تأسيس الصندوق السعودي الأردني باستثمار يصل إلى 3 مليارات دولار
آخر تحديث GMT00:00:03
 العرب اليوم -

برعاية الملك عبد الله الثاني وخادم الحرمين الشريفين

تأسيس الصندوق السعودي الأردني باستثمار يصل إلى 3 مليارات دولار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تأسيس الصندوق السعودي الأردني باستثمار يصل إلى 3 مليارات دولار

شركة "الصندوق السعودي الأردني للاستثمار"
عمان - العرب اليوم

وُقع في قصر الحسينية، في عمّان، الإثنين عقد التأسيس لشركة "الصندوق السعودي الأردني للاستثمار" المساهمة العامة المحدودة، برعاية العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، وخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وتحقق هذه الشركة الاستثمارية بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة مجموعة البنوك التجارية الأردنية للاستثمار وشركة البنوك الإسلامية الأردنية للأنشطة الاستثمارية العديد من الفرص الاستثمارية، في قطاعات حيوية مختلفة في المملكة الأردنية الهاشمية؛ حيث من المتوقع أن تصل حجم الاستثمارات إلى ثلاثة مليارات دولار (أكثر من 11 مليار ريال سعودي).

وقال المشرف على صندوق الاستثمارات العامة، ياسر الرميان، بعد توقيع الاتفاقية: "يسعدنا أن نعلن عن إطلاق شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار، استكمالاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها العام الماضي لزيادة أطر التعاون الاستثماري المشترك بين المملكتين"، مبينًا أن الفرص الاستثمارية في قطاعات الطاقة والسياحة في الأردن، إلى جانب ما يمتلكه صندوق الاستثمارات العامة من خبرات استثمارية، ستوفر عوائد مالية طويلة المدى، وستمثل فرصة كبيرة لتحقيق منفعة كلا الشعبين، السعودي والأردني.

وأضاف: "بالإضافة إلى جهودنا الرامية إلى تعزيز وتوسيع محفظة استثماراتنا المتنوعة والقوية في المملكة العربية السعودية، فإننا نسعى كذلك إلى امتلاك محفظة استثمارات ذات تنوع جغرافي أكبر في قطاعات اقتصادية مختلفة، وذلك من أجل تنويع مصادر دخل المملكة، وسيكون لتأسيس شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار دور أساسي في مساعدتنا على تحقيق هذه الأهداف".

ويأتي إعلان هذه الشراكة من قبل صندوق الاستثمارات العامة والأطراف الأردنية في إطار العمل نحو تحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030، المرتبطة بالصندوق، والتي تتمثل في إيجاد شراكات محلية وعالمية مجدية ماليًا وتجاريًا، وذلك في سياق جهود الصندوق لدعم رؤية 2030 الهادفة إلى تنويع اقتصاد المملكة العربية السعودية وإيراداتها من القطاعات غير النفطية.

ويعتمد كل قرار من قرارات الاستثمار في الشركة على معايير اقتصادية ومالية محددة، تضمن تحقيق العائدات المالية طويلة المدى، بما يدعم جهود المملكة العربية السعودية في تنويع اقتصادها.

ومن جانبه، قال المدير العام التنفيذي للبنك العربي، نعمة صباغ: "نعتز في مجموعة البنك العربي بمساهمتنا في كل من شركة مجموعة البنوك التجارية الأردنية للاستثمار، وشركة البنوك الإسلامية الأردنية للأنشطة الاستثمارية، المساهمتين في شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار، والذي يأتي ليجسد عمق العلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية؛ حيث يهدف هذا الصندوق إلى الاستثمار في مشاريع وطنية تنموية وريادية في قطاعات عدة استراتيجية وحيوية، الأمر الذي سيعزز من الجهود الرامية إلى دفع عجلة النمو الاقتصادي في الأردن، ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة".

ويشار إلى أن صندوق الاستثمارات العامة يمتلك محفظة متنوعة تشتمل على 200 استثمار تقريبًا، 20 منها مدرجة في سوق الأسهم السعودية "تداول"، وإلى جانب أصوله المدرجة يمتلك صندوق الاستثمارات العامة عددًا من استثمارات الأسهم غير المدرجة، والاستثمارات الدولية، والأصول العقارية والقروض والسندات والصكوك. وبعد انتقال الإشراف على صندوق الاستثمارات العامة من وزارة المال إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي، العام الماضي، خضع الصندوق لبرنامج إعادة هيكلة مقسّم إلى مراحل، من أجل تطبيق استراتيجية محدثة ومهام جديدة.

 ويشمل هذا البرنامج توسعة فرق الإدارة والاستثمار ومكاتب الخدمات والدعم، وتعزيز قواعد الحوكمة والتعامل مع محفظة متنوعة، وتطبيق استراتيجية استثمار منسجمة مع رؤية 2030، كما تم تعيين مجلس إدارة جديد للصندوق، يرأسه الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي ولي العهد السعودي. ويعمل صندوق الاستثمارات العامة على بناء محفظة ذات سمعة عالمية من الاستثمارات المحلية والأجنبية، ويقود الجهود الرامية إلى تنويع مصادر دخل الدولة عبر تحقيق عائدات مالية ضخمة طويلة المدى من استثماراته، داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

وفيما يتعلق بالشركتين الأردنيتين، تأسست شركة مجموعة البنوك التجارية الأردنية للاستثمار كشركة مساهمة خاصة، من قبل مجموعة من البنوك التجارية الأردنية العاملة في المملكة، وبالتحديد من قبل كل من البنك العربي، وبنك الإسكان للتجارة والتمويل، والبنك الأهلي الأردني، والبنك الأردني الكويتي، وبنك الاتحاد، وبنك الأردن، وبنك القاهرة عمان، وبنك المال الأردني، وبنك الاستثمار العربي الأردني، والبنك التجاري الأردني، وبنك سوستيه جنرال/ الأردن، وبنك ABC، والبنك الاستثماري، بهدف المساهمة في شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار المساهمة العامة المحدودة، إلى جانب صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وذلك لتعزيز التعاون الاستثماري المشترك بين البلدين.

كما تأسست شركة البنوك الإسلامية الأردنية للأنشطة الاستثمارية، كشركة مساهمة خاصة من قبل مجموعة البنوك الإسلامية العاملة في المملكة، وبالتحديد من قبل البنك الإسلامي الأردني، والبنك العربي الإسلامي الدولي، وبنك الأردن دبي الإسلامي، والهدف الأساسي من تسجيل هذه الشركة هو المساهمة في شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار المساهمة العامة المحدودة، إلى جانب صندوق الاستثمارات العامة السعودي .

 

وتبلغ مساهمة كل من شركة مجموعة البنوك التجارية الأردنية للاستثمار المساهمة الخاصة وشركة البنوك الإسلامية الأردنية للأنشطة الاستثمارية، في شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار المساهمة العامة، 10 % من رأسمال الشركة.

واستقبل رئيس الوزراء الأردني، الدكتور هاني الملقي، في مكتبه في رئاسة الوزراء، الثلاثاء، المشرف على صندوق الاستثمارات العامة السعودية، ياسر الرميان، والوفد المرافق، بحضور المبعوث الخاص للعاهل الأردني إلى المملكة العربية السعودية، الدكتور باسم عوض الله . وشهد اللقاء بحث إنشاء شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار، وهي شركة مشتركة بين صندوق الاستثمارات العامة السعودية وشركة مجموعة البنوك التجارية الأردنية للاستثمار وشركة البنوك الاسلامية الأردنية للأنشطة الاستثمارية، والمشاريع الاستثمارية التي يمكن أن تسهم في تنفيذها في الأردن في العديد من القطاعات الحيوية.

واكد رئيس الوزراء أهمية سرعة الإنجاز في تنفيذ المشاريع الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية، التي تعود بالنفع والفائدة على الاقتصاد الأردني، مبديًا استعداد الحكومة لتقديم التسهيلات اللازمة لنمو هذه الاستثمارات ونجاحها، وتذليل أي عقبات قد تواجهها. ولفت الملقي إلى وجود مجموعة من المشاريع الجديدة المهيئة للاستثمار فيها، الأمر الذي من شأنه تحفيز النمو الاقتصادي في الأردن، وهو الهدف الذي يحتل سلم الأولويات لدى الحكومة في هذه المرحلة.

واستعرض المشرف العام على صندوق الاستثمارات العامة السعودية الأهداف المرجوة من إنشاء الشركة في الاستثمار في العديد من القطاعات الرئيسية في الأردن، وبحجم استثمار يتوقع أن يصل إلى نحو ثلاثة مليارات دولار. وأشار الرميان إلى أن أي مشروع تستثمر فيه الشركة سيمر بمراحل رئيسية، ابتداءً من دراسة الجدوى الاقتصادية والمخطط الشمولي وتنفيذ المشروع وتسويقه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تأسيس الصندوق السعودي الأردني باستثمار يصل إلى 3 مليارات دولار تأسيس الصندوق السعودي الأردني باستثمار يصل إلى 3 مليارات دولار



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - العرب اليوم
 العرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 14:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
 العرب اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 16:50 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
 العرب اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن

GMT 20:02 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نيران ضخمة تلتهم مبنى بورصة كوبنهاغن التاريخي

GMT 23:57 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال 75 عاماً

GMT 01:05 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط 6 صواريخ على شمال إسرائيل دون إصابات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab