باكستان تتحدى ترامب وتعلن التعاون التجاري مع الصين
آخر تحديث GMT20:32:55
 العرب اليوم -

بعد أزمة في ميزان المدفوعات خلال الشهر الماضي

باكستان تتحدى ترامب وتعلن التعاون التجاري مع الصين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - باكستان تتحدى ترامب وتعلن التعاون التجاري مع الصين

الرئيس الأميركي دونالد ترمب
إسلام آباد - العرب اليوم

غالبا ما كان من الصعب تحديد إذا كان الاقتصاد الباكستاني على حافة الكارثة أم لا، رغم ظهور بعض علامات الانزلاق في الاقتصاد، خاصة بعد أزمة في ميزان المدفوعات في وقت سابق الشهر الماضي مع انخفاض الروبية الباكستانية 5 في المائة من قيمتها في ثلاثة أيام فقط منتصف الشهر الماضي، ولكن في واقع الأمر فإن إسلام آباد لا تعيش على حافة الهاوية.

فبعد 24 ساعة من استهداف الرئيس الأميركي دونالد ترمب لباكستان منتقدا على "تويتر"، يبدو أن الدولة الواقعة في جنوب آسيا تطلعت إلى التعاون مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم، الصين، ليعلن المركزي الباكستاني عن إحلال الدولار باليوان في التجارة الثنائية والاستثمار مع بكين.

وأعلنت باكستان أنها ستسمح باستخدام اليوان الصيني في المعاملات المرتبطة بالاستيراد والتصدير والأنشطة الاستثمارية، في تحرك أشار خبراء اقتصاد إلى أنه سيسهل مشروعا استثماريا صينيا ضخما. وأفاد بيان صادر عن "مصرف دولة باكستان" المركزي يوم الثلاثاء بأن منشآت القطاعين الخاص والعام قد تستخدم اليوان للتجارة الثنائية والاستثمار. وأضاف أنه "وفقا لقواعد النقد الأجنبي الحالية، تم اعتماد اليوان الصيني بصفته عملة أجنبية في تعاملات النقد الأجنبي في باكستان".

وأكد المركزي أنه "في إطار الأنظمة في باكستان، فإن اليوان الصيني مساو للعملات الدولية الأخرى، مثل الدولار الأميركي واليورو واليوان الياباني". وأوضح المصرف أنه في ضوء مشروع صيني ضخم للبنى التحتية في باكستان، سيأتي التحرك الأخير "بفوائد بعيدة المدى على البلدين"، فيما أشاد مسؤولون باكستانيون مرارا بالممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، وهو مشروع كلفته 54 مليار دولار تم إطلاقه عام 2013 لربط غرب الصين بالمحيط الهندي عبر باكستان.

ويأمل الجانب الباكستاني في أن تساعد محطات الطاقة وخطوط النقل التي سيتم بناؤها كجزء من المشروع، على تخفيف أزمة الطاقة المزمنة التي تعاني منها باكستان، بينما رحب المحلل الاقتصادي والمستشار الحكومي السابق المسؤول عن المسائل المالية سلمان شاه بقرار المصرف المركزي الباكستاني، معتبرا أن تلافي التعاملات بالدولار في تطبيق مشروع الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني "سيسهل الأمور بشكل كبير جدا". وأشار إلى أن تحول الاقتصاد الصيني إلى أحد أكبر اقتصادات العالم يبرر استخدام العملة الصينية.

وتوسع حجم التجارة البينية بين باكستان والصين وبلغ نحو 15 مليار دولار في السنة المالية 2017، مقارنة بنحو 2.2 مليار دولار عام 2005.
من جانبه، قال البيت الأبيض أمس إنه سيعلن إجراءات محددة ضد باكستان هذا الأسبوع، وجاءت تصريحات سارة ساندرز السكرتير الصحافي للبيت الأبيض بعد أن اتهم ترمب باكستان "بعدم إعطاء أي شيء للولايات المتحدة غير الكذب والخداع وتوفير ملاذ آمن للإرهابيين، مقابل مساعدات قيمتها 33 مليار دولار على مدى السنوات الـ15 الماضية".

وأعاق عدم اليقين السياسي في باكستان التنمية الاقتصادية خلال الأعوام القليلة الماضية، فضلا عن ارتفاع العجز التجاري والتضخم وارتفاع سعر صرف الدولار، ووفقا للخبراء الاقتصاديين، فإذا ظل الوضع السياسي الحالي كما هو، فإن باكستان ستشهد نظرة اقتصادية مماثلة في عام 2018ـ وأفاد تقرير لصندوق النقد الدولي في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بأن آفاق النمو في باكستان ضعيفة، إلا أن النمو سيتسارع بالتدريج على المدى المتوسط، ولكنه سيظل دون المستوى المطلوب بمعالجة البطالة المرتفعة ورفع مستويات المعيشة.

وقال مكتب الإحصاء الحكومي في باكستان يوم الاثنين إن معدل التضخم السنوي في البلاد ارتفع إلى 4.57 في المائة في ديسمبر (كانون الأول)، من مستوى 3.97 في المائة قبل عام، وأضاف أن الأسعار انخفضت على أساس شهري 0.1 في المائة في ديسمبر (كانون الأول)، بالمقارنة مع الشهر السابق عليه. وكانت السلع الغذائية مثل الطماطم والبصل وغيرهما هي العوامل الرئيسية وراء انخفاض الأسعار على أساس شهري.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باكستان تتحدى ترامب وتعلن التعاون التجاري مع الصين باكستان تتحدى ترامب وتعلن التعاون التجاري مع الصين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab