نمو الاقتصاد البريطاني بشكل متسارع خلال الربع الثالث من 2017
آخر تحديث GMT10:22:18
 العرب اليوم -

الناتج المحلي الإجمالي يرتفع بنسبة 0.4 %

نمو الاقتصاد البريطاني بشكل متسارع خلال الربع الثالث من 2017

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نمو الاقتصاد البريطاني بشكل متسارع خلال الربع الثالث من 2017

الاقتصاد البريطاني
لندن - العرب اليوم

أظهرت أرقام رسمية أن نمو الاقتصاد البريطاني شهد نموًا متسارعًا، في الربع الثالث من العام الجاري، بفضل قطاع خدمات قوي، لكن هناك توقعات بضعف مستقبلي في النمو، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقال المكتب الوطني للإحصاءات أن الناتج الإجمالي المحلي سجل نموًا بنسبة 0.4% في الربع الثالث، أي بارتفاع طفيف عن نسبة 0.3% في الفترة الممتدة بين أبريل / نيسان  ويونيو / حزيران. وقال مدير المكتب الوطني للإحصاءات، دارين مورغان، إن الأرقام غير المعدلة للربع الثالث تظهر أن معظم النمو جاء من قطاع الخدمات الكبير، بينما قطاعات بيع التجزئة ووكالات التوظيف والمحاسبة جميعًا تقوم بعمل جيد.

وأضاف أن قطاع التصنيع أيضًا ساهم في تعزيز النمو بفضل زيادة الصادرات، وطرح موديلات سيارات جديدة. ومن ناحية أخرى، فإن إنفاق العائلات واستثمارات الشركات سجلت نموًا بشكل منتظم. وحذرت الحكومة، الشهر الماضي، في موازنتها السنوية، من أن الاقتصاد سينمو بوتيرة أبطأ بكثير من المتوقع خلال السنوات الخمس المقبلة. ومن المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مارس / آذار 2019، بعد استفتاء في 2016 على ذلك جاءت نتيجته صادمة. فيما أظهرت بيانات رسمية أن الأسر البريطانية تحملت فترة عصيبة من جديد، خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر / أيلول، حيث زاد إنفاقها بأقل وتيرة سنوية منذ عام 2012.

وأكد مكتب الإحصاءات الوطنية في البيانات، التي تسلط الضوء على الصعوبات التي يواجهها اقتصاد البلاد، مع اقتراب الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 0.4% خلال الربع. وجاء ذلك متماشيًا مع متوسط التوقعات في استطلاع لآراء خبراء الاقتصاد. وجرى تعديل النمو السنوي بالزيادة إلى 1.7% من 1.5%، لكن تلك الزيادة تعكس في جزء كبير منها تعديل بيانات تعود لبداية العام الماضي، وفق ما ذكره المكتب. وأظهرت البيانات أن قدرة الأسر الإنفاقية انكمشت في الأشهر الثلاثة حتى نهاية سبتمبر / أيلول، مما دفع الأسر إلى اللجوء لمدخراتها.

وأظهرت بيانات اقتصادية تراجع ثقة المستهلكين في بريطانيا خلال الشهر الجاري، إلى أقل مستوياتها منذ أربع سنوات، في ظل الغموض الذي يحيط بعملية الخروج من الاتحاد الأوروبي، وارتفاع معدل التضخم وزيادة سعر الفائدة. وفي الوقت نفسه، يتوقع التقرير استمرار تراجع الثقة خلال العام المقبل. وتراجع مؤشر "جي إف كيه" لثقة المستهلكين في بريطانيا، خلال ديسمبر / كانون الأول، بواقع نقطة مئوية إلى سالب 13 نقطة، وهو أقل مستوى له منذ كانون الأول 2013، في حين كان المحللون يتوقعون استقرار المؤشر عند مستوى سالب 12 نقطة.

ومن بين المؤشرات الفرعية المكونة لمؤشر الثقة، تراجع مؤشر الحالة المالية الشخصية الماضية للمستهلكين، بمقدار نقطتين إلى سالب ثلاث نقاط، في حين استقر مؤشر الحالة المالية الشخصية المستقبلية للمستهلكين عند مستوى نقطتين. وتراجع مؤشر المشتريات الكبرى بمقدار نقطة واحدة، ليصل إلى سالب أربع نقاط خلال الشهر الجاري. وقال جو ستاتون، رئيس قطاع آليات السوق في معهد "جي إف كيه" للدراسات الاقتصادية والتسويقية: "نحتاج رؤية موضوعات عدة تتحرك قبل تغير الاتجاه التراجعي لثقة المستهلكين".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نمو الاقتصاد البريطاني بشكل متسارع خلال الربع الثالث من 2017 نمو الاقتصاد البريطاني بشكل متسارع خلال الربع الثالث من 2017



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 العرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 02:10 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

كما يقول الكتاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab