العراق يدشن رسميًا مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة
آخر تحديث GMT00:15:07
 العرب اليوم -

العراق يدشن رسميًا مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق يدشن رسميًا مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي
بغداد - العرب اليوم

وضع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الأحد، حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة جنوبي العراق.وذكر بيان صحفي للدائرة الإعلامية في الحكومة العراقية أن المشروع يتضمن بناء الأرصفة الخمسة للحاويات وردم ساحة خزن ومناولة الحاويات وحفر القناة الملاحية الداخلية.كما يتضمن حفر وتأسيس القناة الملاحية الخارجية ونفق قناة خور الزبير والطريق السريع الرابط بين ميناء الفاو وأم قصر.

وأكد الكاظمي في كلمة له خلال وضع حجر الأساس لتنفيذ خمسة عقود تمهد للشروع في بناء ميناء الفاو الكبير، أنه سيكون مشروع الأجيال والمستقبل برغم أن العراق واجه تحديَّاً كبيراً لإتمامه.

وقال "نعلن اليوم البدء بمشروع استراتيجي مهم انتظره أبناء البلد سنوات طويلة حيث سيوفر الميناء فرصًا كبيرة للعراق ويعزز مكانته الجيوسياسية في المنطقة والعالم وسيخلق فرص عمل كثيرة لأهل البصرة وباقي المحافظات يساهم في تطوير المحافظة".

واشار إلى أن الكثيرين قد راهنوا على إفشال المشروع ونشروا إشاعات عدة لإحباط الشعب ولكن المشروع ينطلق اليوم رسميًا بعد إن انتهينا من مراحل التخطيط والمفاوضات وموّلنا المشروع من موازنة هذا العام".

وبين أن مشروع الفاو الكبير ليس فقط للبصرة، بل هو مشروع استراتيجي يسهم في تطوير وإعمار جميع محافظات العراق، ويجعل من البلد جسرا اقتصاديا يربط مختلف بلدان المنطقة.

كما كتب الكاظمي تغريدة على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" قال فيها "ميناء الفاو - المشروع الاستراتيجي الذي انتظرناه لسنوات طويلة، يرى خطوات التنفيذ الفعلي الأولى، بهمة العراقيين وعملهم الجاد. بالأفعال لا بالأقوال، نسير معا نحو مستقبل أفضل يستحقه العراق وشعبنا العظيم".

والعقود الخمسة تتعلق بحفر القناة الملاحية الداخلية ونفق قناة خور الزبير وبناء الأرصفة الخمسة للحاويات وردم ساحة خزن ومناولة الحاويات، إضافة إلى الطريق السريع الرابط بين مينائي الفاو وأُم قصر في محافظة البصرة الجنوبية على الخليج العربي.

وكانت حكومة العراق قد وافقت في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي، على توقيع عقد بقيمة 2.625 مليار دولار مع شركة دايو للهندسة والبناء الكورية الجنوبية لبناء أول مرحلة من مينائه للسلع الأساسية المخطط له في الفاو بالجنوب.

وكانت الشركة العامة للموانئ العراقية، قد اختارت شركة دايو الكورية الجنوبية لتنفيذ ميناء الفاو الكبير، بعد استبعاد منافس صيني.

حلم العراق
ويسعى العراق منذ سنوات لإتمام بناء ميناء الفاو الكبير على مياه الخليج بمحافظة البصرة، وتمكن من إنجاز كاسر المياه لكن الأعمال الأخرى توقفت بسبب المخصصات المالية للمشروع.

وتعرض مشروع بناء ميناء الفاو الكبير لكثير من العقبات التي أخرت تنفيذه منذ وضع حجر الأساس له في عام 2008.

وفي البداية، بقي المشروع مجرد مخططات على الورق قبل أن تشرع الحكومة ببناء كاسر الأمواج الكبير، بالتعاون مع شركة دايو الكورية الجنوبية، والذي أعلن الانتهاء من أعمال إنشائه العام الماضي.واكتسب ميناء الفاو أهمية مضاعفة بعد دراسة أشارت إلى منافعه الاقتصادية الكبيرة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الكاظمي وبن زايد يبحثان عودة العراق للعب دوره في التهدئة والاستقرار

رئيس الوزراء العراقي يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يدشن رسميًا مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة العراق يدشن رسميًا مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة



أجمل إطلالات من وحي الفنانة ياسمين صبري

القاهرة - العرب اليوم

GMT 07:01 2021 الإثنين ,17 أيار / مايو

أشهر وأجمل الأماكن السياحية في جزيرة برمودا
 العرب اليوم - أشهر وأجمل الأماكن السياحية في جزيرة برمودا

GMT 06:54 2021 الإثنين ,17 أيار / مايو

أفكار ديكور بسيطة للمساحات الفارغة في المنزل
 العرب اليوم - أفكار ديكور بسيطة للمساحات الفارغة في المنزل

GMT 13:10 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

تسلا تتصدر سباق الثقة للسيارات الكهربائية
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab