نجاح طرح بامبل يبشر بميلاد أصغر مليارديرة في العالم
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

نجاح طرح "بامبل" يبشر بميلاد أصغر مليارديرة في العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نجاح طرح "بامبل" يبشر بميلاد أصغر مليارديرة في العالم

بورصة ناسداك
لندن _ العرب اليوم

بين النجاح الكبير لطرح أسهم تطبيق "بامبل" للمواعدة وميلاد أصغر مليارديرة في العالم دقت جرس خافتة في بورصة ناسداك. وما أن حققت أسهم تطبيق "بامبل" للمواعدة صعودا كبيرا في بورصة ناسداك في ظهورها الأول في السوق يوم الخميس، حيث بلغ سعر تداول السهم 76 دولارا - مرتفعا لنحو 77 % عن سعر الإكتتاب، دخلت ويتني وولف هيرد الشريك المؤسس للتطبيق نادي الملياديرات العالمي، بصافي ثروة تجاوزت 1.5 مليار دولار وفق حسابات آخر إغلاق للسهم.

وبلغت القيمة السوقية الإجمالية لشركة "بامبل"، التي يتم تداولها تحت مسمى "بي إم بي إل"، حوالي 8.2 مليار دولار بعد الطرح العام الأولي. وتطبيق "بامبل" تم إطلاقه في عام 2014 على يد ويتني وولف هيرد التي كانت في ذلك الوقت تبلغ من العمر 31، وهي من مؤسسي تطبيق "تيندر" المنافس الرئيسي لتطبيق "بامبل"، كما تعد حاليا أصغر مدير تنفيذي يقود شركة كبرى إلى البورصة.

ويتميز "بامبل" بأنه تطبيق مواعدة تأخذ فيه النساء دور المبادرة.

وخلال الأشهر التسعة المنتهية بنهاية أيلول/سبتمبر، تكبدت الشركة صافي خسائر قدرها 28 مليون دولار. على الرغم من ذلك، كان الطلب قويا لدرجة أن بامبل عرضت 50 مليون سهم بسعر 43 دولارا لسعر الإصدار للسهم، بدلاً من 35 مليونا المخطط لها في البداية بسعر 30 دولارا للسهم. واستهدفت "بامبل جمع 2 مليار دولار من خلال الاكتتاب العام من أجل تمويل مزيد من النمو والاستحواذ على حصة أكبر في السوق من تطبيق "تيندر" المنافس.

أصغر مليارديرة في العالم
أنهت ويتني وولف هيرد، يوم الخميس، وهي تمتلك ثروة صافية قدرها 1.5 مليار دولار وفقًا لإغلاق سهم شركة بامبل عند سعر 70.31 دولار.

ويتني وولف هيرد

الطرح العام الأولي
ارتفع سعر أسهم تطبيق بامبل للمواعدة في أول طرح عام لأسهمه يوم الخميس، لتصبح المؤسسة والرئيسة التنفيذية البالغة 31 عاما، ويتني وولف هيرد، أصغر مليارديرة عصامية في العالم. بلغت قيمة حصتها البالغة 12% في الشركة، نحو 1.6 مليار دولار.

وتمتلك وولف هيرد 21.54 مليون سهم في شركة بامبل، أي ما يعادل 11.6% من الشركة، وذلك وفقًا لنشرة إصدار الطرح العام الأولي لشركة بامبل.  كما تعد وولف هيرد أصغر رئيسة تنفيذية على الإطلاق تقود شركة في الولايات المتحدة إلى طرح أسهمها للتداول العام. تعد شركة بامبل ثاني تطبيق مواعدة كبير يتم طرحه للتداول العام، بعد الطرح العام لمجموعة Match Group، الشركة الأم لموقع Match.com.

محاولة شراء أم تصفية؟
في عام 2015، حاولت مجموعة Match Group شراء الشركة من وولف هيرد في عام 2017 مقابل 450 مليون دولار.

وبلغت القيمة السوقية لشركة بامبل 8.6 مليار دولار على أساس 76 دولار للسهم في وقت مبكر من بعد ظهر يوم الخميس، بينما تبلغ القيمة السوقية لمجموعة Match 45 مليار دولار، والتي تمتلك أيضا تطبيق Tinder للمواعدة. سجلت شركة بامبل إيرادات بقيمة 417 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، ارتفاعا من إيرادات بلغت 363 مليون دولار في الفترة المقابل من عام 2019، بينما سجلت مجموعة Match Group إيرادات بنحو 1.7 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 مقابل 1.5 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق.

جمعت بامبل التي تعمل من أوستن، 2.2 مليار دولار من الاكتتاب العام، ستستخدم الشركة معظم الأموال التي تم جمعها في شراء أو استرداد الأسهم من مالكي الشركة قبل الاكتتاب العام، بخاصة كل من شركة Blackstone للأسهم الخاصة، والتي كانت تمتلك نحو 91% من الشركة قبل الطرح، و وولف هيرد. كما توضح نشرة الإصدار وجود قرض قيمته 120 مليون دولار، قدمته الشركة إلى وولف هيرد في يناير / كانون الثاني 2020، والذي تمت تسويته بعد عام مقابل تنازل وولف هيرد عن ما قيمته 95.5 مليون دولار من أسهم شركة بامبل.

تطبيق بامبل
أسست وولف هيرد شركة بامبل في عام 2014، بعد فترة وجيزة من رفعها دعوى قضائية ضد تطبيق Tinder، رب عملها السابق، بتهمة التحرش الجنسي. زعمت وولف هيرد في الدعوى أن رئيسها السابق وصديقها، جاستن ماتين، أرسل لها تهديدات ونصوصًا مهينة وجردوها من لقب الشريك المؤسس لتطبيق Tinder، نفى التطبيق ارتكاب أي مخالفة، وتم تسوية القضية بسرعة وسرية.

عملت وولف هيرد بعد مغادرتها تطبيق Tinder، مع الملياردير الروسي أندريه أندرييف المقيم في لندن، والذي كان يؤسس تطبيقات مواعدة ناجحة عبر الإنترنت للعمل في أسواق أوروبا وأمريكا اللاتينية، لبدء تطبيق بامبل. ويمنح تطبيق بامبل النساء القدرة الحصرية على اتخاذ الخطوة الأولى، وهو عامل يميزه عن تطبيق Tinder وتطبيقات المواعدة الأخرى عبر الإنترنت.

تخارج أندرييف من استثماره في الشركة في نوفمبر / تشرين الثاني 2019، بعد أربعة أشهر من نشر فوربس تحقيقًا اكتشف وجود جو معاد للنساء في مكتب لندن، تحت قيادة أندريف، ليضع وجوده في تعارض مع شعار التطبيق حول تمكين المرأة. تقدمت شركة Blackstone Group للأسهم الخاصة لشراء حصة أندرييف في نوفمبر / تشرين الثاني 2020، في صفقة قدرت قيمة الشركة بنحو 3 مليارات دولار.

النساء الرائدات
لقد كانت رحلة مليئة بالصعاب لوولف هيرد، لكن شركة Bumble أثارت الانتباه في أول أيام تداولها. وغردت وولف هيرد على تويتر: "اليوم، أصبحت شركة بامبل شركة متداولة للعامة. لقد كان هذا ممكنًا فقط بفضل أكثر من 1.7 مليار خطوة أولى قامت بها نساء شجاعات على تطبيقنا، والنساء الرائدات اللواتي مهدن الطريق لنا في عالم الأعمال. إلى كل من جعل اليوم ممكنًا: شكرًا. #BumbleIPO".

 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

بورصة "ناسداك دبي" تؤكد إطلاق عقود على أسهم شركات سعودية

"دبي الإسلامي" يدرج صكوكا بمليار دولار في بورصة ناسداك دبي

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نجاح طرح بامبل يبشر بميلاد أصغر مليارديرة في العالم نجاح طرح بامبل يبشر بميلاد أصغر مليارديرة في العالم



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab