تشغيل قطار الحرمين السريع خلال الربع الأول من عام 2018
آخر تحديث GMT10:52:29
 العرب اليوم -

يتكون من خط كهربائي مزدوج بطول 450 كيلو مترًا

تشغيل قطار الحرمين السريع خلال الربع الأول من عام 2018

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تشغيل قطار الحرمين السريع خلال الربع الأول من عام 2018

قطار الحرمين السريع
الرياض - سعيد الغامدي

انتهت الهيئة العامة لتطوير منطقة مكة المكرمة، من كامل أعمال مسار قطار الحرمين السريع، متوقعة الانتهاء الكلي من المشروع أواخر 2017، وبدء تشغيله خلال الربع الأول من عام ٢٠١٨، إذ يهدف المشروع إلى توفير طريقة سريعة ومريحة وموثوقة وآمنة للنقل بين المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى مدينتي جدة ورابغ، اللتين تقعان في خط سير القطار ولهما محطتان رئيستان به.

ويأتي المشروع، الذي يتكون من خط كهربائي مزدوج بطول 450 كيلو متراً بمثابة إضافة نوعية لمنظومة النقل في المملكة، ومواكبة مع رؤية المملكة ٢٠٣٠، التي نصت على تسخير طاقاتنا وإمكاناتنا لخدمة ضيوف الرحمن، من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية لمنظومة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين، ومن ضمنها خدمات النقل ليصل عدد ضيوف الرحمن من ٨ ملايين إلى ٣٠ مليون معتمر بحلول ٢٠٣٠، وتصميم المشروع جاء موافقاً لأحدث المواصفات العالمية للسكك الحديدية السريعة، كما تتوافر فيه أفضل معايير السلامة والجودة، ومن المتوقع أن يسهم تشغيل القطار بكامل طاقته في نقل أكثر من ٦٠ مليون راكب سنوياً.

وسيقوم قطار الحرمين السريع بنقل الركاب من مدينة مكة المكرمة إلى المدينة المنورة مروراً بمدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ويوفر تصميم السكة الحديدية الجديدة وسيلة نقل سريعة ومريحة وآمنة للمسافرين مروراً بمدينتي جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

ويعد المشروع في مراحله النهائية بعد تجهيز ٣٥ قطاراً، ويحوي كل قطار ١٣ عربة بطاقة استيعابية ٤١٧ مقعداً مجهزة بأفضل وسائل الراحة، ليعمل وفق أحدث نظم التشغيل العالمية وسيربط محافظة جدة بمكة المكرمة عبر خط مزدوج طوله ٧٨ كيلو متراً، وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى نحو ٢١ دقيقة عند التشغيل النهائي، وسيختصر المسافة إلى نحو أقل من ساعتين ونصف الساعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما يشمل المشروع عدداً من المحطات، إضافة إلى المبنى الرئيس، وصالات للقدوم والمغادرة، ومسجد ومركز للدفاع المدني، ومهبط للطائرات المروحية، وأرصفة وقوف القطارات، وانتظار الركاب ومواقف للسيارات قصيرة وطويلة الأمد، إلى جانب وجود صالات لكبار الشخصيات، ومحال تجارية، ومطاعم ومقاهٍ، فيما تم ربط المحطات بنظام النقل العام من خلال توفير أماكن مناسبة لمواقف الحافلات.

يذكر أن محطة مكة المكرمة تقع على المدخل الرئيس لمدينة مكة المكرمة في حي الرصيفة، على مساحة تزيد على ٤٤٧ ألف متر مربع، وتبعد عن الحرم الملكي الشريف نحو ثلاث كيلومترات، بينما تقع محطة المدينة المنورة في مدينة المعرفة الاقتصادية على طريق الملك عبدالعزيز بمساحة تقدر بنحو ١٧٢ ألف متر مربع، ومحطة جدة الأولى بوسط المدينة في منطقة السليمانية بمساحة إجمالية تقدر بنحو ٤٦١ ألف متر مربع، والمحطة الثانية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، في حين تقع محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالقرب من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وبمساحة ٢٧٤ ألف متر مربع. وروعي في تصميم محطات مشروع القطار الطابع المعماري المحلي والإسلامي، وتوفير المساحة المناسبة لخدمة آلاف المسافرين يومياً، إذ تشمل هذه المحطات جميع المرافق والخدمات اللازمة لاستيعاب وإدارة الإعداد الكبيرة من المسافرين مع توفير جميع وسائل الراحة والرفاهية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تشغيل قطار الحرمين السريع خلال الربع الأول من عام 2018 تشغيل قطار الحرمين السريع خلال الربع الأول من عام 2018



GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab