ارتفاع معدلات الفقر في المحافظات العراقية المحررة من داعش إلى 45
آخر تحديث GMT00:36:51
 العرب اليوم -
إرتقاء طفلين جراء إنفجار لغم من مخلفات الحرب بمنطقة كفر بطنا بريف دمشق أنباء عن عدوان إسرائيلي نفذته مروحية على إحدى مناطق القنيطرة السوريّة دون وقوع خسائر إرتقاء الفتى الفلسطيني سعيد يوسف عودة "١٦ عاما" جرّاء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي عند مدخل قرية أُودَلا جنوب نابلس الرئيس العراقي يقول إن بغداد إستضافت أكثر من جولة محادثات سعودية إيرانية بعد فشل نتنياهو بتشكيل حكومة غارات جوية تستهدف عدة مناطق سورية المطرب اللبناني عاصي الحلاني في تغريدة على توتير يدعوا متابعيه: "لا تبخلوا بإسعاد من تحبون. كل المواقف تتلاشى سريعًا من الذاكرة إلا سعادة أهديتها من تحب..❤️ الأصوات التي سمعت في سماء اللاذقية وطرطوس ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية المحكمة العليا الإسرائيلية تصدر قراراً بتجميد إخلاء المنازل مؤقتاً ومواجهات في حي الشيخ جراح استهداف قاعدة بلد الجوية شمالي بغداد التي تستضيف متعاقدين أميركيين بـ10 قذائف صاروخية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن إستشهاد السيدة رحاب محمد موسى خلف زعول "60 عامًا " من بلدة نحالين، متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال صباحًا، على حاجز غوش عتصيون جنوب بيت لحم .
أخر الأخبار

تُقدر تكلفة إعادة الإعمار بـ30 مليار دولار

ارتفاع معدلات الفقر في المحافظات العراقية المحررة من "داعش" إلى 45%

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ارتفاع معدلات الفقر في المحافظات العراقية المحررة من "داعش" إلى 45%

تنظيم "داعش"
بغداد _ العرب اليوم

تخطت معدلات الفقر في المحافظات العراقية المحرّرة من تنظيم "داعش" 45%، وفق ما كشفت عنه عضوة اللجنة المركزية الوطنية للحد من الفقر، نورة سالم البجاري، فيما قدرت تكلفة إعادة إعمار هذه المحافظات بأكثر من 30 مليار دولار. وأوضحت البجاري أن إحصاءات أعدتها وزارة التخطيط، بالتعاون مع المنظمات الدولية، أكدت ارتفاع معدلات الفقر في محافظات صلاح الدين وديالى ونينوى والأنبار وكركوك من 20% إلى 45% خلال العامين الماضيين.

ولفتت إلى أن هذه الإحصاءات لا تشمل النازحين إلى مدن أخرى، والمهاجرين إلى خارج العراق، فيما شملت ضحايا التطرف والأعمال الحربية، إذ بلغ عددهم 18802، في حين وصل عدد الإصابات إلى 36245. وأظهرت الإحصاءات أن عدد النساء المختَطفات تجاوز أربعة آلاف، أما الخسائر المادية فبلغت نحو 30 مليار دولار، وتسبّب كل ذلك في مشاكل إضافية، منها البطالة وازدياد الأمية والأمراض والمشاكل الاجتماعية. واعتبرت البجاري أن قيمة المساعدات الدولية لإغاثة سكان هذه المناطق وإعادة استقرارهم كبيرة، إلا أنها تبقى أقل بكثير مما تحتاج إليه. وبدأ مشروع لتمويل الاستقرار الموسع، لمساعدة أكثر من 350 مواطنًا بتنفيذ مشاريع مدرة للدخل بقيمة 300 مليون دولار، ومعها سيُعاد إحياء بعض المشاريع الخدمية والبنى التحتية وتحفيز الاقتصاد المحلي للمدن. ورصد البرنامج ذاته مبلغ 100 مليون دولار إضافية، سيُصرف في الأشهر المقبلة، فضلاً عن الحاجة إلى 300 مليون دولار العام المقبل.

ورغم طرد "داعش" من المدن، لاحظت الجباري أن الإحصاءات الرسمية تشير إلى استمرار النزوح بسبب انعدام الأمن الغذائي لنحو 6% من مجتمع النازحين، وفقدان فرص العمل وارتفاع أسعار السلع والخدمات في المدن المحررة، مقارنة ببقية مدن العراق، بسبب الأوضاع الأمنية التي لا تزال غير مستقرة. وعن خطة إعادة الإعمار، ذكرت البجاري أن اللجنة الوطنية أعدت خطة للفترة بين 2018  و2022، بموازنة تقدّر بـ100 مليار دولار، ستستخدمها الحكومة بالتنسيق مع المنظمات والمؤسسات والوكالات الدولية. وتنقسم خطة إعادة الإعمار إلى خمسة محاور، هي عرض المنهجية وفق وثيقة البنك الدولي، وخطط عرض السياق العام للمحافظات، والرؤية والمبادئ التوجيهية والتدخلات المقترحة لإعادة الإعمار والتنمية، تمهيدًا للانتقال إلى عملية التنفيذ، في المرحلة الرابعة، فيما تتضمن المرحلة الأخيرة آليات التمويل في ضوء الظرف الاقتصادي والمالي الصعب الذي يواجهه العراق.

وأكد مصدر في وزارة التخطيط أن الوزارة أعدت برنامجًا لتمويل هذه الاستراتيجية، منه التمويل عبر المنح والقروض الدولية الخارجية، بموجب اتفاقيات ثنائية وفقًا للتشريعات النافذة، والتمويل عبر وكالات الأمم المتحدة المختلفة، ووفق القطاع والاختصاص، فضلاً عن إمكان التمويل عبر القطاع الخاص المحلي والمنظمات غير الحكومية، لأنهما شريكان مهمان في التنفيذ، ومن المتوقع تلقي التمويل منهما عبر قنوات مالية مختلفة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع معدلات الفقر في المحافظات العراقية المحررة من داعش إلى 45 ارتفاع معدلات الفقر في المحافظات العراقية المحررة من داعش إلى 45



سيرين عبد النور تعيد ارتداء فستان ظهرت به وفاء الكيلاني

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:30 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021
 العرب اليوم - فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021

GMT 08:40 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021
 العرب اليوم - أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021

GMT 13:25 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

آبل تواجه غرامات تصل إلى 27 مليار دولار

GMT 09:49 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

قائمة أفضل سيارات الـSUV الكبيرة في 2021

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 03:43 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 12:33 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

لاند روفر تطلق أيقونتها Discovery الجديدة

GMT 06:00 2020 الجمعة ,25 كانون الأول / ديسمبر

امرأة بريطانية تضع 3 توائم من رحمين منفصلين

GMT 06:42 2013 السبت ,30 آذار/ مارس

سر لمعان العين في نشاط الكبد

GMT 05:51 2013 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

دبلوماسية الجغرافية المائية
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab