شركة أرامكو السعودية تتوقع تعافيًا قويًا للطلب على النفط
آخر تحديث GMT03:18:48
 العرب اليوم -

شركة "أرامكو السعودية" تتوقع تعافيًا قويًا للطلب على النفط

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شركة "أرامكو السعودية" تتوقع تعافيًا قويًا للطلب على النفط

شركة النفط الوطنية السعودية "أرامكو"
الرياض - العرب اليوم

أبدت شركة «أرامكو السعودية» تفاؤلاً بطلب قوي في سوق النفط العالمية مع بوادر التعافي وإشارات الطلب الحالية، إذ قال الرئيس التنفيذي للشركة أمس (الاثنين)، إن الشركة الوطنية العملاقة متفائلة بشأن سوق النفط وتتوقع تعافياً قوياً للطلب.وقال أمين الناصر في مكالمة مع محللين: «نحن متفائلون للغاية حيال الطلب على النفط مستقبلاً»، وفقاً لـ«رويترز»، مضيفاً أن «أرامكو السعودية» تعكف على مرحلة الأعمال الهندسية التفصيلية لزيادة طاقتها الإنتاجية القصوى المستدامة إلى 13 مليون برميل يومياً، بزيادة مليون برميل يومياً.

و أوضح الناصر أن الشركة ستزيد الطاقة الإنتاجية تدريجياً على مدار الأعوام القليلة المقبلة، دون إبداء تفاصيل أخرى.وكانت «أرامكو السعودية» أعلنت مطلع الأسبوع النتائج المالية للشركة عن العام الماضي، في وقت تراجعت فيه مدفوعات الشركة بنسبة 30 في المائة العام الماضي، رغم أن الشركة تمكنت من الحفاظ على التزامها السابق للمساهمين بتوزيع أرباح 75 مليار دولار عن عام 2020 في ظل تداعيات جائحة كورونا على أسعار النفط الخام.

وقالت «أرامكو»، أكبر منتج للنفط في العالم، في بيان مالي أمس، إنها حولت 413 مليار ريال (110 مليارات دولار) للدولة في عام 2020 على شكل توزيعات أرباح وريع وضرائب على الدخل، وفقاً لما نقلته وكالة «بلومبرغ» للأنباء.ومعلوم أن توزيعات «أرامكو» مصدر مهم للعائدات التي تحتاجها الحكومة السعودية، التي اتسع عجز ميزانيتها العام الماضي، من جراء تداعيات جائحة كورونا على أسواق الطاقة، في وقت حافظت فيه الشركة، التي تمتلك الحكومة 98 في المائة منها، على تعهد سابق بتوزيع أرباح بقيمة 75 مليار دولار عن عام 2020، وهي الأكبر لأي شركة مدرجة.

وبحسب النتائج المعلنة، تراجعت مدفوعات العوائد والضرائب بأكثر من النصف لنحو 41 مليار دولار، بينما أعلنت الأحد الماضي، أنها حققت خلال عام 2020 صافي دخل بلغ 184 مليار ريال (49 مليار دولار)، بتراجع بنسبة 44 في المائة عن عام 2019.وأوضحت الشركة، في بيان صدر عند إعلان النتائج بأن أداءها للعام الماضي برهن على مرونتها المالية القوية في أصعب فترة شهدها قطاع الطاقة، حيث تأثرت إيرادات القطاع بالانخفاض الشديد في أسعار النفط وتراجع مبيعاته.

وتتوقع «أرامكو» أن يبلغ الإنفاق الرأسمالي هذا العام 35 مليار دولار، مقابل برنامج استرشادي سابق تضمن توقعات بنفقات رأسمالية بـ45 مليار دولار، وهو ما يعني استمرار الحذر بشأن التوقعات لأسواق النفط، رغم ارتفاع الأسعار بنسبة 25 في المائة منذ نهاية ديسمبر (كانون الأول) إلى نحو 65 دولاراً للبرميل.

قد يهمك ايضا:

أرامكو و«بيكر هيوز» تدشنان مشروعاً مشتركاً لمنتجات لامعدنية

أرامكو السعودية قد تضطر لبيع أصول واقتراض المزيد لصيانة التوزيعات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة أرامكو السعودية تتوقع تعافيًا قويًا للطلب على النفط شركة أرامكو السعودية تتوقع تعافيًا قويًا للطلب على النفط



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab