تحضيرات متسارعة في روسيا لتنفيذ اتفاق أوبك بلس بنسخته الجديدة
آخر تحديث GMT02:25:56
 العرب اليوم -

الكرملين يؤكّد أنّ النتائج الإيجابية ستبدأ بالظهور مطلع الشهر المقبل

تحضيرات متسارعة في روسيا لتنفيذ اتفاق "أوبك بلس" بنسخته الجديدة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تحضيرات متسارعة في روسيا لتنفيذ اتفاق "أوبك بلس" بنسخته الجديدة

وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
موسكو- العرب اليوم

بدأت في روسيا، مطلع الأسبوع الفائت، تحضيرات سريعة لبدء تنفيذ اتفاق "أوبك بلس" بنسخته الجديدة. ومنذ الساعات الأولى للإعلان عن توقيع الاتفاق، يوم 12 أبريل (نيسان) الحالي، أكد الكرملين على أنه خطوة مهمة ستساهم في استقرار السوق. ومن جانبه، سارع وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، لبحث آليات تنفيذ الاتفاق، وعقد اجتماعًا مع مديري الشركات النفطية الروسية، وقال إن جميع المشاركين في الاجتماع أعربوا عن استعدادهم لتخفيض الإنتاج.

وفي نهاية الأسبوع، رد الكرملين على أصوات شككت بجدوى الاتفاق، على خلفية هبوط الأسعار بعد الإعلان عن توقيعه، وأكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية أن النتائج الإيجابية ستبدأ بالظهور مع "بدء التنفيذ"، مطلع مايو (أيار) المقبل.

وفي أول رد فعل رسمي على الإعلان عن توقيع اتفاق جديد لتخفيض حصص الإنتاج النفطي، المعروف باسم "أوبك بلس"، عبر الكرملين، على لسان ديمتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، عن قناعته بأن اتفاق الدول الأعضاء في منظمة "أوبك"، والدول النفطية من خارج المنظمة، على التخفيض "ساعد على تجنب انهيار أسواق النفط إلى الفوضى".

وأشار بيسكوف إلى أن "الكرملين يرى أن التوصل للاتفاق أمر غاية في الأهمية"، وأضاف: "حقيقة التوصل للاتفاق هي تأكيد على أن دول (أوبك) والدول الأخرى يمكنها التوصل إلى توافق وتفاهمات من أجل استقرار أسواق الطاقة".

وقال إن "الرئيس بوتين يقيم الاتفاقية تقييمًا إيجابيًا للغاية لأنها تمثل تسوية بين 22 دولة من أصل 23 شاركت في المحادثات". وكانت المكسيك هي الدولة الوحيدة، من أصل 23 دولة، التي رفضت حصتها من التخفيض، قبل أن يتم التوصل إلى تسوية معها، والإعلان عن توقيع الاتفاق.

وفي موازاة التعبير الرسمي عن الارتياح لتوقيع "أوبك بلس"، باشر وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، بعد ساعات على توقيع الاتفاق، العمل على "التحضير للتنفيذ"، وعقد مطلع الأسبوع الفائت اجتماعًا مع مديري شركات الإنتاج النفطي الروسية، وقال في تصريحات لوسائل إعلام روسية إن المشاركين "ناقشوا الوضع الراهن في السوق، وتلك القرارات التي تم اتخاذها في إطار (أوبك بلس)"، وأكد أن "جميع الشركات أكدت دعمها معايير الاتفاق"، لافتًا إلى أن "المسؤولين التنفيذيين في الشركات عبروا عن قناعتهم كذلك بضرورة اتخاذ إجراءات جذرية لتحقيق التوازن في السوق".

ولم يكشف وزير الطاقة عن آلية تخفيض الشركات الروسية إنتاجها، وكيف تقاسمت الحصص، إلا أن صحيفة "فيدوموستي" أشارت إلى خلافات بين تلك الشركات حول حجم تخفيض كل منها الإنتاج، وأكدت نقلًا عن مسؤول فيدرالي لم تسمه، ومصادر من الشركات النفطية، أن المحادثات بهذا الصدد مستمرة.

ومن جانبها، قالت وكالة "تاس" الحكومية، نقلًا عن مصدر من القطاع النفطي، إن وزارة الطاقة وجهت للشركات اقتراحًا بشأن تقاسم تخفيضات الإنتاج بشكل متناسب مع حصة كل شركة في السوق. وأكد المصدر أن الشركات وافقت على هذا المبدأ للتخفيض.

ومع نهاية الأسبوع، حين هبط سعر الخام قليلًا في السوق، يوم 17 أبريل (نيسان)، بدأ بعضهم يشكك بجدوى الاتفاق. وسارع الكرملين للرد على تلك الأصوات، وأوضح دميتري بيسكوف، في تصريحات يومها، أن التطبيق "التقني" الفعلي للاتفاق يبدأ مع مطلع مايو (أيار) المقبل، وقال إن "الاتفاق لم يتم تفعيله بعد، وإنه دخل حيز التنفيذ، لكن التنفيذ التقني يفترض أن يبدأ"، لافتًا إلى أن "هذا أمر يتطلب عدة أيام"، وأكد: "لذلك سيكون هناك تأثير (للاتفاق على الوضع في السوق) بكل تأكيد"، وأضاف: "علينا أن ننتظر قليلًا التأثير المباشر".

أخبار تهمك أيضا

وزير الطاقة الروسي يبحث مع نظيره الأمريكي أسعار النفط

ألكسندر نوفاك يؤكد أن موسكو ما زالت تتواصل مع الدول الأخرى بخصوص الوضع في سوق النفط

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحضيرات متسارعة في روسيا لتنفيذ اتفاق أوبك بلس بنسخته الجديدة تحضيرات متسارعة في روسيا لتنفيذ اتفاق أوبك بلس بنسخته الجديدة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:59 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
 العرب اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات

GMT 14:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab