حقول البترول بالصحراء الغربية، أن «التحديات التي تشهدها أسواق البترول والغاز العالمية وانعكاساتها بزيادة الأسعار إلى مستويات قياسية غير مسبوقة تعدت الـ100 دولار للبرميل، تؤكد أننا ليست لدينا رفاهية الوقت والانتظار، وأنه يجب الإسراع بأعمال زيادة معدلات الإنتاج ومواجهة التناقص الطبيعي للآبار».
وأشار الوزير،  إلى أن الهدف من زيارة مواقع الإنتاج بالصحراء الغربية، بحضور رؤساء ومسؤولي هيئة البترول ووكلاء الوزارة ورؤساء كبرى الشركات البترولية وممثلي الشركات العالمية، هو العمل على تذليل أي صعوبات قد تعترض منظومة زيادة الإنتاج من الزيت والغاز، كما وجّه بزيادة طموحات الخطط الموضوعة للإنتاج.
وخلال الجولة قدّم عدد من رؤساء شركات إنتاج البترول (خالدة، وبتروفرح، وبترول بلاعيم، وجابكو، والعامة، وعجيبة، وقارون، وبدر الدين) عروضاً توضيحية حول أنشطتها وأعمال زيادة الإنتاج من حقولها بالمناطق البترولية بالصحراء الغربية وخليج السويس وسيناء والبحر المتوسط.
من جانبه، أوضح سعيد عبد المنعم، رئيس شركة خالدة للبترول، أن شركته قامت بزيادة الاستثمارات في عمليات الحفر والإنتاج، حيث تمت زيادة أجهزة الحفر من 5 لتصل إلى 10 أجهزة، ومن المخطط زيادتها إلى 14 جهازاً في نهاية العام المالي الحالي، مما سيسهم في زيادة إنتاجها من الزيت الخام والغاز الطبيعي والمتكثفات طبقاً للخطة الطموحة المعتمدة للعام المالي 2022 - 2023 بواقع 111 ألف برميل زيت و21 ألف برميل متكثفات و631 مليون قدم مكعب غاز يومياً.
وأضاف أن الشركة انتهت من مشروعين لتركيب ضواغط بطاقة إنتاجية 10 ملايين قدم مكعب غاز يومياً، لتعظيم الاستفادة من غاز الشعلة المحترق عن طريق إعادة ضخه لشبكة الإنتاج من حقول قادش وغرب هيرونوفير بالصحراء الغربية.
في الأثناء، افتتح الوزير مشروع توليد الطاقة الكهربائية من غاز الشعلة باستخدام محطة مولدات غازية في حقول كلابشة بالصحراء الغربية، الذي يعد الأكبر في نوعه من حيث الحجم في مصر وشمال أفريقيا بقدرة نحو 10 ميغاواط، بالإضافة إلى نحو 5 ميغاواط كاحتياطي.
يوفر المشروع بشكل مباشر ما يقارب 80 ألف لتر سولار يومياً، ما يسهم بشكل ملحوظ في خفض انبعاثات الكربون الناتج من احتراق السولار لتوليد الطاقة من مولدات الديزل، بالإضافة لما يوفره من مقابل لشراء السولار، وفقاً لبيان الوزارة.
ووضع الملا حجر الأساس لمشروعات عدة في حقول شركة خالدة وتتضمن تركيب 6 ضواغط بطاقة إنتاجية 45 مليون قدم مكعب يومياً، وتنفيذ نحو 6 توربينات تعمل بغاز الشعلة بقدرة 70 ميغاواط، تهدف تلك المشروعات لتقليل احتراق غازات الشعلة وخفض انبعاثات الكربون وترشيد استهلاك السولار، وتقدر القيمة المالية للغاز المنتج من تلك المشروعات المخطط تنفيذها خلال عامين بشكل متوازٍ ومتوازن مع الموارد المتاحة، بنحو 45 مليون دولار سنوياً.
وأعطى الوزير، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إشارة بدء الإنتاج من حقول شركة بتروفرح وهي شركة مساهمة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إبكس الأميركية، ولها ثلاثة حقول رئيسية: (فرح وفجر ومشرق) وتقع جميعها جنوب شرق مليحة بالصحراء الغربية. وبدأ الإنتاج الفعلي للشركة من أول حقولها، وبعدها تم الإنتاج من حقل فجر وكذلك حقل مشرق.
وأوضح المهندس محمد بيضون، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول للإنتاج، أن عدد الآبار المنتجة يصل حالياً إلى 6 آبار بمعدل إنتاج 4300 برميل يومياً، وأن هناك خطة طموحة لحفر 16 بئراً بموازنة إجمالية 79 مليون دولار للعام المالي 2023/2022 ومن المتوقع أن يصل معدل الإنتاج إلى 6000 برميل يومياً، وأنه يتم الإنتاج حالياً من خلال تسهيلات إنتاج مؤقتة، وذلك لحين الانتهاء من إنشاء التسهيلات الدائمة، كما أن عمليات التخزين والشحن تتم من خلال تسهيلات حقل مليحة التابع لشركة عجيبة للبترول.

قد يهمك ايضا:

الملا يكشف عن توقعاته لأسعار النفط العام المقبل

مصر تعلن أن "غاز شرق المتوسط" حقّقت نتائج متميزة في التعاون الإقليمي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تدعو إلى زيادة الاستثمارات في الطاقة لتقليل انكشاف سوق النفط على الخارج مصر تدعو إلى زيادة الاستثمارات في الطاقة لتقليل انكشاف سوق النفط على الخارج



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab