محمد بن سلمان يكشف المخططات لتعزيز نمو الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

أكّد أن تدفق رأس المال من البلاد "جيد والأرقام لا تدعو إلى القلق"

محمد بن سلمان يكشف المخططات لتعزيز نمو الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محمد بن سلمان يكشف المخططات لتعزيز نمو الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
الرياض - العرب اليوم

يترقب السعوديون الصفقات التي سيعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بعد أسبوعين، بحسب ما أشار إليه في حواره مع وكالة "بلومبيرغ"، وذلك خلال مؤتمر "مبادرة الاستثمار"، في مجال وصفه الأمير بأنه بعيدًا عن النفط، ما يؤكد مضي المملكة في تنويع قاعدة الاقتصاد الوطني من خلال التركيز على تنفيذ "رؤية 2030".

ويعيد حديث الأمير محمد بن سلمان بشأن الإعلان عن صفقة كبيرة، خلال مؤتمر "مبادرة الاستثمار"، الأذهان إلى الدورة الأولى من المؤتمر، التي كانت في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حيث أعلن عن مدينة نيوم، المشروع الطموح، كما فصّل الأمير شكل التوجهات خلال الأعوام المقبلة، من خلال الإنفاق والتخصيص وتحقيق الرؤية عبر البرامج المختلفة، وخلق حراك اقتصادي يحقق المضي في مساعي السعودية لتنويع مصادر الدخل وتوفير وظائف.

وقال بن سلمان عندما سُئل عن جذب الاستثمار الأجنبي والتوجه نحو الاستثمارات النفطية وغير النفطية "نحن نرى أنه أتى من كليهما، وأعتقد أننا سنتوصّل إلى صفقة رائعة في أكتوبر بعد أسبوعين من اليوم. وستحمل رقمًا كبيرًا. سيتم ذلك في مؤتمر (مبادرة مستقبل الاستثمار)، وهو مجال بعيد عن النفط"، وأضاف "هذه الصفقة هي ما يحدث في المملكة العربية السعودية، لذا هناك صفقة واحدة في مبادرة (مستقبل الاستثمار) وهناك صفقات أخرى سيتم الإعلان عنها؛ مجال بعيد عن النفط".

وطرح الأمير محمد بن سلمان المدد الزمنية لبرامج الرؤية، كما أشار إلى عدم وجود ضرائب جديدة لمدة 12 عامًا مقبلة، حيث قال: "نركز حاليًا بشكل كبير على الرؤية، الآن (برنامج 2020) ومن ثم سنعلن عن (برنامج 2025)، ولن يكون هناك أي فرض لضرائب جديدة حتى العام 2030، وسنبذل قصارى جهدنا من أجل تعزيز الاقتصاد وتعزيز تطوير القطاع الخاص وجميع المجالات الصناعية".

وتطرق إلى كيفية تعزيز الاقتصاد وتعزيز تطوير القطاع الخاص وجميع المجالات الصناعية، من خلال زيادة الإنفاق الرأسمالي، وزيادة حجم صندوق التنمية السعودي الجديد، الذي يضم تحته عددًا من الصناديق الأخرى، وزيادة أموال صندوق الاستثمارات السعودي، من أجل الاستثمار داخل وخارج البلاد، وتسهيل القوانين، وإعادة هيكلة الصناعات الأخرى لخلق المزيد من الفرص للنمو، واستقطاب المزيد من الأنشطة التجارية، كما شدّد على أن أكثر من 20 شركة ستبدأ بالتحول إلى القطاع الخاص في العام 2019، ومعظم الشركات ستكون في مجال تحلية المياه.

وعن مستوى القلق إزاء تدفق رأس المال من البلاد، طمأن الأمير محمد بن سلمان، مستشهدًا بأحداث تاريخية مشابهة، حيث قال "في تقديري، الأرقام كانت جيدة. في الربعين الأولين تحصلنا على زيادة في الاستثمار بنسبة 90 في المائة في المملكة، لا أعتقد أن هناك ما يدعو للقلق. كما تعلمون نحن نحظى بسوق حرة في السعودية، وحرية في تحرك الأموال. ولو نظرت إلى سجل المملكة في هذا العام وفي العام الماضي، وعلى سبيل المثال أثناء حرب الخليج عام 1990، لم تقم المملكة بمنع أي تحرك للأموال. نحن نواصل التزامنا بهذا الأمر، ونواصل العمل كسوق حرة".

ورسم الأمير محمد بن سلمان خطته فيما يتعلق بالتوازن بين عودة أسعار النفط وبين تنفيذ الخطط الاقتصادية، وقال: "إن ما نحاول فعله هو أن نلتزم ببرنامج التوازن المالي لعام 2023، كي نستمر في الإنفاق على البرامج التي حددناها. والفرق الوحيد الذي سينتج عن ارتفاع أسعار النفط هو خفض العجز، ولكنه في الغالب لن يؤثر على ما ننفقه، والأموال الإضافية التي سنتحصل عليها، جزءٌ منها سيستمر بكونه جزءًا من الخزينة السعودية، وجزءٌ منها سيتم تحويله إلى صندوق الاستثمارات العامة، وصندوق التنمية السعودي الجديد؛ لتعزيز رؤوس أموالها من اليوم حتى العام 2030".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد بن سلمان يكشف المخططات لتعزيز نمو الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط محمد بن سلمان يكشف المخططات لتعزيز نمو الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab