المزيد من الغاز الإسرائيلي يستعد للتدفق إلى مصر والأردن مع استعدادها لبدء الإنتاج في حقل كاريش
آخر تحديث GMT09:30:07
 العرب اليوم -

المزيد من الغاز الإسرائيلي يستعد للتدفق إلى مصر والأردن مع استعدادها لبدء الإنتاج في حقل كاريش

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المزيد من الغاز الإسرائيلي يستعد للتدفق إلى مصر والأردن مع استعدادها لبدء الإنتاج في حقل كاريش

الغاز الطبيعي المسال
القدس المحتلة - العرب اليوم

يمكن أن تزيد إسرائيل صادراتها من الغاز الطبيعي إلى مصر والأردن في الأشهر المقبلة، مع تحركها لبدء الإنتاج في حقل غاز كاريش المتنازع عليه في شرق المتوسط. وقالت شركة إنرجيان المالكة لحقل كاريش أمس، إنها نقلت سفينة عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ إلى المنطقة، وهي خطوة قالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار، إنها ستجعل البلاد "قوة في قطاع الغاز الطبيعي" وستسمح لها بزيادة الصادرات إلى مصر. وذكرت الشركة أن الغاز سيبدأ في التدفق بنهاية الربع الثالث من هذا العام، بعد إعداد السفينة واختبار خط الأنابيب، وسيجعل هذا حقل كاريش ثالث حقل غاز إسرائيلي، لينضم إلى حقلي تمار وليفياثان، وكلاهما يصدر الغاز إلى مصر، وفقا لتقرير ضمن نشرة "إنتربرايز".

وتواجه إسرائيل اعتراضا لبنانيا، حيث وجهت بيروت أمس تحذيرا لتل أبيب من التنقيب في الحقل الذي تقول بيروت إنه يقع ضمن حدودها البحرية. وقال الرئيس اللبناني ميشال عون إن السفينة عبرت إلى منطقة متنازع عليها، وإن أي نشاط سيُفسر على أنه "عمل عدائي".

ومن جانبه، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، إنه سيدعو وسيطا أميركيا إلى بيروت للحديث حول "استكمال المفاوضات" التي بدأت في عام 2020 حول المنطقة المتنازع عليها لمنع أي "تصعيد"، مضيفا أن لبنان يسعى لحشد دعم الأمم المتحدة لموقفه، وفقا لرويترز. وحتى الآن تنفي إسرائيل أن تكون السفينة دخلت منطقة متنازعا عليها، وقالت الحرار إن هذه الخطوة لا تعد تعديا على الإطلاق على المياه الإقليمية اللبنانية، كما استبعدت احتمالية تصاعد الخلاف.

وتتطلع إسرائيل ومصر للاستفادة من أزمة الطاقة في أوروبا.

ومن المقرر أن يوقع البلدان اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من هذا الشهر لزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال عبر المتوسط، في الوقت الذي يسارع فيه الاتحاد للعثور على موردين جدد وتخفيف اعتماده على الغاز الروسي.

وتعهد الاتحاد الأوروبي بحظر معظم وارداته من النفط الروسي بنهاية العام الحالي، وقال إنه سيتوقف بشكل كامل عن استخدام الغاز الروسي بنهاية العقد الحالي. وتوفر موسكو حاليا حوالي 40% من الاستهلاك السنوي للغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي. كما تتطلع مصر إلى بناء محطات وخطوط أنابيب جديدة للغاز الطبيعي المسال لزيادة حجم الصادرات إلى أوروبا. ومن المقرر البدء في أعمال إنشاء خط أنابيب الغاز الذي يصل مصر بقبرص خلال هذا العام، كما أجرت مصر محادثات مع اليونان حول مد خطوط أنابيب بين البلدين.

ويوجد في مصر مصنعان فقط للإسالة، ولا يوجد حاليا خطوط أنابيب تربطها بأوروبا. وفي خطة صدرت في وقت سابق من هذا الشهر، قال الاتحاد الأوروبي إنه سيستثمر 12 مليار يورو في إنشاء خطوط الأنابيب ومنشآت للغاز الطبيعي المسال لزيادة إمداداته من الغاز من منتجين آخرين مثل مصر وإسرائيل.

وتورد إسرائيل حاليا الغاز إلى مصر عبر خط أنابيب شرق المتوسط الذي يمتد بين عسقلان والعريش، والذي تبلغ طاقته السنوية التقريبية 7 مليارات متر مكعب. وشرعت تل أبيب مؤخرا في تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر عبر خط الغاز العربي للمرة الأولى، ومن المستهدف أن تصل صادرات الغاز ما بين 2.5 و3 مليارات متر مكعب من الغاز هذا العام، وأن تصل إلى 4 مليارات متر مكعب في المستقبل.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الولايات المتحدة تطلب من مصر زيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا

شركة الغازِ الوطنيةِ في كازاخستان ترجحُ وقفَ صادراتِ الغازِ بحلولِ 2023

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المزيد من الغاز الإسرائيلي يستعد للتدفق إلى مصر والأردن مع استعدادها لبدء الإنتاج في حقل كاريش المزيد من الغاز الإسرائيلي يستعد للتدفق إلى مصر والأردن مع استعدادها لبدء الإنتاج في حقل كاريش



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab