أوبك بلس تقر خفضًا قياسيًا لإنتاج النفط يبلغ 97 مليون برميل
آخر تحديث GMT06:24:06
 العرب اليوم -

"أرامكو" تعلن أسعار بيع خام أيار المقبل خلال ساعات

"أوبك بلس" تقر خفضًا قياسيًا لإنتاج النفط يبلغ 9.7 مليون برميل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "أوبك بلس" تقر خفضًا قياسيًا لإنتاج النفط يبلغ 9.7 مليون برميل

منصات الحفر النفطي
الرياض - العرب اليوم

وافقت "أوبك بلس" على خفض الإنتاج 9.7 مليون برميل يوميًا، أمس الأحد، في اجتماع غير عادي عقدته المنظمة، لوضع اللمسات النهائية على اتفاق يوم الخميس الماضي، الذي كان يقضي بتخفيض 10 ملايين برميل يوميًا. ومن المقرر تطبيق الاتفاق في شهري مايو (أيار) ويونيو (حزيران).

غير أن موقف المكسيك من الاتفاق، خفض النسبة المقترحة بربع الحصة، ووافقت على خفض 100 ألف برميل يوميًا فقط، رغم أن المكسيك هي من كانت تدعو إلى توافق في أسواق النفط. وشكرت وزيرة الطاقة المكسيكية روسيو نالي، على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي، "تويتر"، أعضاء "أوبك" على دعمهم للتوصل لاتفاق.

ونسبة خفض الإنتاج، التي وافقت عليها "أوبك بلس" أمس، قياسية تمثل حوالي 10 في المائة من الإمدادات العالمية لدعم أسعار النفط وسط تفشي فيروس كورونا.

وأشار الدكتور خالد الفاضل وزير النفط الكويتي، إلى إتمام الاتفاق التاريخي، مساء أمس، على خفض الإنتاج بما يقارب 10 ملايين برميل من النفط يوميًا من أعضاء "أوبك بلس" ابتداء من الأول من مايو 2020.

وقال على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي، "تويتر": "جاء هذا الاتفاق بعد الجهود المتواصلة والمحادثات المستمرة منذ فجر الجمعة".

وترأس كل من وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك اجتماعًا لـ"أوبك" وغير "أوبك"، غير عادي، عبر الإنترنت أمس الأحد.

كانت "أوبك بلس" وحلفاء آخرون ضمن المجموعة المسماة "أوبك بلس" قد أعلنوا يوم الخميس خططًا لخفض الإنتاج أكثر من الخُمس من أجل دعم الأسعار المتداعية من جراء أزمة كورونا. لكن المكسيك استكثرت تخفيضات الإنتاج التي طُلبت منها، مما عطل توقيع اتفاق نهائي.

وبناء على ذلك، أرجأت أرامكو السعودية مجددًا، للمرة الرابعة، نشر أسعارها الشهرية لبيع النفط، وذلك في ظل استمرار تعثر التوصل إلى اتفاق ضخم ومنسق لخفض إنتاج النفط.

وبعد الاتفاق أمس من المقرر أن تعلن أرامكو، المملوكة للدولة، الأسعار الجديدة لشهر مايو، في وقت متأخر من الأحد أو اليوم الاثنين.

وكان من المقرر أن تعلن أرامكو، عملاق النفط السعودي، أسعار بيع خام مايو في الخامس من أبريل (نيسان)، غير أنه أجلت أكثر من مرة، من أجل إفساح الوقت للتوصل لاتفاق لخفض الإنتاج بين المنتجين، في ظل انهيار الطلب العالمي على خلفية استمرار أزمة تفشي فيروس كورونا.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن الولايات المتحدة (التي وفقا للاتفاق ستقوم بتخفيض نحو 300 ألف برميل يوميًا) مستعدة لخفض إنتاجها النفطي ما بين 2 و3 ملايين برميل يوميًا. موضحًا، قبيل اجتماع "أوبك بلس"، أنه تحدث إلى نظيره الأميركي ما يصل إلى ست مرات خلال الأسبوع الماضي. وأضاف أنه يأمل أن تؤدي المحادثات مع الولايات المتحدة إلى استعادة الثقة المتبادلة، مما يؤدي إلى استمرار حوار الطاقة.

وأدت الإجراءات الرامية للحد من تفشي فيروس كورونا، إلى تدمير الطلب على الوقود وخفض أسعار النفط، مما أدى إلى وضع ضغوط على ميزانيات منتجي النفط وإضعاف صناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة، إذ إنها تتضرر بشدة من انخفاض الأسعار بسبب ارتفاع تكاليفها.

وقالت الولايات المتحدة، إن إنتاجها سينخفض بشدة هذا العام نتيجة انخفاض الأسعار. وقال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يوم الجمعة إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب عرض إجراء تخفيضات أميركية إضافية نيابة عنه وهو عرض غير معتاد من ترمب الذي دأب على انتقاد "أوبك". وتشير التقديرات إلى أن الطلب العالمي على النفط انخفض بمقدار الثلث بعدما مكث نحو ثلاثة مليارات شخص في منازلهم بسبب تفشي فيروس كورونا.

وتوقع بنكا غولدمان ساكس و"يو بي إس" الأسبوع الماضي، أن خفض المعروض بنسبة 15 في المائة قد لا يكون كافيًا لوقف انخفاض الأسعار، وقالا إن سعر خام برنت سينخفض إلى 20 دولارًا للبرميل من 32 دولارًا للبرميل حاليًا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

اجتماع "أوبك" يحمل هموم المنتجين ويضع المنظمة أمام امتحان صعب

انخفاض أسعار النفط العالمية بعد قرار تأجيل اجتماع "أوبك+"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوبك بلس تقر خفضًا قياسيًا لإنتاج النفط يبلغ 97 مليون برميل أوبك بلس تقر خفضًا قياسيًا لإنتاج النفط يبلغ 97 مليون برميل



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab