البنك المركزي العراقي يعلن التعامل مع المصارف الخاصة وفق معاير تقييم عملها
آخر تحديث GMT17:36:06
 العرب اليوم -

ارتفاع قيمة وعدد الأسهم في سوق الأوراق المالية

البنك المركزي العراقي يعلن التعامل مع المصارف الخاصة وفق معاير تقييم عملها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البنك المركزي العراقي يعلن التعامل مع المصارف الخاصة وفق معاير تقييم عملها

محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق
بغداد – نجلاء الطائي

أكد محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، الأحد، أن البنك سيتعامل مع المصارف الخاصة في مختلف نشاطاتها وفق معايير وضعها مسبقًا، في وقت سجل فيه سوق العراق للأوراق المالية ارتفاعًا ملحوظًا في قيمة وعدد الأسهم، خلال جلسات الأسبوع الماضي، بتداول 22 مليار سهم، بقيمة 13 مليار دينار.

وقال "العلاق" إن البنك وضع معايير للمصارف الخاصة تهدف إلى تقييم عملها في هذا القطاع المهم، لافتًا إلى أن التقييم بدأ العمل به، واحتسبت درجات للمصارف. وأضاف أن هناك مصارف أخذت درجات متقدمة في التقييم، وأخرى أخذت درجات متدنية، مشيرًا إلى أن المصارف التي أخذت تقييمًا ضعيفًا تعمل اليوم على إعادة حساباتها، وتتسابق من أجل الوصول إلى مراتب أعلى. ونوه "العلاق" بأن البنك المركزي سيتعامل مع تلك المصارف وفق المعايير الموضوعة في مختلف أنشطتها، وستكون هي الخطوط التي سيتبعها البنك خلال الفترة المقبلة.

ويتكون النظام المصرفي في العراق من 65 مصرفًا، فضلاً عن البنك المركزي، وتتوزع وفق الملكية بين سبعة مصارف حكومية، و58 مصرفًا خاصًا، منها مصارف تجارية واستثمارية وإسلامية.

وفي غضون ذلك، سجل سوق العراق للأوراق المالية ارتفاعًا ملحوظًا في قيمة وعدد الأسهم، خلال جلسات الأسبوع الماضي، بتداول 22 مليار سهم بقيمة 13 مليار دينار. وقال المدير التنفيذي للسوق، طه أحمد عبد السلام، إن السوق نظم، خلال الأسبوع، خمس جلسات للتداول في السوق النظامي، وجلستين في السوق الثاني، وبلغ عدد الشركات المدرجة في السوق 97 شركة مساهمة، منها 70 شركة مدرجة في السوق النظامي و27 شركة مدرجة في السوق الثاني، مبينًا أن الشركات المدرجة حسب القطاعات هي المصارف (27)، الاتصالات (2)، الصناعة (21)، الزراعة (6)، السياحة (10)، الخدمات (9)، الاستثمار المالي (6)، التحويل المالي (11)، والتأمين (5).

وأضاف "عبدالسلام" أن الجلسات شهدت تداول أسهم 52 شركة في السوق النظامي، وشركة واحدة في السوق الثاني، ليصبح عدد الشركات المتوقفة عن التداول، لعدم التزامها بتقديم الإفصاح السنوي والفصلي للهيئة والسوق، 20 شركة، فيما بلغ عدد الأسهم المدرجة في السوق 9.333 تريليون سهم.

وأوضح أن عدد الأسهم المتداولة للأسبوع الماضي بلغت 22 مليار سهم، مقابل سبعة مليارات سهم للأسبوع الذي قبله، فيما بلغت قيمة الأسهم المتداولة للأسبوع الماضي 13 مليار دينار، مقابل سبعة مليار دينار للأسبوع الذي قبله، مشيرًا إلى أن عدد الصفقات المنفذة في الأسبوع الماضي بلغت 3786 صفقة، مقابل 2270 صفقة للأسبوع الذي قبله، فيما أقفل مؤشر السوق في آخر جلسة من الأسبوع على 3786 نقطة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك المركزي العراقي يعلن التعامل مع المصارف الخاصة وفق معاير تقييم عملها البنك المركزي العراقي يعلن التعامل مع المصارف الخاصة وفق معاير تقييم عملها



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab