القطاع البنكي يحفّز الأسهم السعودية لبلوغ نقطة محققة منذ 6 سنوات
آخر تحديث GMT07:42:50
 العرب اليوم -

القطاع البنكي يحفّز الأسهم السعودية لبلوغ نقطة محققة منذ 6 سنوات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القطاع البنكي يحفّز الأسهم السعودية لبلوغ نقطة محققة منذ 6 سنوات

القطاع البنكي
الرياض -العرب اليوم

قاد قطاع البنوك السعودي، السوق المالية الرئيسية في المملكة إلى ارتفاع المؤشر العام (تاسي) لمستويات نقطية مسجلة قبل 6 أعوام، ليغلق أمس مرتفعاً 98.83 نقطة ويقفل عند مستوى 9473.20 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 16 مليار ريال (4.2 مليار دولار).ووسط تنامي حجم السيولة اليومية من حيث المتوسط، يؤكد مختصون لـ«الشرق الأوسط، أن الانتعاش في أداء القطاع المصرفي يعود لتصاعد سهم «مصرف الراجحي» - أحد أكبر البنوك التجارية في البلاد - والذي يصنف من أكثرها تأثيرا على أداء السوق نتيجة وزنه الأكبر في المؤشر العام، بعد توصية بنك «جي بي مورغان» مؤخرا بزيادة المراكز تجاه سهم المصرف مع رفع السعر المستهدف 100 ريال (26.6 دولار).

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أمس أكثر من 571 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 609 آلاف صفقة سجلت فيها أسهم 68 شركة ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 119 شركة على تراجع.
وكانت أسهم شركات صدق، والعبد اللطيف، ومتطورة، الأكثر ارتفاعاً، في حين شركات أمانة للتأمين، وعذيب للاتصالات، والبحر الأحمر، كانت الأكثر انخفاضا في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.94 و5.83 في المائة على التوالي.

وأوضح محمد الشميمري مدير عام «مكتب محمد الشميمري للاستشارات المالية» لـ«الشرق الأوسط»، أن المؤشر السعودي يسجل ارتفاعا لم يشهده منذ 6 سنوات بتداولات عالية قياساً بالأسبوع الماضي وهو مستمر في التدرج من بداية فبراير (شباط) الماضي لتتجاوز مكاسب قوامها 900 نقطة بنسبة 11 في المائة، مؤكداً أن قطاع البنوك ساهم كثيراً في هذا الارتفاع وعلى وجه الخصوص مصرف الراجحي بعد أن أوصى «جي بي مورغان» خلال الشهر الماضي بزيادة المراكز تجاه سهم المصرف.

ووفقاً للميمري «بإغلاق سهم الراجحي الحالي يسجل أعلى سعر منذ 15 عاما وأصبح الأكبر وزناً في مؤشر سوق الأسهم السعودية»، مستطردا «ما زلنا نرى أن معطيات السوق إيجابية».

من ناحيته، قال المحلل المالي ماجد الشبيب لـ«الشرق الأوسط، إن السوق ما زالت متفاعلة مع أسعار النفط المرتفعة، حيث هناك إقبال على أسهم البتروكيماويات وكذلك الشركات التي تمتلك أعمالا أو استثمارات بمجالات النفط عليها من المتعاملين، مؤكداً أن المستثمر يعي أن ارتفاع النفط سوف يوفر المزيد من الأموال عبر الودائع وينعكس ربما زيادة في التفاؤل حيال حجم الإنفاق الحكومي أو الخاص.

وأضاف الشبيب «بيوت الخبرة العالمية تؤكد على استمرار ارتفاع متوسط أسعار النفط خلال الربعين المقبلين مما زاد من شهية المتعاملين وتحملهم للمخاطر».من جانب آخر، أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) أمس مرتفعاً 397.60 نقطة ليقفل عند مستوى 26202.64 نقطة، وبتداولات بلغت 22 مليون ريال، ووصل عدد الأسهم المتداولة 199 ألف سهم تقاسمتها 1012 صفقة.وكان بنك «جي بي مورغان» قد أوضح أن النظرة على المدى المتوسط لـ«مصرف الراجحي» حالياً أفضل، وأن التقييم قد يبدو مرتفعاً ولكنه يستحق ذلك نظراً لرؤية النمو المرتفعة.

قــــــــــــــد يهمــــــــــــــــــك ايضــــــــــــــــــــــــــــــــا

السعودية تدعو لتوسيع الطرح العام لتخفيض المخاطر وتعزيز الحوكمة

 

"السوق المالية" السعودية تقر زيادة رأسمال مصرف الإنماء لـ20 مليار ريال

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القطاع البنكي يحفّز الأسهم السعودية لبلوغ نقطة محققة منذ 6 سنوات القطاع البنكي يحفّز الأسهم السعودية لبلوغ نقطة محققة منذ 6 سنوات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab